المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

زكاة الانعام
5-10-2018
Antoine-André-Louis Reynaud
7-7-2016
The Story of Human Language
2024-01-05
Properties and Uses of Epoxy Resins
26-9-2017
تـفنيـد الإدّعاءات : حول الربط بين الفشل وملكية الدولة (التجربـة العربيـة)
15-7-2021
تعقيبات الصلاة
2024-09-09


الملا إسحاق بن إسماعيل التربتي  
  
1816   01:30 صباحاً   التاريخ: 22-9-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 3 - ص 262
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

الملا إسحاق بن إسماعيل التربتي المجاور في المشهد المقدس الرضوي.
ولد في بلدة تربة سنة 1157 وتوفي سنة 1237 في المشهد المقدس وعمره ثمانون سنة ودفن في مقبرة قتل كاه في القبر الذي كان عمله لنفسه أيام حياته وهو مشغول بالعبادة.
والتربتي نسبة إلى تربة بضم التاء المثناة الفوقانية وسكون الراء وفتح الباء الموحدة بعدها هاء كأنها بلد في خراسان.
في فردوس التواريخ ما ترجمته: عالم جليل فاضل نبيل فقيه بلا بديل أصل مولده في بلدة تربة وسكن المشهد المقدس وحصل هناك الفقه والأصول وأكمل المعقول والمنقول ونشر العلوم وأفاض الآداب والرسوم صاحب تآليف وتصانيف منها تعليقات على شرح اللمعة الدمشقية وهي اليوم معروفة ومتداولة ويقال انه مدة أربعين سنة لم يخرج عن سور المشهد المقدس ولم يتلوث بأمور الناس ويكتفي في معاشه بمزرعة جزئية. ينسب اليه عدة كرامات ويقال انه عمر قبرا له في حياته وفي كل يوم لأجل الأنس يضع سجادة العبادة بجانب القبر ويصلي وحج في آخر عمره بيت الله الحرام ورأى تمام الاحترام من أمناء الدولة في ذهابه وايابه ولم تطل أيامه بعد ذلك وتوفي ودفن في القبر الذي كان عمره في أيام حياته في مقبرة قتلگاه وآباؤه إلى ستة ظهور من العباد والزهاد والعلماء الأمجاد وبعضهم صاحب مصنفات أولهم مولانا الحاج خداداد المعاصر لأوائل الصفوية وابنه مولانا إسماعيل وهكذا إلى والد المترجم إسماعيل كلهم سلسلة علم انتهى وفي مطلع الشمس: الشيخ إسحاق التربتي المجاور في المشهد المقدس الرضوي كان من أعاظم المجتهدين ومروجي الدين وأسلافه إلى ستة ظهور كلهم من أهل العلم منهم جده الاعلى الحاج خداداد وكان في أوائل عصر الصفوية ومنهم مولانا إسماعيل وغيرهم ومن مصنفات المترجم تعليقات على شرح اللمعة مشهورة وينسب اليه الناس عدة كرامات انتهى.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)