المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5822 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25
التفريخ في السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المنظور الفلسفي للتاريخ عند السيد موسى الصدر  
  
1253   01:38 صباحاً   التاريخ: 9-5-2019
المؤلف : علي حسين الجابري
الكتاب أو المصدر : الإمام موسى الصدر وفلسفة التاريخ
الجزء والصفحة : ص8- 9
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / التاريخ /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-4-2021 1402
التاريخ: 14-9-2018 1469
التاريخ: 26-8-2020 1764
التاريخ: 19-4-2019 1526

المنظور الفلسفي للتاريخ عند السيد موسى الصدر

من أجل أن نقف على موقع (المنظور الفلسفي للتاريخ للسيد موسى الصدر) في مجمل البناء الفلسفي للتاريخ والحضارة لابد أن نتأمل ما وصل إلينا منه، وما كتب عنه وبقدر ما تسمح به ظروف هذه الدراسة ومساحتها فلقد كشفت لنا المصادر الصدرية عن المضمون الاخلاقي للتاريخ حين عد العدالة جوهرية حركية التاريخ وصيرورته الصاعدة من التخلف إلى التقدم(1) ما دام الانسان، هو صانع ذلك التاريخ والدافع به إلى المستقبل ومحركه، بفضل مثلث العلاقة بينه وبين الله والكون (الطبيعة). على اساس أن حركة التاريخ يحكمها نظام مرهون بوعي البشر واجتهادهم وجهادهم بعدهم خلفاء لله على هذه الارض كل شيء مسخر من اجل الانسان وسعادته ورخائه. لذلك كان (الوضع التاريخي)(2) عند السيد موسى الصدر يتجلى في الانسان الذي يمتلك الاشياء ويسخرها نحو الافضل. فالتاريخ صناعة انسانية ارضية مستنيرة بنور السماء بما يعبر عن ارادة الانسان(3) الصالح العارف ببعده الكوني. نعم فالعمل التاريخي الحق هو الانسجام مع الكون(4) .

1- تكاملية التاريخ:

لا ينقطع الفعل التاريخي عند الإمام الصدر بالموت بفضل سيرورة الزمن ونفاذه من الحياة إلى الموت فالحياة الثانية عليه اخذ مفهوم الموت عنده بعدا تفاؤليا في اطار رضى (المؤمن) "فالموت عند المؤمن تحول من الأرض إلى السماء ومن المحدودية إلى اللامحدودية وتحطيم للقيود (المادية) .. الموت خلق لا انعدام ولا حياة الا بعد الموت" (5).

أ) ومعنى هذا ان التاريخ لا ينقطع بالموت انما يستمر ويتواصل لان الحياة الثانية هي الاصل والهدف والغاية النهائية لكنها اصل وغاية مرهونة باعمال الانسان في هذه الدنيا، عليه يصبح الثابت (الخلود الاخروي) مرتهن بالمتغير الدنيوي، هذه هي الدورية التاريخية في المنظور الايماني كذلك يقول سماحته (أن ظاهرة الموت ثم الحياة (تعبر) عن حقيقة التحول والتطور الكامل) فلا تحول الا مع الموت .. الموت سبيل الكمال. الموت خلود، الموت سبيل لانكشاف الحقيقية"(6) "تلك هي نظرية النشؤ والارتقاء"(7) في المفهوم الصدري. الكاشف عن الارتقاء بهذا المعنى إلى ذروته في (الاستشهاد) والمعبر عن البذل المعنوي والمبادئ من اجل الوطن (8) . هذا هو المفهوم الايجابي للموت في التاريخ.

ب) يقابله مفهوم سلبي حين يتجسد الموت (معنويا) في اطار من الواقع الاجتماعي صنيع الانسان ... والمشاكل الاجتماعية والفقر .. والمرض والجهل (والحرمان) فيجمعها تترك الانسان جسم بلا قوة ووعي فـ (الفقر موت والجهل موت فكيف نبني بمجتمع نسبته الغالبة من الفقراء والمحرومين والجهلة(9) .

ت) يريد السيد موسى الصدر أن يقول بجدلية الانسان (الكوني) الذي يكمل الدائرة الارض والسماء والدنيا والاخرة والحياة والموت والطبيعة وما وراء الطبيعة او اقل المتغير والخالد فالانسان مع الله خالد منه واليه والموت مرحلة من مراحل حياته ينتقل من هذه المرحلة إلى مرحلة اخرى اوسع واعم فالانسان المؤمن خالد او يشعر بالخلود بينما الانسان يفتقر للأيمان الحقيقي يشعر بالنهاية والتوقف – الموت والتلاشي(10) .

ث) بمعنى اخر أن الموت الايجابي هو المستقبل اللانهائي او اقل أن المستقبل هو "الحياة وضع الانسان بعد الموت .. النعيم للأخيار (11). اما اذا كانت علاقة الانسان مع الله سلبية فهو عند السيد موسى الصدر الخسران والنهاية والموت السلبي والانقطاع الذي يستشعره وغير المؤمن(12) وهذا يعني الاخذ بتقابلية الاعمال التاريخية(13) بمفهومها المقدس الايجابي والسلبي ما دام مفهوم قداسة الاعمال التاريخيه لا يحققه الا الانسان الذي يتجه نحو الخير المعنوي الاسمى وان ما عند الله خير وابقى .. حب الخير يعني حب المعنويات لا حب الماديات (14).

ج) لقد جاء تفسيره العقلاني النقدي للتاريخ تحت مصطلح السراط المستقيم المعتدل المتوسط التكاملي لما ينطوي عليه هذا المفهوم تاريخيا (15) من تجنب للتطرف والانحراف.

ح) واذا كان التاريخ لا يتقدم عند السيد موسى الصدر الا بالعمل الانساني الرائع فان معيقات ذلك التاريخ يسميها (اليوم) بجبهة الهدم والطغيان والظلم(16) ومعنى هذا أن التاريخ لا يتحرك الا بتفاؤل وثقة ولنتحرك العقول والابدي ولنمشي حتى على الشوك ولنصبر حتى على الاتهام ولنقدم للمسيرة هذه المنطلقات ولنتجاوز الجمود ونترجم حاجات المحرومين إلى منجزات ولنبدا مسيرة التغيير الايجابي(17) فالتاريخ لا يدفعه الا المواقف الكبيرة المواقف البطولية(18) واقصاء الحرمان من حياة الناس(19) لانه في جوهره عامل معيق لحركة التاريخ ومعطل لقدرات الملايين من الناس(20) .

خ) لهذا السبب قال السيد الصدر لمحاوريه عام 1973 أن حركة التاريخ تدور حول محور واحد هو الانسان وارادة الانسان (21) وقال تعليقا على فكرة المستقبل كما يراه للناس سأعمل واطالب المواطنين ان يعملوا لصناعة المستقبل ولبناء المستقبل لا اكتشاف المستقبل. أن حركة التاريخ وجبر التاريخ وعقارب ساعة التاريخ كلها تدور حول محور واحد هو الانسان هو ارادة الانسان(22) وبهذا تجاوز الاطار الماوراني الذي عادة ما يغلف الخطابات الدينية في تفسيرها للتاريخ والزمن والمستقبل على الرغم من ايمانه بالبعد المقدس للزمن.

د) فالبعد المقدس للزمن الارضي يجده الصدر نقطة مركزية يلتقي عندها الخالد والمتطور فثمة ايم مقدسة كما نوجد اماكن مقدسة في المفهوم الحركي للزمن مثل ليلة القدر وشهر رمضان وايام الحج في ذي الحجة ودليله في ذلك الخطاب المقدس: القران الكريم(23) والقداسة لما هو كوني فيما هو متغير تلخصها موازنة ليلة القدر ب الف شهر مما تعدون بدلالات الايمان القلبي من جانب المتغير البشري والوحدة الكونية التي تتفوق على حساباتنا المادة(24) الكاشفة عن العلاقة المتمثلة بين (الله والنبي والوحي)(25) غلبة الروم – فالنص الخالد يوثق للآتي بمعنى أن القران يوجه في كل عصر وفي كل زمن مهما سبق الامر(26) وذلك من صور المعجزة الالهية والعناية الربانية لتأكيد موضوع الاستخلاف.

ذ) والانسان الخلفية هو الذي يحكم معادلة التاريخ والجغرافية والوعي ويتحمل المسؤلية ويتصرف بوعي الانسان مخير لا مسير(27) . وحين يكون ذلك الانسان عالما عارفا بمعنى أن الخط البياني لحركة التاريخ عند السيد الصدر مقترن بالعلم والمعرفة وبعدهما وسيلة الانسان في تسخير الاشياء في مجال كوني لا يقتصر على الكرة الارضية(28).

لهذه الاسباب عد السيد موسى الصدر العمل التاريخي الحق هو في الانسجام مع الكون(29) والخروج من الظلمات إلى النور (30) وهكذا يقرر الانسان الحق مصيره ومستقبله من خلال اعماله الجليلة والعكس صحيح انطلاقا من شهادة النص المقدس أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم(31) محذرا الناس من مفهوم الموت السلبي الانحطاط الحضاري والانتكفاء التاريخي فالامم عند السيد موسى الصدر مثل الافراد تحيا وتموت اذا فقدت الاسس الضرورية للبقاء بسبب الشرك والظلم وهدر الطاقات(32) فموت الامة يعني عنده الموت لمقوماتها .. وليس ابادتها ماديا كما جرى لقوم شعيب(33) .

_________________

(1) السيد موسى الصدر، تقرير إلى المحرومين (مركز الامام الصدر)، بيروت 2000 ص 2 وص30

(2) السيد موسى الصدر "دراسات للحياة" (مركز الإمام الصدر) بيروت 1999 ص 180.

(3) السيد موسى الصدر: حوار تصادمي بيروت ب ت ص 7 – 19

(4) الإمام السيد موسى الصدر: احاديث السحر (معالم التربية القرانية 2) تحقيق حسين شرف الدين (مركز الإمام الصدر) ط بيروت 1999 ص 92

(5) الإمام الصدر: حوارات صحفية تاسيسا لمجتمع مقاوم لمركز الإمام الصدر للابحاث والدراسات، ط1 بيروت، 2000 ص 6.

(6) ايضاً ص 7.

(7) نجيب جمال الدين: الشيعة على المفترق او موسى الصدر بيروت 1967. ص 150 – 151.

(8) الإمام الصدر: دراسات للحياة تحقيق ونشر حسين شرف الدين، مركز الإمام الصدر للأبحاث والدراسات، ط 1 بيروت 1999 ص 36 – 37

(9) ايضاً ص 100 – 105.

(10) الصدر: دراسات للحياة ص 161- 163.

(11) ايضاً: ص 183 – 184

(12) ايضاً ص 164 – 168

(13) ايضا ص 205.

(14) ايضا ص 206

(15) الصدر: حوار تصادمي .. ص 19.

(16) الصدر: إلى المحرومين ص 9.

(17) الإمام السيد موسى الصدر.

(18) ايضاً ص 13.

(19) ايضا ص 17 و20.

(20) ايضاً ص 5.

(21) الصدر: حورالت صحفية 1 تاسيسا لمجتمع مقاوم ص 284.

(22) ايضا ص 288.

(23) الإمام الصدر: احاديث السحر (معالم التربية القرانية تحقيق حسين شرف الدين مركز الإمام ط 1 بيروت 1999 ص 11 و182 -186 وص 218 – 222.

(24) الإمام موسى الصدر: دراسات للحياة ص 273.

(25) الامام موسى الصدر: احاديث السحر ص 14 – 15.

(26) ايضا ص 31.

(27) ايضا ص 32.

(28) ايضا ص 34.

(29) ايضا ص 92.

(30) ايضا ص 136.

(31) سورة الرعد: 11/13.

(32) الإمام السيد الصدر: احاديث السحر ص 102.

(33) ايضا ص 107 – 110.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا