المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5912 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بين النبي صلى الله عليه واله والوصي عليه السلام  
  
3432   08:16 مساءً   التاريخ: 5-1-2020
المؤلف : مؤسسة الغدير
الكتاب أو المصدر : موسوعة سيرة الإمام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص القسم الثاني، فصل28.
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-16 766
التاريخ: 16-11-2018 1641
التاريخ: 31-7-2019 3261
التاريخ: 9-9-2018 1418

1: موضعه من رسول الله صلى الله عليه واله

القندوزي في الينابيع: ومن خطبته عليه السلام : (وقد علمتم موضعي من رسول الله صلى الله عليه واله  ، بالقرابة القريبة والمنزلة الخصيصة، وضعني في حجره وأنا وليد، يضمني إلى صدره ويكنفني في فراشه، ويمسني جسده ويشمني عرقه، وكان يمضغ الشيء ثم يلقمنيه، وما وجد لي كذبة في قول ولا خطلة في فعل، ولقد قرن الله تعالى به صلى الله عليه واله  ، من لدن أن كان فطيماً أعظم ملك من ملائكته، يسلك به طرق المكارم ومحاسن أخلاق المعالم ليله ونهاره، ولقد كنت أتبعه اتباع الفصيل اثر أُمه، يرفع لي في كل يوم علماً من أخلاقه ويأمرني بالاقتداء به، ولقد كان يجاور في كل سنة بحراء فأراه ولا يراه غيري وغير خديجة، ولم يجمع بيت واحد يومئذ في الإسلام غير رسول الله صلى الله عليه واله  ، وخديجة رضي الله عنها، وأنا ثالثهما، أرى نور الوحي والرسالة وأشم ريح النبوة، ولقد سمعت رنة الشيطان حين نزل الوحي عليه صلى الله عليه واله  فقلت: يا رسول الله ما هذه الرنة؟ فقال: هذه رنة الشيطان، قد آيس من عبادته، إنك تسمع كما أسمع وترى كما أرى إلا أنك لست بنبي، وإنك لوزير وإنك لعلى خير) (1).

2: علي يصف نفسه

القندوزي في الينابيع (2): وفي الديوان المنسوب إليه عليه السلام  :

لقد علم الأنام بأن سهمي *** من الإسلام يفضل كل سهم

وأحمد النبي أخي وصهري *** عليه الله صلى وابن عمي

وإني قائد للناس طراً *** إلى الإسلام من عرب وعجم

وقاتل كل صنديد رئيس *** وجبار من الإسلام ضخم

وفي القرآن ألزمهم ولائي *** وأوجب طاعتي فرضاً بعزم

كما هارون من موسى أخوه *** كذاك أنا أخوه وذاك إسمي

لذاك أقامني لهم إماماً *** وأخبرهم به بغدير خم

فمن منكم يعادلني بسهمي *** وإسلامي وسابقتي ورحمي

فويل ثم ويل ثم ويل *** لمن يلقى الإله غداً بظلمي

وويل ثم ويل ثم ويل *** لجاحد طاعتي ومريد هضمي

وويل للذي يشقى سفاهاً *** يريد عداوتي من غير جرم

3: يضمه الى صدره ويقبل ما بين عينيه

محبّ الطبري في ذخائره (3) قال: عن انس بن مالك قال: (صعد رسول الله صلى الله عليه واله المنبر، فذكر قولاً كثيراً، ثمّ قال: أين عليّ بن أبي طالب؟ فوثب إليه فقال: ها انا ذا يا رسول الله، فضمّه إلى صدره وقبّل بين عينيه وقال بأعلى صوته:

معاشر المسلمين هذا أخي، وابن عمّي وختني، هذا لحمي ودمي وشعري، هذا أبو السبطين الحسن والحسين سيّدي شباب أهل الجنّة، هذا مفرّج الكروب عنّي، هذا أسد الله وسيفه في أرضه على أعدائه، على مبغضيه لعنة الله ولعنة اللاعنين، والله منه بريء وأنا منه بريء، فمن أحب أن يبرأ من الله ومنّي فليبرأ من عليّ، وليبلّغ الشاهد الغائب، ثم قال: اجلس يا عليّ قد عرف الله ذلك).

4: النبي صلى الله عليه واله يبكيه

القندوزي في الينابيع: في المناقب عن علي بن الحسن عن علي الرضا عن أبيه عن آبائه عن أمير المؤمنين علي عليهم التحية والسلام قال: (إن رسول الله صلى الله عليه واله خطبنا فقال: أيها الناس! إنه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة، وذكر فضل شهر رمضان ثم بكى، فقلت: يا رسول الله! ما يبكيك؟! قال: يا علي! أبكي لما يستحل منك في هذا الشهر، كأني بك وأنت تريد أن تصلي، وقد انبعث أشقى الأولين والآخرين، شقيق عاقر ناقة صالح يضربك ضربة على رأسك فيخضب بها لحيتك…) الحديث (4).

والقندوزي في الينابيع: أخرج موفق بن أحمد الخوارزمي، والحمويني بالإسناد عن أبي عثمان النهدي، عن علي كرم الله وجهه قال: (كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه واله  ، فأتينا على حديقة فاعتنقني، وأجهش باكياً فقلت: ما يبكيك يا رسول الله؟ فقال: أبكي لضغائن في صدور قوم، لا يبدونها لك إلا بعدي. فقلت: في سلامة من ديني؟ فقال: في سلامة من دينك) (5).

5: يمسح العرق عن وجهه

ابن عساكر في ترجمة الإمام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام من تاريخ دمشق (6) : بسنده عن الحرث بن حصيرة، عن القاسم بن جندب، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله :

(يا أنس اسكب لي وضوءً، ثمّ قام وصلّى ركعتين، ثمّ قال: يا أنس أوّل من يدخل عليك من هذا الباب أمير المؤمنين، وسيّد المسلمين، وقائد الغرّ المحجّلين، وخاتم الوصييّن.

قال أنس: قلت: اللّهم اجعله رجلاً من الأنصار وكتمته، إذ جاء عليّ، فقال: من هذا يا أنس؟ فقلت: علي، فقام مستبشراً فاعتنقه ثمّ جعل يمسح عن وجهه بوجهه ويمسح عرق عليّ بوجهه، فقال: يا رسول الله لقد رأيتك صنعت شيئاً ما صنعت بي قبل؟ قال: وما يمنعني وأنت تؤدي عنّي وتسمعهم صوتي وتبيّن لهم ما اختلفوا فيه بعدي).

ومثله في حلية الأولياء، قال أبو نعيم: رواه جابر الجعفي عن أبي الطفيل، عن أنس نحوه (7).

6: سألت الله ان يطهر مسجدي بك

المتقي الهندي في كنز العمّال (8) قال : عن عليّ عليه السلام : (أخذ رسول الله صلى الله عليه واله  بيدي، قال: إنّ موسى عليه السلام سأل ربّه أن يطهر مسجده بهارون، وإنّي سألت ربّي أن يطهر مسجدي بك وذرّيتك…) الحديث.

7: لا تمتني حتى تريني عليا

سنن الترمذي: حدثنا محمد بن بشار ويعقوب بن إبراهيم وغير واحد قالوا: أخبرنا أبو عاصم، عن أبي الجراح، حدثني جابر بن صبيح قال: حدثتني أم شراحيل قالت: حدثتني أم عطية قالت: بعث النبي صلى الله عليه واله جيشا فيهم علي قالت فسمعت النبي صلى الله عليه واله وهو رافع يديه يقول: (اللهم لا تمتني حتى تريني عليا) (9).

8: اذا سألت واذا سكتت

سنن الترمذي: حدثنا خلاد بن أسلم البغدادي، حدثنا النضر بن شميل أخبرنا عوف، عن عبد الله بن عمرو بن هند الجملي قال: قال علي: (كنت إذا سألت رسول الله صلى الله عليه واله  أعطاني وإذا سكت ابتدأني) (10).

9: منـزلة علي عليه السلام

النسائي في سننه: أخبرنا القاسم بن زكريا بن دينار قال: حدثنا أبو أسامة قال: حدثني شرحبيل يعني ابن مدرك قال: حدثني عبد الله بن نجي عن أبيه قال: قال لي علي عليه السلام : (كانت لي منزلة من رسول الله صلى الله عليه واله  لم تكن لأحد من الخلائق فكنت آتيه كل سحر فأقول السلام عليك يا نبي الله فإن تنحنح انصرفت إلى أهلي وإلا دخلت عليه) (11).

10: رخصة في التسمية

احمد في مسنده: حدثنا وكيع، حدثنا فطر، عن المنذر عن ابن الحنفية قال قال علي عليه السلام: (يا رسول الله أرأيت إن ولد لي بعدك ولد أسميه باسمك وأكنيه بكنيتك؟ قال: نعم، فكانت رخصة من رسول الله صلى الله عليه واله لعلي) (12).

11: احب لك ما احب لنفسي

احمد في مسنده: حدثنا يزيد، أنبأنا إسرائيل بن يونس، حدثنا أبو إسحاق عن الحارث عن علي عليه السلام  قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه واله  : (يا علي إني أحب لك ما أحب لنفسي وأكره لك ما أكره لنفسي لا تقرأ وأنت راكع ولا وأنت ساجد ولا تصل وأنت عاقص شعرك فإنه كفل الشيطان ولا تقع بين السجدتين ولا تعبث بالحصى ولا تفترش ذراعيك ولا تفتح على الإمام ولا تتختم بالذهب ولا تلبس القسي ولا تركب على المياثر) (13).

والترمذي في سننه: حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن، أخبرنا عبيد الله بن موسى، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه واله: (يا علي أحب لك ما أحب لنفسي وأكره لك ما أكره لنفسي لا تقع بين السجدتين) (14).

12: وحتى في السفر

احمد في مسنده: حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن عمرو بن قيس عن الحكم، عن القاسم بن مخيمرة، عن شريح بن هانئ قال: أتيت عائشة أسألها عن الخفين، فقالت: عليك بابن أبي طالب فاسأله، فإنه كان يسافر مع رسول الله صلى الله عليه واله فأتيته فسألته، فقال: (جعل رسول الله صلى الله عليه واله ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر ويوما وليلة للمقيم) (15).

واحمد ايضا: حدثنا يزيد، أنبأنا الحجاج بن أرطاة، عن الحكم عن القاسم ابن مخيمرة، عن شريح بن هانئ قال: سألت عائشة عن المسح على الخفين، فقالت: سل عليا فهو أعلم بهذا مني هو كان يسافر مع رسول الله صلى الله عليه واله فسألت عليا عليه السلام فقال: قال رسول الله صلى الله عليه واله : (للمقيم يوم وليلة وللمسافر ثلاثة أيام ولياليهن) (16).

_________________

(1) ينابيع المودة: ص79 ب14.

(2) ينابيع المودة: ص81 ب14.

(3) ذخائر العقبى: ص92.

(4) ينابيع المودة ص 63 ب7 ط الاعلمي.

(5) ينابيع المودة: ص160 ب45.

(6) تاريخ ابن عساكر: ج2 ص486ـ487، تحت الرقم: 1014.

(7) حلية الأولياء: ج1 ص63.

(8) كنز العمال: ج 6 ص408 .

(9) سنن الترمذي: رقم الحديث 3670.

(10) سنن الترمذي: رقم الحديث 3656.

(11) سنن النسائي: رقم الحديث 1198.

(12) مسند احمد: رقم الحديث 692.

(13) مسند احمد: رقم الحديث 1180.

(14) سنن الترمذي: رقم الحديث 260.

(15) مسند احمد: رقم الحديث 1181.

(16) مسند احمد: رقم الحديث 1212




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ