المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4552 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



المتغيرات المؤثرة في الدور - المتغيرات المجتمعية  
  
101   02:45 صباحاً   التاريخ: 15 / 1 / 2021
المؤلف : محمد كشيش خشان الموسوي
الكتاب أو المصدر : أثر موقع العراق الجغرافي السياسي في مستقبل علاقته مع دول المجال الآسيوي الجديد...
الجزء والصفحة : ص 16- 17
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

المتغيرات المجتمعية:

إن الآراء لا تتفق حول طبيعة المتغيرات المجتمعية، فمثلاً يؤكد الباحث الأمريكي (روسناو Rosnio)(*) إنها تشمل المتغيرات غير الحكومية كافة المؤثرة في السلوك السياسي الخارجي للمجتمع بينما يؤكد الباحث ( كيسنجر Kasnger) إنها تقتصر على الهياكل الحكومية، أما الباحث (سوليفان Solvian) فيربطها بمتغيرات موضوعية واجتماعية في آن واحد، فهي عادة تتوزع ما بين حجم الدولة ومستوى تقدمها الاقتصادي والاجتماعي(1).

إن تعدد المتغيرات المجتمعية وتنوعها لتشمل تلك الجوانب من حركة المجتمع التي تتعلق بتأثير تجاربه التاريخية وقيمه الثقافية وطبيعة وحداته الداخلية، فمن مظاهر عدم الاستقرار المجتمعي هو وجود اختلافات أثنية أو قبلية، وهذا غالباً ما يؤدي إلى الصراع وتصعيب الأمور على النظام السياسي في كسب التأييد له، إذ إن درجة التماسك الوطني تتعلق بقضية مهمة تتمثل في مدى الدعم الشعبي للنظام السياسي القائم ولسياساته وانعدامه يؤدي إلى ضعف دور السلطة، وطبقاً إلى ذلك فإن تماسك الدولة يؤهلها وبصورة ملحوظة إلى بناء قوتها، وجعل الدولة متحدة حول سياسة خارجية موحدة، لذلك يجب على النظام السياسي العمل على ضمان الإسهام الجماعي للمجتمع بكل فواصلة أو أعراقه، مما يعطي للسياسة الخارجية للدولة عاملاً مضافاً لقوتها من خلال تمثيلها لمصالح الشعب مما يجعل الدولة منيعة من محاولات التغلغل الخارجي لتفكيك وحدتها الوطنية وإضعاف سياستها الخارجية(2)، وهذا يؤكد إن مكونات المجتمع هو احد العوامل المؤثرة في البناء السياسي الداخلي للدولة التي هي القوة الأساسية لأي دولة في المحافل العالمية، وإن أي تصدع أو شرخ في البناء الداخلي يؤدي إلى زعزعة دور تلك الدولة خارجياً وعالمياً(3)، فتمثيل النظام السياسي لمختلف المكونات الاجتماعية يدل على درجة التماسك وإن انعدامه يدل على التفتيت السياسي، لذلك فإنها ضوابط مؤشرة في ميدان السياسة الخارجية، إلا إن دور الدولة الخارجي يعتمد على الدبلوماسية الشعبية التي تؤثر بدورها على الثقافة السياسية، فالتماسك الثقافي والتوافق بين ثقافة النخبة والجماهير هما اللذان يساعدان على الاستقرار، عكس التجزئة الثقافية والاختلاف بين عقلية النظام السياسي وعقلية الجماهير، فيمثلان مصدر تهديد لاستقرار النظام، ومن ثم على دور الوحدة السياسية(4).

______________

(*)  (روسناو وسوليفان):  باحثان أمريكان في مجال علم الاجتماع السياسي.

(1) شيماء عادل فاضل القرة غولي، مصدر سابق، ص 13.

(2) سعد حقي توفيق ، مصدر سابق، ص 187-188 .

(3) عبد المنعم عبد الوهاب، صبري فارس الهيتي، الجغرافية السياسية، مطبعة جامعة بغداد، بغداد، 1989 ص76.

(4) كمال المنوفي، أصول النظم السياسية المقارنة، الربيعان للنشر والتوزيع، الكويت، 1987، ص161-162 .

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






الذكرى السنويّة الخامسة: في ليلة ولادة أبيه كان افتتاح شبّاك مرقده الطاهر بأيدي خَدَمتِه
مركزُ الثقافة الأسريّة يُطلق مسابقةَ (أمير البررة) النسويّة...
الثالث عشر من شهر رجب ولادةُ أسد الله الغالب ووصيّ رسوله علي بن أبي طالب (عليه السلام)
مشروعُ المجمّع التعليميّ الأوّل والثالث يحقّق تقدّماً في نسب الإنجاز