المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4552 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



المتغيرات المؤثرة في الدور - المتغير الجغرافي  
  
112   03:09 مساءً   التاريخ: 15 / 1 / 2021
المؤلف : محمد كشيش خشان الموسوي
الكتاب أو المصدر : أثر موقع العراق الجغرافي السياسي في مستقبل علاقته مع دول المجال الآسيوي الجديد...
الجزء والصفحة : ص 11- 13
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

المتغيرات المؤثرة في الدور:

المتغير الجغرافي: يعد المتغير الجغرافي من أبرز المتغيرات التقليدية المؤثرة في العلاقات الدولية، وقد حاول عدد من الباحثين الجغرافيين صياغة نظريات لتفسير دور الدولة ورسم السياسة المستقبلية لها ، من خلال بحثهم في تأثير الظروف الجغرافية الطبيعية على حياة الدولة السياسية وعلى علاقاتها الخارجية ، وقد أطلق على هذه المدرسة بالمدرسة الجيوبولتيكية ،أي وضع الجغرافية في خدمة السياسة(1)، وقد ذاعت أفكار الجيوبولتيكين في العقدين الأخيرين من القرن التاسع عشر، وفي حقبة ما بين الحربين العالميتين ، أمثال راتزل ومن ثم هاوسهوفر وماكندر وسبايكمان الذين أجمعوا على إن الجغرافية هي الحقيقة الأساس التي تحدد سياسات الدول، وكانت النتيجة بأن الطبيعة الجغرافية للدولة تشكل الركيزة الأولى في تكوين قوتها القومية، ومع إن هذه الآراء قد تمتعت آنذاك بقدر كبير من الصحة ، لكن خصائص واقع العالم أدت إلى تآكل عدد من جوانب مصداقيتها السابقة، فخصائص هذا الواقع رتبت مجموعة نتائج دفعت إلى تقليص الأهمية التي كانت الجغرافية تمنحها سابقاً لحماية الدولة من محاولات الاختراق الخارجية(2)، ومع ذلك فمن الخطأ نكران الدور المستمر الذي تؤديه الجغرافية في التفكير الاستراتيجي لصانعي القرارات لسببين :

1- إن الواقع الجغرافي للدولة يترتب أحياناً في مجموعة أنماط سلوكية ثابتة نسبياً(3).

2-  دور الواقع الجغرافي في تحديد الواقع الاقتصادي والسكاني والنفسي لإحدى الدول، وانعكاس ذلك على نوعية علاقتها مع الدول الأخرى ولاسيما  القريبة منها(4)، لذا فإن السلوك السياسي الخارجي لأية دولة يتأثر بنسب متفاوتة " بالمعطيات الجغرافية" من حيث الموقع والتكوين الجيولوجي والمظاهر التضاريسية وخصائص المناخ والموارد المائية، إذ تتباين هذه العوامل من دولة إلى أخرى، ولهذا التباين انعكاساته على قوتها أو ضعفها، فهي ذات وزن كبير فيما وضعت في مجال العلاقات الدولية، إذ تشكل بحد ذاتها مورداً يستطيع الإنسان إن يحوله إلى ثروة اقتصادية   ومن ثم إلى عنصر من عناصر قوة الدولة(5).

وبذلك تختلف آراء الباحثين في تأثيرات الجغرافية على السياسة الخارجية، غير إنهم غالباً ما يؤكدون على الحجم والموقع والموارد الطبيعية ، إذ تتباين الدول في أحجامها الجغرافية، أما موقعها الجغرافي فذو أثر في حركة الدولة، أما أن يكون منطلقاً لأداء أدوار وأما أن يكون مقيداً للدولة في حركتها السياسية والاقتصادية.

_____________

  (1)  كاظم هاشم نعمة ، العلاقات الدولية، ج1، كلية القانون والسياسة، جامعة بغداد، 1979، ص109.

(2) شيماء عادل فاضل القرة غولي، الدور الإقليمي للعراق والمتغيرات الدولية ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية العلوم  السياسية، جامعة النهرين ،2002، ص9.

(3) مازن إسماعيل الرمضاني، السياسة الخارجية (دراسة نظرية)، دار الحكمة، بغداد، 1991، ص150.

(4) إيلاف راجح هادي، مصدر سابق، ص 15.

(5) حسن تركي عمير الأوسي، إيران والقضايا العربية(1979-1991)،  رسالة دكتوراه ( غير منشورة)،  المعهد العالي للدراسات السياسية والدولية، الجامعة المستنصرية، 2008، ص49.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






الذكرى السنويّة الخامسة: في ليلة ولادة أبيه كان افتتاح شبّاك مرقده الطاهر بأيدي خَدَمتِه
مركزُ الثقافة الأسريّة يُطلق مسابقةَ (أمير البررة) النسويّة...
الثالث عشر من شهر رجب ولادةُ أسد الله الغالب ووصيّ رسوله علي بن أبي طالب (عليه السلام)
مشروعُ المجمّع التعليميّ الأوّل والثالث يحقّق تقدّماً في نسب الإنجاز