المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
استخرج أفضل ما لدى المتعالم الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / من أحكام الأموات‌. الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / من آداب الحمام. الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / الاستنجاء. الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / نزح البئر من بول الصبي. الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / النهي عن استقبال الشمس أو القمر عند التخلّي. الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / كراهية الأكل جنبًا. الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / النهي عن قعود الجنب في المسجد. تضارب الأفكار والتطور العلمي الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / الاغتسال في فضاء من الأرض. الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / سقوط الوضوء مع غسل الجنابة. الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / جواز الوضوء من سؤر الهر والحكم بطهارته‌. نظام تربية ماشية اللحم هل لكم تزويدنا بجزء من مخالفات عثمان بن عفّان للنصوص والسنن ؟ هل عثمان هو من جهز جيش العسرة ؟

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17508 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ماذا نستفيد من الايات المنسوخة ؟  
  
3044   01:31 صباحاً   التاريخ: 27-04-2015
المؤلف : الشيخ عبد الشهيد الستراوي
الكتاب أو المصدر : القران نهج وحضارة
الجزء والصفحة : ص279-280.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / الناسخ والمنسوخ /

أولا : نتعرف من خلال هذه الآيات المنسوخة التي جاءت تحمل في داخلها المرحلية في التدرج الحكمي الرحمة واللطف الإلهي بعباده . وقد تجلت هذه الرحمة في رعاية اللّه للمسلمين وحسب استعدادهم النفسي والبدني في تقبلهم للأحكام ، وحسب مراحل الضعف والقوة التي مرّت على الأمة جمعاء.

ثانيا : إن الآيات المنسوخة وجودها في القرآن يسجّل لنا تلك الظاهرة الحكيمة لسياسة الإسلام مع الناس ، وطريقة تعامله معهم، كما إنها تسجل هذه الظاهرة جزء من التاريخ ومرحلة من مراحل الدعوة، فبقاؤها يثبت تلك المرحلة التي مرّت فيها الأمة الإسلامية ، فنتعرف على التاريخ من خلالها باعتبارها تشكل حلقة ضمن التسلسل الزمني لنزول الآيات القرآنية والأحداث المصاحبة لها.

ثالثا : الآية القرآنية وقد تحمل عدة جهات ففيها الحكم وفيها البلاغة وفيها الإعجاز وفيها العلم. فإذا نسخت من جهة الحكم تبقى من حيث البلاغة والإعجاز والعلم، وذلك إنها ذات جهات أخرى تعطي لها صلاحية البقاء في القرآن، وتؤكد البلاغة القرآنية انه بحذفها ربما يوجد تشويه للنص القرآني.

رابعا : الإيمان بها جزء من الإيمان بالقرآن ، والإيمان بالقرآن من الضرورات ، فبالتالي تكون ضمن الآيات التي يتلوها الإنسان في كتاب اللّه عز وجل فيترتب على تلاوتها الثواب.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .