المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الوسائل المقروءة- الشعار  
  
86   03:41 مساءً   التاريخ: 15 / 8 / 2020
المؤلف : د. سامي محسن .. والـ د. احمد عبد اللطيف ابو سعد
الكتاب أو المصدر : علم النفس الاعلامي
الجزء والصفحة : ص -3635
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الاعلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20 / 8 / 2020 225
التاريخ: 24 / 4 / 2020 229
التاريخ: 12 / 9 / 2020 49
التاريخ: 12 / 9 / 2020 278

هو رمز لهدف نسعى الى تحقيقه، وينبغي عند التفكير في رفع شعار ما، أو عند التخطيط لمشروع حسن اختيار التراكيب اللغوية، وشموليتها، وسلامتها من الأخطاء، اضافة الى امكانية تحقيق بنود ذلك الشعار. ومن المناسب عند التخطيط لتنفيذ حملة إعلامية أن نضع لها شعارا معينا، يرمز إلى هذه المناسبة، ونوظف جميع وسائل الاتصال لمساندة هذه المهمة، ومن ذلك : نشرات - مطويات - مسرح - إذاعة - ندوات - محاضرات.

ومن امثلة الشعارات :

1-  لنجعل ما تعلمناه سلوكا نحياه.

2- السباك والكهربائي والنجار وامثالهم يد تسهم في صناعة مستقبل الوطن.

3- العمل رمز الحياة.

4- دع المتكلم يقول كل ما عنده ؛ لتتمكن من الفهم والمناقشة.

5- حزام النظام مسؤولية كل مواطن غيور.

6- تعلموا العلم صغارا تسودوا به كبارا .

7- القدور الحسنة اساس التحصيل السليم .

8- الراحمون يرحمهم الرحمن.

9- النظافة العامة دليل على رقي الامة.

10- السيارة وسيلة نقل ، فلا تجعلها أداة قتل .

11- المحافظة على الآثار واجب وطني .

12- إنما الامم الاخلاق .

 

وللشعار اثر نفسي على المجتمع بشكل عام حيث انه يمتاز بما يلي :

من خلال نستطيع جمع افراد المجتمع على هدف واحد عام يمكن عن طريقه توصيل من نريد بأسلوب سهل .

من خلاله يمكن للفرد الالتزام بأخلاق أساسية يضعها نصب عينيه اثناء تعامله مع الاخرين ، كأن نقول مثلاً : النظافة من الايمان .

يقوي الروح المعنوية لدى أفراد القنوات المسلحة وكل من يناضل من اجل رفعة الوطن ، حيث يجد رمزا يجعله يتفق مع الاخرين من خلاله.

يذكر الفرد بالهدف الاعلى والذي يرمز له الشعار ، فيعمل على توجيه سلوك الفرد ورفع دافعيته لتحقيق الاهداف المنشودة .

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



مجمّعُ أقسام العتبة العبّاسية المقدّسة يشهد مراحل إنجازٍ نهائيّة
مَعهدُ القُرآنِ الكريمِ النِّسويِّ جهودٌ متواصلةٌ ودوراتٌ قرآنيّةٌ مُستمرّة
قسم التربية والتعليم يناقش خطط العام الدراسي الجديد
صدَرَ حديثاً عن مركز التراث الإسلامي كتاب (فضل أمير المؤمنين)