المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
أهـداف إدارة الأفـراد عناصـر الانـتاج وتحليلاتهـا ودور العنصر البشـري وتطوراتـه وتأثيراتـه عليهـا تطور النظرة إلى وظيفة إدارة الأفراد العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - الحيازات الأرضية- مزارع الدولة العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التركيب المحصولي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - كفاءة الإنتاج الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التكثيف الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التكثيف الزراعي- أهمية التكثيف الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - درجة التطور العلمي أنواع النشرات الاعتبارات التي تحكم عملية اختيار مواد النشرة غاية القانون كأساس فلسفي لاستقرار المعاملات المالية تمييز استقرار المعاملات المالية من نظرية الوضع الظاهر تكوين نشرة الاخبار العنصر الرئيسي في تكوين نشرة الاخبار

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4979 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



العوامل المؤثرة في الحدود الدولية - العوامل السياسية  
  
243   10:45 صباحاً   التاريخ: 17 / 11 / 2020
المؤلف : كريم كاظم كريم الركابي
الكتاب أو المصدر : النزاع الحدودي بين العراق والكويت في ضوء احكام القانون الدولي العام
الجزء والصفحة : ص 12- 13
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

مما لاشك فيه إن هنالك العديد من العوامل التي تؤثر في الحدود الدولية وبالنتيجة تتوقف عليها العلاقات بيـن الدول المجاورة وهذه العوامل أما أن تكون قانونية أو اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية ، وعليه سوف نوضح هذه العوامل تباعا:

العوامل السياسية:

مما لاشك فيه إن الدولة تمارس سيادتها داخل إقليمها ، وان ممارسة هذه السيادة أو محاولة ذلك على إقليــم دولة أخرى يعتبر اعتداء على سيادة الدول المجاورة(1)، كما إن اختلاف المذاهب السياسية من دولة إلى أخــرى يؤثر على استقرار الحدود بين الدول المتجاورة ، وعليه نجد إن اغلب المشاكل الحدودية تثار عندما يكـــــــون اختلاف في الأفكار والايدلوجية السياسية للدول المتجاورة، كما كان عليه الحال بالنسبة للكتلة الشرقية التــــي اعتنقت النظام الاشتراكي وسيطرة البروليتاريا على الحكم ، سواء في روسيا التي تعتبر منبع النظـــام أو فـــي أوربا الشرقية ودول الكتلة الغربية التي أخذت بالنظام الرأسمالي والأنظمة الديمقراطية نتيجة لذلـــك اتسمــــت الحدود بين الكتلتين بالتوتر الدائم ، وذلك لمنع تسرب الأفكار والمعتقدات من نظام إلى آخــــــــــــر، ونجد العكس من ذلك بالنسبة للأفكار والمذاهب المتجانسة قد تؤدي إلى التقليل من حدة الخلاف حول قضايا الحدود .

ولكن الأمر ليس كذلك دائماً ، إذ ضمن الكتلة الواحدة قد تحدث مشاكل عقائدية تؤثر بصورة غير مباشرة على الحدود بين الدول المتجاورة ، وخير مثال على ذلك النزاع الصيني الهندي حول الحـــدود وذلك لإثبات الزعامــة الصينيــــة لقارة آسيــــــــا(2).

وفي مطلع القرن العشرين، عندما اعترف بحق تقرير المصير للشعوب حيث أثر هذا المبدأ على تعديل الكثير من  حدود الدول ، إذ وجدت دولا ً جديدة وقد استعمل الاستفتاء حلا ً وحيدا بالرغم من وجود بعض السلبيات فيه مثل ضعف الوعي السياسي وعدم التحرر من الخوف.

هذا وان العوامل السياسية للمشاكل الحدودية قد تكون نتيجة لعدم احترام حقوق الطرفين، كما قد تكون ناتجة عن عدم مراعاة المصالح المشتركة  للأطراف وحقوق حسن الجوار .

وكما يقال إن الدول لا تختار جيرانها، وإنما التاريخ والظروف المحلية والدولية هي التي تختار الدول وتجاورها وما ينبغي على الدول المتجاورة إلا إن تتعايش بروح المحبة والوئام(3).

ويتضح مما تقدم إن تلك العوامل القانونية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية قد أثرت تأثيرا ً كبيرا ً على مشاكل الحدود الدولية ، وأدت إلى حدوث حروب كثيرة بين العديد من الدول المتجاورة في مختلف بقاع العالم .  

_____________

(1) د. جابر الراوي، المصدر سابق، ص28.

(2) د. صالح محمد محمود بدر الدين، مصدر سابق، ص39.

(3) د. صالح يحيى الشاعري، مصدر سابق،ص209 وما بعدها. 

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بالصور: دموع امتزجت بحروف الدعاء.. عدسة الموقع الرسمي توثق مراسيم احياء ليالي القدر المباركة
دورة للعاطلين عن العمل وتاركي الدراسة.. العتبة الحسينية تواصل برامجها الخاصة بالشباب لتطوير مهاراتهم ومساعدتهم بالدخول الى سوق العمل
بعد انجاز (14) غرفة حصينة بمواصفات عالمية وضمن معايير الجودة.. مشروع الوارث لعلاج الامراض السرطانية سيكون الأول من نوعه في العراق
خصص لمعالجة المواطنين من عموم العراق (مجانا).. (600) حالة استقبلها مركز الوارث لغسيل الكلى الذي افتتحته العتبة الحسينية قبل (40) يوما