المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7104 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



معلومات عن الطماطم (تعريف بمحصول الطماطم)  
  
29   11:49 صباحاً   التاريخ: 25 / 10 / 2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 17-18
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / الطماطم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20 / 3 / 2016 1293
التاريخ: 16 / 10 / 2020 50
التاريخ: 20 / 3 / 2016 11718
التاريخ: 20 / 3 / 2016 2770

معلومات عن الطماطم (تعريف بمحصول الطماطم)

تعرف الطماطم علميا باسم Lycopersicon esculentum، وفي الإنجليزية باسم Tomato. ومن أسمائها الشائعة في الدول العربية: البندورة، والطماطة. توجد خمسة أصناف نباتية Botanical Varieties تنتمي إليها الأصناف التجارية المزروعة من الطماطم، وأهمها الصنف النباتي L. esculentum var. commune الذي تنتمي اليه أصناف الطماطم التجارية ذات الثمار ألكروية.

يعتقد أن الطماطم المزروعة ترجع في نشأتها إلى سلالات الطماطم ذات الثمار الصغيرة جدا من الصنف النباتي L. esculentum var. cerasiforme، والتي تنمو بحالة برية في أمريكا الجنوبية. ومن المعروف أن موطن الطماطم في أمريكا الوسطى والجنوبية.

تحتوي ثمار الطماطم على كميات متوسطة من فيتامين أ (۹۰۰ وحدة دولية / ۱۰۰ جم)، وحامض الأسكوربيك (۲۳ مجم/۱۰۰ جم)، إلا أن استهلاكها بكميات كبيرة يجعلها مصدرا رئيسيا لهذين الفيتامينين. ففي دراسة مقارنة أجريت على أهم الخضروات في الولايات المتحدة احتلت الطماطم المركز الثالث عشر من حيث محتواها من فيتامين ج، والمركز السادس عشر من حيث محتواها من فيتامين أ، إلا أنها كانت الثالثة في الترتيب كمصدر لفيتاميني أ، و ج؛ نظرا لكثرة ما يتناوله الفرد من الطماطم مقارنة بالخضر الأخرى. ولهذا السبب نفسه .. احتلت الطماطم - في هذه الدراسة - المركز الأول كمصدر لعشرة من المعادن والفيتامينات مجتمعة . هذا .. بينها تعد الطماطم فقيرة في محتواها من السعرات الحرارية (۲۲ سعر حراري / ۱۰۰ جم)، والبروتين (۱٫۱%)، كما أن بروتين الطماطم ليس غنية بالأحماض الأمينية الضرورية.

تعد الطماطم واحدة من أهم محاصيل الخضر من الوجهة الاقتصادية في معظم دول العالم. وقد بلغ الإنتاج العالمي من الطماطم عام 1987 نحو 61363000 طن متري ، بينما بلغت المساحة الإجمالية المزروعة نحو 2619000 هكتارا (الهكتار = ۲٫۳۸ فدان). وكان متوسط إنتاج الهكتار نحو 23٫43 طنا (أي نحو 9.84 طنا للفدان). وقد احتلت مصر المركز الرابع بين دول العالم - بعد الاتحاد السوفيتي ، والصين ، والولايات المتحدة الأمريكية - في إجمالي المساحة المزروعة بالطماطم. قدرت المساحة الإجمالية المزروعة بالطماطم في مصر عام 1987 بنحو 147000 هكتار، وكان متوسط إنتاج الهكتار 24.83 طنا ، مقارنة بمتوسط قدره ۳۱٫۹۸ طنا للهكتار في الدول المتقدمة ، و 17.56 طنا في الدول النامية. وعلى الصعيد المحلى.. كانت إحصائيات الطماطم في مصر عام ۱۹۸۸ كما يلي: إجمالي المساحة المزروعة: 401526 فدانا ، ومتوسط محصول الفدان : 10.49 طنا.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




حملة واسعة في العتبة العلوية المقدسة لإجراء فحوصات للتحري عن فيروس كورونا
العتبة العلوية المقدسة تنشر معالم الحزن والسواد بذكرى استشهاد بضعة المصطفى(ص) السيدة فاطمة الزهراء (ع)
العتبة العلوية المقدسة تعلن عن افتتاح (المعهد العلوي التخصصي التعليمي)
التأسيسات الكهربائية في العتبة العلوية تنجز جملة من الأعمال