المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

حساسية للتوابل Spices Allergy
2-3-2020
حقيقة التمني
23-10-2014
الغضب لله تعالى
18-10-2018
تحضير نماذج القياسات الكهربائية
2024-03-17
تحقيق توضيحي
28-6-2019
Interelectrode capacitance
29-4-2021


تعليم الأطفال في مصر القديمة  
  
2202   07:04 مساءً   التاريخ: 4-10-2020
المؤلف : مهاب درويش
الكتاب أو المصدر : مكانة المرأة في المجتمع المصري القديم
الجزء والصفحة : ص23- 25
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / العصور القديمة في مصر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-1-2017 5329
التاريخ: 2024-06-06 783
التاريخ: 2023-07-03 1205
التاريخ: 3-10-2016 1942

تعليم الأطفال

وبقدر الاهتمام بالتربية الجسمانية للطفل، كان هناك اهتمام بالتربية الروحية والعقلية له (كما اتضح لنا سابقًا من نصائح الحكيم "آني")، فقد كان الطفل يتعلم القراءة والكتابة غالبا على أيدي والديه قبل دخول المدرسة، مما يُؤكّد أن التربية قد نشأت في أول الأمر في محيط الأسرة.

وكان الوالدان حريصين على دفع أبنائهما إلى التعليم، ناصحين لهم بأن يصبحوا كُتّابًا وعلى طلب

المزيد من العلم ويوصيانهم بملازمة الكتب، فمن الحكم الشائعة:

"إن الكاتب دون سواه هو الذي يُدير أعمال جميع الناس، أما مَنْ يكره العلم فإن الحظ يتخلى عنه".

وكانت العلاقة بين المدرس وتلميذه علاقة وطيدة، فالمُربّي هو الأب العطوف والمسئول الأول عنه، وهو الراعي الصالح. وكانت التربية في المدارس تشمل تربية الأبدان، إلى جانب تربية العقول.

الطفل وآداب السلوك

أما عن آداب السلوك، فقد حرص الآباء والمعلمون على تلقين التلاميذ قواعدها، وقد صيغت في أسلوب النصائح والوصايا التي هي نماذج من الفضائل الخلقية.

وقد حثّت هذه النصائح الأبناء على التسلح بالتقوى، والخوف من الله، والبر بالوالدين، والتسامح،

والأمانة، والإخلاص، وغير ذلك من القيم.

* ومن حكم وتعاليم قدماء المصريين (للأبناء والطلبة)، في الأسرة والمجتمع:

"’إن الثراء قد لا يدوم، ولكن الخُلق الحسن هو الغنى الدائم".

"من حكم پتاح-حتپ، الدولة القديمة"

"لاتَزهُ بعلمك، ولا تفتخر بنفسك، فتقول: إني أعلم".

"من حكم پتاح-حتپ"

"’إن الفضيلة التي يتحلى بها الابن لها قيمتها عند الأب، والخُلق الحسن يبقى شيئا مذكورًا".

"من حكم پتاح-حتپ"

"إذا وَجدتَ رجلاً يتكلم، وكان أكبر منك سنا وأشد حكمة، فأصغ إليه واحن ظهرك أمامه".

"من حكم پتاح-حتپ"

"’إن حدود الحق واضحة، والحلال بيّن والحرام بيّن".

"من حكم پتاح-حتپ"

"إذا جلست للأكل مع أشخاص كثيرين فلا تُقبل كثيرا على الطعام حتى لو كنت تشتهيه".

"نصائح موجهة إلى كاجمني ، 2000 ق.م"

"كُن ملجأً للناس، واجعل لسانك ينطق بالحق، ولا تحد عنه، ولا تقل قولاً زورًا".

"من بردية الفلاح الفصيح، الدولة الوسطى"

"يبقى الحق أبدًا، ويُصاحب من يتبعه في العالم الآخر".

"من بردية الفلاح الفصيح"

"ضاعف قدر الخبز الذي تُعطيه لأمك واحملها كما حملتك".

" "الحكيم آني، الأسرة 18

"قدم الماء لأبيك ولأمك، وإياك أن تغفل هذا الواجب حتى يعمل ابنك مثله لك".

" "الحكيم آني، الأسرة 18

"تخير الكلمة الطيبة قبل أن تنطق بها. واحبس الكلمة السيئة في جوفك".

" "الحكيم آني، الأسرة 18

"لا تجلس إذا كان واقفًا مَن هو أكبر منك سنا".

"من حكم آني"

"كُن مجتهدًا، لأن الذي لا يعمل لا يُساوي شيئا".

"من حكم آني"

"لا تدخل بيت إنسان إلا بعد أن يُؤذن لك بالدخول ويقول لك صاحبه بفمه: أهلاً بِكَ ".

"من حكم آني"

"تعلّم تَدِ نْ لك الدنيا".

‘ "من نصائح الطلاب، الأسرة 19

"اكتب بيدك واقرأ بفمك واستشر مَن هم أكثر منك علمًا".

" ’بردية من الأسرة 19

"الإنسان يبني ويهدم بلسانه".

"من تعاليم "امنؤوپي"، القرن العاشر قبل الميلاد"

"التأني قبل الكلام شيء محبب إلى الله".

"من تعاليم "امنؤوپي"

"مَن لم يجمع الحطب صيفًا لن يجد الدفء شتاء ".

"من تعاليم "عنخ- شيشنقي"، القرن الخامس قبل الميلاد"

"لا تقل إني عَالِم، بل بادر وتعلّم".

"من تعاليم "عنخ-شيشنقي"

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).