المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 11718 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


دور السلوك الحضري في تطور المدينة العراقية القديمة  
  
1720   06:15 مساءً   التاريخ: 3-12-2019
المؤلف : احمد لفته رهمه القصير
الكتاب أو المصدر : المدينة والمدنية في الحضارة العراقية القديمة (دراسة مقارنة في التكامل الحضاري...
الجزء والصفحة : ص10- 12
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاجتماعية / جغرافية العمران / جغرافية المدن /

يتفق المؤرخون على أن الإنسان المدني العراقي القديم هو الذي يقف وراء التطور الحضاري المشهود في العراق بل انه صاحب رسالة التطور النوعي للمجتمع البشري والانتقال التاريخي به من البدائية إلى الحضارة والمَدَنية. رغم ان البعض من الباحثين التاريخيين(المستشرقين) و الآثاريين  ينكرون عليه التطور اللاحق الذي ظهر في الألف الرابع ق.م. وعلى الرغم من انهم لم يعثروا حتى الآن على موقع واحد في العالم يضاهي  المواقع الحضارية العراقية أو يبلغ ما بلغته من إبداع حضاري على أيدي سكانها من السومريين والأكديين وغيرهم من الأقوام التي سكنت بلاد وادي الرافدين في تلك الأزمنة المبكرة من التاريخ. فيمكن وسم المدن العراقية القديمة، ان جاز التعبير، على انها ((مدن كونية))او((مدن عالمية)) كونها شكلت المركز الحضاري للعالم آنذاك. وهذه السمة المدنية للمدينة العراقية التي نفتقر اليها اليوم تكررت في التاريخ العراقي و في الجنوب العراقي تحديدا على الرغم من ان شماله كان يحظى بتلك الشهرة التي اكتسبها العراقي في ماضيه السحيق(قبل التاريخ) وفي ماضيه الاسلامي ايضا، فالبصرة الاسلامية ايضا تميزت بصفة مدنية جعلت منها مركز الاشعاع الحضاري الاول في العالم على الرغم من انها لم تكن يوما من الايام عاصمة الدولة الاسلامية التي صنعت اعظم الحضارات البشرية في فترة قياسية لم تتجاوز المئة عام.

فكان لا بد من التدخل في صناعة انسانية هذا الانسان او بتعبير ادق اعداد هذا الانسان للدور الذي سيناط به في الحياة الحضرية في المجتمعات المدنية في العراق القديم التي مثلت البؤرة الحضارية لهذه الحضارة. والاعداد الاجتماعي تم في هذه الحضارة على طريقتين تخصصت كلا منهما بواجب اعداد الافراد من سكان هذه المدن0 الاولى منهما التنشئة الاجتماعية التي تخصصت بأعداد الزيادة السكانية البيولوجية (المواليد الجدد) للحياة المدنية وما تتطلبه من تركيز للجهود الفكرية للفرد من خلال العمل في الجانب الخدمي المعتمد على القدرات والمواهب الفردية والذي يكون تأثير الطبيعة فيه في ادنى حدوده كالعمل في الصناعات والاختراعات والحكم والمعابد وغيرها من الوظائف الحضرية. اما الثانية فقد تخصصت بأعداد الوافدين (المهاجرين الى المدينة العراقية القديمة) للحياة الحضرية واكسابهم الطابع المدني المميز لهذه المدن0 فكانت الوظيفة الاهم لهذه المدن بعد وظيفتها الاقتصادية هي ان تعمل كمرشحات سلوكية للأفراد الوافدين لها.

لقد رفد سكان المناطق الشمالية الحضارة بعناصر ومبتكرات لا تضاهى شأنهم في ذلك شأن سكان المناطق الجنوبية0 فقد لعب الانتشار الحضاري و الثقافي دورا بارزا في تبادل الخبرات  وانصهار الأفكار التي كانت نتاج الانسان العراقي المديني الذي اضفى على عملية التفاعل الايجابي هذه السمة العراقية، وهكذا ظهرت حضارة العراق ونمت وتطورت في العصور التاريخية. فقد لاحظنا أن القرى الأولى ظهرت بجهود الإنسان العراقي وهو الذي طور أنماط الحياة فيها وابتكر الاتها الأساسية، وهو الذي اخترع الكتابة وادخل البشرية في ما يعرف بالعصور التاريخية أو عصر فجر التاريخ (3000 سنة ق.م) حيث تطورت قرى كثيرة إلى مدن شهدت ظهور أولى أشكال السلطة وانظمة الحكم (السلالات الحاكمة) أو عصر دويلات المدن السومرية مثل اور والوركاء واريدو وغيرها.

والملاحظ على معظم المدن الحضارية العراقية القديمة انها تركزت فيما حول نهر الفرات في القسم الأوسط والجنوبي من العراق. والراجح أن جريان الفرات في ارض مستوية، جانبها الغربي هضبي مرتفع، تنحدر باتجاه نهر دجلة جعل حوضه اكثر ملائمة للاستقرار البشري0 إذ يمكن التحكم في فيضانه بتحويله عبر قنوات إلى نهر دجلة، فضلاً عن إمكانية إقامة المدن على الحافات المرتفعة غربي النهر الامر الذي يوفر لها شيء من الحماية من الاثار المدمرة لفيضانات النهر الموسمية. الذي يتدفق في قوس المدن الاولى (اور،اريدو ،الوركاء، بابل ، ،سبار وبورسبا) لان نهر الفرات يمثل خط الإمداد الدائم من شبه جزيرة العرب.

فاهمية اختيار الموقع الجغرافي للمدينة التي خلقت الإنسان العراقي الذي اضطلع بمعظم النتاجات الحضارية في وادي الرافدين يكون هو الدعمً الاساسي للفرضية القائلة بتدخل الانسان في الاختيار الامثل لبناء المدينة العراقية القديمة ، فالبعد النسبيً للمدينة عن مجرى النهر الحالي ربما تم تلافيه عن طريق ربط هذه المدن بالنهر عن طريق قنوات توصل الماء وتسمح بالملاحة في آن واحد، او ان النهر قد غير مجراه وهذه ميزة معروفة عن نهري دجلة والفرات اذ انهما يحملان من الغرين ما يعادل خمسة اضعاف ما يحمله نهر النيل. في حين يرجح الباحث الراي الذي يذهب الى ابعد من ذلك وهو ان بعد هذه المدن الذي نراه اليوم عن النهر كان بسبب وعي الانسان العراقي القديم بإمكانية تحكم النهر بمصير المدينة وبالتالي بمصير الحضارة ككل، ومن ثم معرفته بتاريخ المدن المعاصرة او الاحوال والظروف التي تمر بها ،والتي استثمرها في بناء المدينة العراقية القديمة.

وهذا ما جرى في الحضارة الصينية القديمة حيث خضعت المدينة لنزوات النهر ولاهم ميزتين فيه التي تمثلتا في كثرة فيضاناته والقدرة العالية على الترسيب. الامر الذي جعل من عملية نقل الماء من النهر الى المدينة عبر قنوات الري كالسواقي اذا ما ابتعدت عن النهر امر عسيرا، وبالتالي فقد عمل على تشتيت سكان المدن في الحضارة الصينية القديمة في مواسم الفيضان. وانحصرت الوظيفة الاجتماعية للمدينة في الجوانب الدينية مما جعل منها ((مدن دينية موسمية)) على الرغم من ان معظم المدن القديمة قامت على اساس من مركزية الدين في البنية الاجتماعية و المورفولوجية للمدينة، والذي حد في نفس الوقت من فاعلية هذه الحضارة في التاريخ الانساني مقارنة بالحضارة العراقية القديمة. اما بالنسبة الى مركزية الدين في الحضارة العراقية القديمة فقد انحصرت في الجوانب السياسية و الادارية. وعلى الضد من ذلك فقد كان حوض نهر دجلة حيث كان النهر اكثر سرعة في الجريان واكثر طغيان في الفيضان على كلا الضفتين فضلاً عن التهديدات الخارجية التي تمثلت في القبائل الجبلية في المرتفعات الشرقية بخاصة، هو الذي عقد فرص الاستقرار الحضاري في جانبي النهر وانحصرت هذه الفرص على حوض نهر الفرات اكثر منه على حوض نهر دجلة.

وهنا ايضا يلعب الانسان الدور الاساس في الاختيار لما هو اكثر فائدة واقل تكلفة والاختبار المتمثل في القدرة على الاستجابة المثالية في الشدة والتوقيت وهذا ما تفتقر اليه الحضارة المكسيكية القديمة على الرغم من تشابه الظروف الطبيعية التي نشأت فيها المدينة مع الظروف التي اسهمت في نشوء المدينة العراقية القديمة التي تميزت ببناء الانسان العراقي القديم الذي يحظى بالخصوصية المجتمعية والثقافية التي اكسبته الفاعلية الحضارية في التفاعل مع الحضارات المعاصرة المجاورة لها والتفاعل مع البيئة على حد سواء، فسخر كل منها لخدمة اغراضه وتحقيق مصالحه في الحفاظ على المنجزات الحضارية بل وتطويرها ايضا.

فوقوع هذه الحضارة (المكسيكية التي تمثلت في مدينتي الانكا و الازتك) في منطقة معزولة نسبيا بين حضارة هندية بسيطة في الشمال وحضارة بدائية في الجنوب والمحيط شرقا الذي يعد من اصعب الحواجز الطبيعية آنذاك من الشرق عن المدنيات الراقية المعاصرة لها او المتزامنة معها كالمدنية العراقية و بالتالي قلل من فرص الاقتباس الحضاري. ناهيك عن ان الحالة التي تكاد تكون الوحيدة من الاقتباس الحضاري التي حصلت نتيجة التواصل مع الحضارة المصرية القديمة بطريقة ما من وجهة نظر العديد من الباحثين لم تستثمر من قبل الانسان بل انه لم يسعى الى تطويرها الامر الذي جعل منها ، كما اشرنا سابقاً "حضارة مستنسخة" نظرا للتشابه الكبير بين الشواهد والقبور الملكية في الحضارتين (الاهرامات) فضلاً عن القدم الزمني الذي تميزت به الحضارة المصرية القديمة والمنجزات الحضارية التي تميزت بها ومنها الجانب العمراني (الاهرامات) عن الحضارة القديمة لما يعرف اليوم ببلدان امريكا اللاتينية. فافتقارها الى السمة المدنية في الانسان الذي عاش في هذه المدينة هو الذي حد من فاعليتها الحضارية في التاريخ الانساني و ركنها الى الاعتماد التام على الاختراق الثقافي للحضارة المصرية القديمة.

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






ذوو الطلبة المشاركين بحفل التخرج المركزي يقدمون الشكر للعتبة العباسية المقدسة
العتبة العباسية: نحرص على تصحيح الصورة النمطية التي يسوقها الإعلام عن خريجي الجامعات
العتبة العباسية: الأثر الإيجابي لحفل التخرج المركزي دعانا إلى تكرار التجربة مرتين في السنة
اختتام فقرات الفترة الصباحية من حفل تخرج طلبة الجامعات العراقية الرابع