أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-6-2017
465
التاريخ: 27-6-2017
1199
التاريخ: 28-6-2017
701
التاريخ: 12-3-2018
756
|
جواري وقهرمانات الخليفة أبو العباس السفاح (132-136-749-753م)(1)
هو الخليفة الأول من قائمة السيوطي في خلفاء بني العباس، أتصف عهد الخليفة السفاح بعدم الاستقرار فقد كان مركز الخلافة بادئ الأمر في الكوفة (2) وفي سنة 134هـ / 751 م انتقل الى الانبار وصيرها داراً الخلافة (3) لان العباسيين لم تستقر عاصمتهم بعد، علماً بان السفاح لم يتول أولاده الخلافة من بعده.
ان العباسيين لم يعرفوا في هذا الوقت المبكر من قيام دولتهم على ان يسبغوا للمرأة أي دور رئيس في المجتمع سوى الشريحة المعروفة بالهاشميات (4) وفخرهم بأمومة النساء الفضليات من بنات العرب(5) .
كما ان نظرة أبو العباس الى الاماء والى أبنائهم من شريحة الهجناء أدت بالخليفة على التزاوج من الحرائر من ذوات الشرف والحسب (عقائل العرب )(6) من دون مصدر آخر ، فتزوج من ام سلمة المخزومية : وهي بنت يعقوب بن سلمة بن عبد الله بن الوليد (اخو خالد بن الوليد ) بن المغيرة المخزومي (من ذرية عبد الله المخزومي)(7)،كانت تسكن بادئ الأمر فلسطين التي سكنها بنو العباس المطالبون بالخلافة(8)،فتزوجت هناك، وعهد اشترط فيه بان يحلف لها: ان لا يتزوج عليها ولا يتسرى بجارية(9)،وولدت للسفاح ذكراً هو محمد وأنثى تسمى ريطة(10) (لم نقف على تاريخ وفاتها)على الرغم من أنها كانت من النساء المعمرات(11).
ويذكر بان هناك محاولات قام بها بعض المتنفذين تمثلاً بشخص خالد بن صفوان التميمي( ت 133 هـ / 750م)(12) لأغراء الخليفة بالتمتع بالنساء واقتناء الجواري الا ان هذه ا لمحاولات لم تسفر بنتائج تذكر (13) ، ولاسيما ان مجلس ابو العباس كان من مفاخر مجالس الخلفاء العباسيين ويذكر ان السفاح كان له من صفات وهبه الله تعالى له من كمال الخلق وصواب الرأي واستقامة السيرة وحسن التدبير ، فضلاً عن جمال الصورة (14) ، حتى انه ولى الخلافة قبل أخيه أبي جعفر المنصور مع ان الأخير كان اكبر منه سناً وذلك لكون أمه بربرية (15) وأما ام أبي العباس فهي عربية النسب تسمى ريطة بنت المدان الحارثي (16) ( المعلومات عنها مفقودة ) كل هذه الأسباب أدت الى خلو دار السفاح من الجواري والقهرمانات اللاتي كن بحاجة الى مصاريف كثيرة لم يستحسن الخليفة الصرف عليهن لان الدولة كانت في بداية تكوينها .
_______________
(1) السفاح : هو محمد بن عبد الله السفاح (ت:136هـ/753) ولد بأرض البلقاء وكان له أعمال دمشق وخرج مع ابيه الى الكوفة وولاه عمه المنصور البصرة ، ومات السفاح بمرض الجدري ، وله شعر رقيق ولقبه بعضهم بابي الدبس لكثرة ما كان يضع على لحيته من الطيب حتى تكاد تقطر ، ينظر : السيوطي : تاريخ الخلفاء ، ص ص258-259.
(2) خير الدين الزركلي : الاعلام قاموس ترجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين ،ط4(بيروت: مط دار العلم للملايين 1999م) ، م9 ص220.
(3) محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي الطبخي ابن بطوطة (ت:779هـ) : تحفة النضار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار ( القاهرة ، مط بولاق ، 1939) ج3 ص189.
(4) ابن طيغور : بغداد في الخلافة العباسية ، ص79؛ ابن عبد ربه : العقد الفريد ، ج9 ص112.
(5) السيوطي : تاريخ الخلفاء ، ص258؛ ابن تغري بردي : النجوم الزاهرة ، ج4، ص127 ابن الساعي : نساء الخلفاء ، ص28.
(6) عقائل العرب : تسمية عربية اصيلة كانت موجودة في عصر قبل الإسلام ؛ ينظر، الطبري: تاريخ الرسل والملوك ،ج3،ص115.
(7) ابن العماد : شذرات الذهب ، ج2،ص145؛كارل بروكلمان : تاريخ الشعوب الإسلامية طبعة القاهرة ، ج2، ص61.
(8) ابن كثير : البداية والنهاية ، ج9،ص118؛ ابن العماد : شذرات الذهب ،ج2،ص146.
(9) الطبري : تاريخ الرسل والملوك ، ج4، ص97 ؛ ابن عبد ربه : العقد الفريد ج9،ص80.
(10) ابن الساعي : نساء الخلفاء ، ص10؛ السيوطي : تاريخ ، ص259؛ المنجد : بين الخلفاء والخلعاء ، ص20.
(11) ابن الطقطقي : الفخري ، ص140 ؛ السيوطي : تاريخ الخلفاء ، ص260؛ مصطفى جواد: سيدات البلاط العباسي ، ص38.
(12) هو خالد بن صفوان بن عبد الله بن عمرو بن الاهتم التميمي المنقري ( ت: 133هـ/750م) من فصحاء العرب ، كان يجالس الخليفة عمر بن عبد العزيز والخليفة هشام بن عبد الملك وله معهما أخبار ، ولد ونشأ بالبصرة ، وكان ايسر أهلها مالاً ،ولم يتزوج ،وعاش الى ان أدرك خلافة ابو العباس وحظي عنده ، وكان لفصاحته اقدر الناس على مدح وذم الشيء ؛ ينظر : ابن خلكان : وفيات الأعيان ، ج1، ص243.
(13) الطبري : تاريخ الرسل والملوك ، ج4، ص98؛ ابن الجوزي : المنتظم ، ج5، ص127.
(14) ابن الساعي : نساء الخلفاء ، ص10؛ ابن تغري : النجوم الزاهرة ،ج4، ص104؛ مصطفى جواد: سيدات البلاط ،ص40.
(15) ابن طيغور : بغداد في تاريخ الخلافة العباسية ، ص80 ؛ السيوطي : تاريخ الخلفاء ن ص260؛ ابن العماد : شذرات الذهب ، ج2،ص147.
(16) ابن كثير : البداية والنهاية ، ج9، ص120؛ ابن الطقطقي : الفخري ، ص41؛ كارل بروكلمان : تاريخ الشعوب الإسلامية ، ج2،ص90.
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|