المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4809 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



القوة Power  
  
192   04:50 مساءً   التاريخ: 7 / 10 / 2020
المؤلف : ظـلال جـواد كاظم ياسين
الكتاب أو المصدر : الأهمية الجيو ستراتيجية لموقع العراق الجغرافي في ضوء المتغيرات الدولية الجديدة ...
الجزء والصفحة : ص11
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

يمتاز المجتمع الدولي بالتنافس والتجزئة وذلك بسبب خضوع العلاقات الدولية للمصالح الوطنية ولهذا فان القوة لها دور أساس في هذه العلاقات وترسم الدور الذي تسلكه الدولة في النظام الدولي(1). وقد اختلفت التعريفات في وصف القوة فعرفت بأنها" قدرة الدولة على فرض أرادتها على الدول الأخرى باستخدام القوة أو التهديد بها"(2). إلا أن جونز عرفها بأنها" المساهمة في صنع القرارات"(3). كما عرفها" ستاسنكر" ((Stoessinger  بأنها قابلية الأمة باستخدام مواردها المادية وغير المادية بطريقة تؤثر على سلوك الأمم الأخرى(4).

أما " دبليه " فانه يستعمل مصطلح" تنظيم" بمعنى القوة ويقصد بالتنظيم " الطريقة التي تتبعها الدولة لتحقيق غاية منشودة"(5). كما عرف" هارتمان" ((Hartman القوة بإنها القدرة أو الطاقة التي تملكها الدولة وتستطيع أن تستخدمها للحصول على مصالحها القومية(6). ولهذا ارتبط مفهوم القوة في العصر الحديث بمفاهيم أ خرى كالردع والتهديد والإجبار والحرب والإقناع يضاف إلى ذلك ان التقدم العلمي والتكنولوجي الذي حصل في تطوير الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل والصواريخ عابرة القارات كان له الدور الكبير في العلاقات الدولية بأشكالها المختلفة السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية(7).

________

(1) هشام القروي، القوة والعلاقات الدولية، مجلة دراسات دولية، ع13، جمعية الدراسات الدولية، تونس، 1984م، ص40.

(2) كاظم هاشم نعمة، العلاقات الدولية، مطبعة جامعة بغداد، بغداد، 1987م، ص55.

(3) محمد أزهر السماك ، الجغرافية السياسية اسس وتطبيقات، المصدر السابق، ص67.

(4) عبد الرزاق عباس حسين، الجغرافية السياسية مع التركيز على المفاهيم الجيوبولتيكية ، المصدر السابق، ص237.

     (5)Harm.J.deBlij، systematic political Geography (New York)،John Wiley and sons، 1967،  p.75    

(6) أعياد عبد الرضا عبدال، المتغير التكنولوجي وأثره قوه الدولة دراسة تطبيقية في الجغرافية السياسية للعراق، رسالة  ماجستير، قسم الجغرافية، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد، 1999م، ص41.( غير منشورة).

(7)هشام القروي، القوة والعلاقات الدولية، المصدر السابق، ص42.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بالصور: مع مراعاة التباعد الاجتماعي.. شاهد المحفل القرآني الرمضاني داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بعد ان تقطعت بهما السبل.. عائلتان من محافظة كركوك يقصدان مرقد الامام الحسين (ع) للاستغاثة به وممثل المرجعية يوجه بالاستجابة العاجلة لهما
لنشر ثقافة الحفاظ على المخطوطات.. مركز تابع للعتبة الحسينية يشارك بمعرضين بهدف تعريف المشاركين بالتراث الخطي الكربلائي
يضم أماكن للعبادة ومتحف ومكتبة ومضيف.. تعرف على نسب الإنجاز المتقدمة في مشروع صحن العقيلة زينب المجاور لمرقد الامام الحسين (ع)