المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7104 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



اصناف الطماطم  
  
27   11:32 صباحاً   التاريخ: 25 / 10 / 2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 21-24
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / الطماطم /

اصناف الطماطم

تقسم أصناف الطماطم - حسب عدة أسس - إلى مجموعات كما يلي:

١- تقسيم الأصناف حسب طرق إنتاجها ، والغرض من زراعتها:

أ) أصناف الاستهلاك الطازج Fresh Market.

ب) أصناف التصنيع Processing.

ج) أصناف الحدائق المنزلية Home Gardens.

د) أصناف الزراعات المحمية Protected Cropping.

هـ) الأصناف التي تحصد اليا Mechanical Harvesting.

۲- تقسيم الأصناف حسب طبيعة نموها:

أ) أصناف محدودة النمو Determinate مثل يوسي ۸۲ 82 UC ، وبيتو 86 86 Peto.

ب) أصناف غير محدودة النمو Indeterminete مثل لوسي Lucy ، وکارمیللو Carmello.

٣- تقسيم الأصناف حسب قوة النمو الخضري ومدى انتشاره

حيث قد يكون النمو الخضري مفترشا Spreading كما في فلورادید Flaradade ، أو مندمجة Compact كما في يوسي 81، متقزما Dwarf كما في تیني تمTiny Tim .

4- تقسيم الأصناف حسب مدى تغطية النمو الخضري للثمار:

أ) أصناف تغطي ثمارها بصورة جيدة، مثل : يوسي ۸۲، وبيتو 86، ويوسى 97 – وبيتو 95. لا تتعرض ثمار هذه الأصناف للإصابة بلفحة الشمس إلا إذا كشفت عند تقليب النموات الخضرية أثناء العزيق أو الحصاد. ولتلافي إصابتها يجب إعادة النموات الخضرية إلى ما كانت عليه؛ وذلك لأن الأنسجة التمرية تكون غضة، وغير متأقلمة على أشعة الشمس، وتتلف في خلال عدة ساعات من تعرضها للأشعة القوية.

ب) أصناف تغطي ثمارها جزئية ، مثل : في إف 145 ب ۷۸۷۹ 7879-VF 145 - B ، ومارمند في إف . وتتعرض ثمار هذه الأصناف لأشعة الشمس بصورة تدريجية منذ بداية تكوينها، كما تكون مغطاة جزئيا بالنموات الحضرية، وبذلك فإنها تكون متأقلمة بصورة جيدة، وقلما تصاب بلفحة الشمس.

ج) أصناف لا تغطي ثمارها بالنموات الخضرية بصورة جيدة، مثل : کاستلونج ، وبيرل هاربر Parl Harbour ، وحسني ، ونیویورکر New Yorker ، وفيربول Fireball ، وتصاب هذه الأصناف بسهولة بلفحة الشمس ؛ لذا لا ينصح بزراعتها في العروة الصيفية ، كما يفيد استعمال الشباك البلاستيكية في حمايتها من أشعة الشمس القوية.

5- تقسيم الأصناف حسب شكل الورقة:

أ) أصناف ذات أوراق عادية، وتتضمن هذه المجموعة الغالبية العظمى من أصناف الطماطم التجارية.

ب) أصناف ذات أوراق تشبه أوراق البطاطس potato leaf، مثل : جينيفا رقم ۱۱

Geneva 11.No ، وبنك جاینت بوتيتوليف Pink Giant Potato Leaf.

ج) أصناف ذات أوراق مجعدة rugose، مثل إبوك، وبك Puck، وتیني تم.

د) أصناف ذات أوراق عادية ولكنها ملتفة rolled leaf ، مثل : في إن 145 - بي - ۷۸۷۹ ، وفي إف 13 - إل VF 13- L، وکاستل 499 و Castle 499.

تبدو أوراق هذه الأصناف كما لو كانت غير طبيعية أو مصابة بمرض ما، إلا أنها صفة طبيعية عديمة التأثير على كمية المحصول أو نوعيته.

6- تقسيم الأصناف حسب موعد النضج إلى مبكرة جدا مثل کاستلونج Castlong وفایربول ، ومبكرة مثل بيتو 86، ومتوسطة التبكير مثل في إف 145 - بي - ۷۸۷۹ ، ومتوسطة التأخير مثل أيس Ace ، ومتأخرة مثل بيف ستيك Beefateak.

۷- تقسيم الأصناف حسب شكل الثمار إلى كروية Globe مثل برتشارد Pritchard ، ومنضغطة قليلا Deep Oblate مثل أيس ، ومنضغطة Oblate مثل دي لابلاتا De La Plata ، وقلبية Heart مثل أو كس هارت Oxheart ، وکریزية Cherry مثل رد شيري Red cherry ، وكمثريه Pear مثل روما في إف Roma Vf ، وبرقوقية Plum مثل أيرلي کاستل بيل Early ، Castle Peel ، ومستطيلة Elongated مثل کاستلونج ، وبيضاوية Oval مثل بيتو 86، ومربعة دائرية Square Round مثل يوسي ۸۲.

۸- تقسيم الأصناف حسب لون كتف الثمار التي لم تصل إلى طور النضج التام:

كتف الثمرة shoulder هو الجزء العلوي من الثمرة من جهة العنق، ويتلون هذا الجزء مثل بقية الثمرة عندما تصل الثمار إلى مرحلة النضج الكامل، وتقسم الأصناف حسب لون الكتف وقبل أن تصل الثمار إلى تمام نضجها كما يلى:

أ) أصناف ذات كتف أخضر Green Shoulder، وفيها يتلون كتف الثمرة بلون أخضر أكثر دكنة من بقية أجزاء الثمرة كما في الأصناف: برتشارد ، وفي إف 145 - بي - ۷۸۷۹ ، ومارمند في إف Marmande VF.

ب) أصناف ذات لون أخضر متجانس Uniform Green قبل تمام نضجها ، مثل : كال أيس cal Ace، وفي إف إن ۸ VFN8 ، ویوسي ۸۲، ويتحكم في هذه الصفة جين واحد.

۹- تقسيم الأصناف حسب درجة تفصيص الثمرة ؛ حيت تتدرج من ناعمة Smooth وخالية من التفصيص كما في بيرسون أي -1 إمیروند Pearson A – 1 Improved إلى شديدة التفصيص Rough كما في دي لابلاتا، وبيف ستيك.

۱۰- تقسيم الأصناف حسب لون الثمار الناضجة ؛ حيث قد تكون الثمار وردية اللون Pink مثل بونديروزا بنك Ponderosa Pink ، أو حمراء عادية مثل أيس ، أو حمراء قائمة مل بيتو 86 وغالبية أصناف التصنيع الحديثة ، أو حمراء قرمزية مثل های کرمسون High Crimson ، أو برتقالية مثل کارو رد Caro Red ، أو صفراء مثل جوبولي Jubilee. لا تحتوي ثمار الأصناف البرتقالية والصفراء اللون على صبغة الليكوبين Lycopene الحمراء. وبينما يكون محتواها من الكاروتين عادية في الأصناف الصفراء .. فإنه يزيد إلى 10 أمثال التركيز العادي في الأصناف البرتقالية.

۱۱- تقسيم الأصناف حسب حجم الثمار ؛ حيث يتراوح وزنها من نحو 15 جم في الثمار الكريزية إلى 150 جم أو أكثر في بعض أصناف الاستهلاك الطازج مثل الأقصر Luxor.

۱۲- تقسيم الأصناف حسب تركيب عنق الثمرة :

أ) أصناف ثمارها ذات عنق يتكون من وصلتين شبيهتين بسلاميتين قصيرتين بينهما عقدة تسمى مفصل joint، وتتضمن هذه المجموعة الغالبية العظمى من الأصناف التجارية.

ب) أصناف ثمارها ذات عنق يتكون من جزء واحد بدون المفصل، وتسمى Jointless ، مثل : فلورادید ، وهايبرد 724 724 Hybrid ، و کاستل رد Castle Red . تتميز هذه الأصناف بأنه لا يتبقى بثمارها جزء من العنق بعد الحصاد ، وتبقى بالتالي بحالة جيدة في العبوات أثناء التداول. أما الأصناف ألعادية فتشاهد فيها أعناق الثمار ، وقد اخترقت الثمار المجاورة لها في العبوات، مما يؤدي إلى تنتها في الغالب.

13- تقسم الأصناف حسب صلابه الثمار ، حيث تتراوح الثمار من غير صلبة أو طرية soft مثل أنس ، وبرتشارد ، و مارمند إلى ثمار شديدة الصلابة مثل يوسي ۸۲، وبيتو 86، وغالبية أصناف التصنيع الحديثة .. تكون هجن الزراعات المحمية - مثل کارميللو ، ولوسي - غالبة متوسطة الصلابة.

14- تقسيم الأصناف حسب ثباتها الوراثي:

أ) أصناف ثابتة وراثيا stable وتعتبر صادقة التربية true-breeding؛ لأنه يمكن إكثارها، وإنتاج بذورها بتركها للتلقيح الذاتي الطبيعي: تشمل هذه المجموعة جميع الأصناف باستثناء الهجن.

ب) الهجن Hybrids : وهذه لا يمكن إكثارها ، أو إنتاج بذورها إلا بتكرار التهجين بين الآباء المستخدمة في إنتاج الهجن.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




حملة واسعة في العتبة العلوية المقدسة لإجراء فحوصات للتحري عن فيروس كورونا
العتبة العلوية المقدسة تنشر معالم الحزن والسواد بذكرى استشهاد بضعة المصطفى(ص) السيدة فاطمة الزهراء (ع)
العتبة العلوية المقدسة تعلن عن افتتاح (المعهد العلوي التخصصي التعليمي)
التأسيسات الكهربائية في العتبة العلوية تنجز جملة من الأعمال