المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مصادر الخبر  
  
97   07:46 مساءً   التاريخ: 23 / 9 / 2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 54-55-56-57-58-59
القسم : الاعلام / الصحافة / التحرير الصحفي / فن الخبر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / 9 / 2020 42
التاريخ: 23 / 7 / 2019 133
التاريخ: 15 / 7 / 2019 93
التاريخ: 15 / 7 / 2019 82

تضع القنوات التلفزيونية والإذاعية عادة في خدمة الصحافي مجموعة كبيرة من مصادر المعلومات السياسية، والاقتصادية، والتاريخية، والجغرافية ...، والتي تساعده في صياغة تقاريره بالبحث عن المعلومة التي يريدها. وهي تعتبر المصادر الأساسية للأخبار أيضاً. ويمكن إدراج أهمها :

أ- وكالات الأنباء

تشترك معظم القنوات التلفزيونية والإذاعية في وكالات أنباء عربية ودولية، وبالأخص وكالة رويتر البريطانية، ووكالة الأنباء الفرنسية، والأسوشيتد برس الأمريكية، وكذلك يمكن أن نجد مجموعة أخرى من الوكالات كالوكالة الألمانية أو الروسية نوفوستي وسواها. كما نجد أيضاً بعض الوكالات العربية وأهمها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، والوكالات الوطنية الأخرى كالسورية ، والسعودية ، والمغربية ، والتونسية ... هذه الوكالات تبث يومياً مئات الأخبار المحلية والدولية، وكذلك التحقيقات، والتحليلات لمجموعة الأحداث التي تقع يومياً في العالم ، وتعتبر المصدر الأساسي للخبر.

ب - الصحافة :

تشترك القنوات أيضاً بمجموعة كبيرة من الصحف العربية والدولية كالحياة ، والشرق الأوسط ، والقدس العربي ، والنهار ، والسفير وكذلك الصحف الدولية ، كصحيفة لوموند الفرنسية، وواشنطن بوست، وهيرالد تريبون الأمريكيتين، وديلي تلغراف البريطانية وسواها. وهذه الصحف تورد يومياً عشرات المقالات والتحليلات، والمقابلات، والأخبار الخاصة بها. والصحافي الجيد هو قارئ جيد قبل كل شيء ويمكن أن يستقي من هذه الصحف الكثير من المعلومات، ويمكن أن يشار إليها كمصدر لخبر تنفرد به، وبالطبع هناك الكثير من القنوات التي تورد دائماً برنامجاً خاصاً عن أقوال الصحف.

ج - الانترنيت :

أصبحت الانترنيت اليوم من أهم مصادر المعلومات التي يمكن الاعتماد عليها في البحث في جميع المجالات فهي تعطي المعلومات، وتزود بالأخبار، ويمكن الاطلاع عبرها على الصحافة العالمية ، ... ولا يمكن لأي صحفي الاستغناء عنها.

د - الأقراص المدمجة :

تعتبر الأقراص المدمجة ظاهرة جديدة في تخزين المعلومات، وهي عملية سهلة وفي غاية الأهمية ، ان تحتوي هذه الأقراص على برامج معينة كموسوعة Encarta أو Encyclopadia ، أو Atlas للمعلومات الجغرافية ، وغيرها من الأقراص التي تحتوي على مجموعة كبيرة من البرامج والمعلومات المتخصصة في أكثر من مجال، وهي ذات فائدة كبيرة في العمل الصحفي لسرعة الحصول على المعلومة المطلوبة.

هـ - المكتبات :

كما أن هناك في معظم القنوات مكتبات تقليدية تحتوي على أمهات الكتب كالقواميس، والموسوعات، وكتب التاريخ وغيرها والتي يمكن الاستعانة بها أيضاً.

و- المراسلون

في حال عدم توفر المعلومات حول حدث معين عن طريق الوكالات فإنه يمكن الاستعانة بالمراسل الذي يتواجد على أرض الحدث للتزود بمعلومة ما ، أو التحقق من بعض التفاصيل المهمة التي لها أهميتها في بناء التقرير الإخباري.

ز- الاتصالات

يجب على كل صحفي أن يمتلك مجموعة كبيرة من أرقام الهاتف لمجموعة من الأشخاص المتخصصة في جميع المجالات، وكذلك ما أمكن من الشخصيات السياسية، والفعاليات الأخرى، يمكن الاستعانة بهم لدى الحاجة لتثبيت معلومة ما أو اضافة معلومة ما ، أو الاستفسار عن مسألة ما. وهذه الشبكة من المعارف هي خير عون للصحافي المحترف.

هذه المصادر مجتمعة متوفرة بين يدي الصحافي لتساعده على كتابة موضوعه بشكل دقيق، ويجب العودة اليها في حال أي التباس، أو الشك في معلومة ما ، فذلك يعطي التقارير مصداقية أكبر ، وتحاشي الصحافي الوقوع في أخطاء فادحة في بعض الأحيان ويكون عواقبها وخيمة عليه وعلى القناة.

ح- الوكالات المصورة

كما يوجد وكالات أنباء تنقل الأخبار كتابة بالنص، يوجد أيضا وكالات مصورة تنقل الأحداث نصاً وصورة. وهذه الوكالات تهم القنوات التلفزيونية بشكل أساسي. وأهم هذه الوكالات وكالتا رويترز Reuters ، و APTN  كما تقوم بعض المؤسسات الإعلامية ببث بعض الصور من وقت لآخر كاتحاد الإذاعات العربية ASBU. هذه الوكالات تقوم ببث مجموعة من الصور(Feed) حول الأحداث اليومية بمواعيد محددة (على النصف من كل ساعة، أو على رأس الساعة). وفي الجهة المقابلة للشريط المصور الذي يتم استلامه وتسجيله من قبل وحدة التسجيل في القناة، ترسل الوكالة نصاً مرافقاً لكل شريط مصور باللغة الانجليزية يطلق عليه: (dup sheet) وهو  على جزأين :

- الجزء الأول يعطي وصفاً لكل مشهد مصور لهذا الحدث. والمشاهد لا تأتي بالضرورة حسب التسلسل المنطقي أو الزمني للحدث. وانما لقطات متفرقة يكون مصور الوكالة قد التقطها وأرسلها كما هي، ((مادة خام)) وتأتي بالطريقة التالية :

فلو تحدثنا مثلا عن حدث المد البحري الذي وقع في آسيا في العام 2004 فإن النص المرافق للصور يمكن أن يأتي على الشكل التالي:

1- مشهد لمجموعة من الناس امام مكاتب الصليب الأحمر.

2- مشهد لرجال الإنقاذ وهم ينبشون حطام احد المنازل للبحث عن ناجين.

3- مشهد لطفل ميت.

4- مشهد عريض للمحيط.

5- مشهد للمياه وهي تجرف أمامها السيارات والعربات في الشوارع.

6- صور لجثث على الشاطئ.

7- مداخلة لأحد الناجين " كنت على الشاطئ ورأيت البحر ينحسر فجأة وفهمت ان شيئا غريبا سيحدث فهرعت مع طفلي إلى الهضبة القريبة ، وما هي إلا دقائق حتى هاجمتنا الامواج القاتلة ورأيت الكثير من الناس وهم يبتلعهم البحر".

8- صور لأم تبكي.

9- صور لتوابيت في ساحة.

10- مداخلة لاحد العاملين في الصليب الاحمر " لا نعرف العدد الحقيقي إلى الآن إلا انه قد تعدى المئتي ألف قتيل ونحن ما زلنا ننتشل الكثير من الناس من تحت الانقاض واعتقد ان العدد سيتخطى الثلاثمائة ألف قتيل ".

11- ...... الخ.

وهكذا ... ترسل الوكالة وصفاً كاملاً لجميع اللقطات التي ترسلها في تقريرها عن الحدث. وهذا ما يسهل على الصحافي عمله إذ يمكن ان يعود إليه ليعرف محتوى الشريط واختيار اللقطات التي يرغب  في استخدامها ، ويستغل المداخلات أيضا بالتعرف على النص المرافق.

- أما الجزء الثاني فيحتوي على ملخص للحدث ويأتي تحت

عنوان (Story Line) ، إذ تورد الوكالة نصا يحتوي على أهم نقاط الحدث ليعطي المعلومات الأساسية حول الموضوع.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



رئيسُ شبكة الإعلام العراقيّ يتشرّف بزيارة العتبة العبّاسية المقدّسة
اختتامُ وقائع الجلسات البحثيّة الناطقة باللّغة الإنكليزيّة لمؤتمر العميد العلميّ العالميّ الخامس
مركزُ تراث كربلاء يختتمُ فعّاليات مؤتمره العلميّ الدوليّ الأوّل
ختامُ الجلسات البحثيّة للمؤتمر العلميّ الدوليّ للتراث الكربلائيّ ومكانته في المكتبة الإسلاميّة