المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

القساوة
3-4-2022
مراحل التخدير العام (المرحلة الرابعة Stage IV مرحلة الشلل البصلي Medullary paralysis)
11-1-2022
إنذار عمر للصحابة
10-4-2016
خريطة الاستثمار الزراعي لمحافظة كربلاء
26-11-2017
تصنيف المركبات السكرية
17-12-2015
تنظيم التعبير الجيني
12-1-2016


التفسير بمأثور اهل السنة  
  
1751   04:35 مساءاً   التاريخ: 6-03-2015
المؤلف : الشيخ سالم الصفار
الكتاب أو المصدر : نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة : ص141-143.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /

بعد ما بينّا سابقا ما حصل للأحاديث من منع، وحرق، وتعديل أقطاب الإسرائيليات وتزكيتهم بالجملة، وتركوا الأمر على فلتات رجالهم حيث ينقي وحيد الخلف بعض الإسرائيليات عن عظيم السلف ولكل رأيه واجتهاده، مع كثرة الموضوعات، فضلا عن الوضع لأسباب سياسية ؟! وناقشنا ادّعاء سنّة الصحابي ونقضناها، وسلطنا الضوء على المزوّر والوضّاع معاوية ووعّاظه ، وسنسلّط الضوء على ذلك أكثر. وكذلك الظاهرة الخيانة الكبرى وذلك بطمس معالم شخصية الإمام علي عليه السّلام وتجهيل الأجيال بمنزلته وفضائله، وكذلك التعتيم على أهل البيت عليهم السّلام وإبعاد الموالي للحق الذي أكده رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم في المتواترات من سنته واتهموهم بمختلف التهم كالرافضة والزنادقة زيادة في تنفير المسلمين عنهم بل وظلمهم والسكوت عن كل المجازر التي تحصل لهم.

بينما في المقابل يقبل حديث المذبذبين (...) أمثال طلحة (1) ، وعبد اللّه بن الزبير(2) اللذين حاربا عليا يوم الجمل. ومعاوية (...)

وعمرو بن العاص‏ (3) الذين حارباه في صفين.

وروايتهم أيضا عن أمثال ذي الخويصرة (4). وعبد اللّه بن وهب ‏(5).

الذين حاربا عليا عليه السّلام يوم النهروان! وكل من أعداء الإمام علي. ويروي البخاري بالإضافة إلى ما مرّ سابقا هو وأبو داود، والنسائي في صحاحهم، عن عمران بن حطان الخارجي‏ (6) الذي مدح عبد الرحمن بن ملجم الذي قتل عليا عليه السّلام ؟!! ويروي النسائي مثلا في صحيحه عن عمر بن سعد (7) ، قاتل الحسين عليه السّلام مع جيش يزيد (...)!

وهكذا تعرف منشأ الخلاف الفكري بين من عرف الحق من خلال متواتر السنة الصحيحة عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم والتمسك بها، فعرف بذلك أهل الحق وأهل السنة الحق. وبين من عرف الحق- كما يظن- بهكذا رجال؟!! رضوان اللّه عليهم أجمعين!

_______________________

(1) أبو محمد طلحة بن عبيد اللّه القرشي التميمي، كان من أشد المؤلبين على عثمان، فلما قتل عثمان سبق إلى بيعة علي بن أبي طالب، ثم خرج إلى البصرة مطالبا بدم عثمان؟! من علي بن أبي طالب، ورآه مروان يوم الجمل فرماه بسهم قتل منه سنة 36. روى عنه أصحاب الصحاح 38 حديثا. انظر : جوامع السيرة ص 281 ، أحاديث أم المؤمنين عائشة 1/ 109.

(2) أبو حبيب عبد اللّه بن الزبير القرشي الأسدي، وكان يبغض آل البيت، وكان للإمام علي يقول : ما زال الزبير من أهل البيت حتى نشأ ابنه عبد اللّه، وكان من المحرضين لها في حرب الجمل.

واستقل بمكة ، وقتله الحجاج- اجتهادا- سنة ثلاث وسبعين، روى عنه أصحاب الصحاح 33 حديثا ، راجع ترجمته في أسد الغابة ، وجوامع السيرة ص 281.

(3) أبو عبد اللّه عمرو بن العاص القرشي السهمي، وأمه النابغة كانت من شهيرات البغايا في الجاهلية، أسلم عام خيبر، عزله عثمان عن ولاية مصر فأصبح من أشد المؤلين عليه. وبعد قتله اشترط على معاوية أن يعطيه مصر ليشاركه في حرب صفين ضد علي عليه السّلام وهو الذي أشار على معاوية برفع المصاحف- القرآن عندهم للفتنة والمصلحة- وغدر بأبي موسى الأشعري في التحكيم- على طريقة اليهود في نقض العهود - ثم ذهب إلى مصر وقتل محمد بن أبي بكر! توفي بعد سنة أربعين، وروى عنه أصحاب الصحاح 39 حديثا ، راجع : جوامع السيرة ص 280.

(4) ذو الخويصرة التميمي : اسمه الحرقوص، كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ذات يوم يقسم فقال : يا رسول اللّه اعدل فقال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم، ويلك ومن يعدل إذا لم أعدل؟! فأخبر صلّى اللّه عليه وآله وسلّم عن خروجه وقتله ، فقتل بالنهروان مع الخوارج وطلبه علي عليه السّلام فوجده كما أخبر عنه الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم. ترجمته بأسد الغابة.

(5) عبد اللّه بن وهب الراسبي السبائي ، بايعه الخوارج على أنه خليفتهم ؟! سنة 37 هـ فقتل في النهروان . انظر : عبد اللّه بن سبأ - للعسكري- 2/ 235.

(6) عمران بن حطان البكري ، ثم الشباني السدوسي ، من شعراء الثراة ، ترجمة الأغاني 16/ 147.

(7) أبو حفص عمر بن سعد القرشي الزهري، قاتل الحسين صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وسبى نساء أهل البيت وعلى رأسهم زينب بنت علي عليهم السّلام، قتله المختار سنة 65 أو 66 أو 67. ترجمته ، بتقريب التهذيب 7/ 451.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .