المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
تحتمس الرابع يقيم مسلةَ جدِّه في مكانها.
2024-04-19
منشآت تحتمس الثالث الدينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عبد اللّه بن عباس  
  
3334   02:42 مساءً   التاريخ: 2-02-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة : ج1,ص286-288.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / قضايا عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-02-2015 3750
التاريخ: 7-01-2015 2923
التاريخ: 13-4-2022 1485
التاريخ: 29-4-2016 3632

من اصحاب رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله)، و من محبّي أمير المؤمنين (عليه السلام) وتلميذه، قال العلامة في الخلاصة : انّ حاله في الجلالة والاخلاص لأمير المؤمنين (عليه السلام) أشهر من أن يخفى.

وقد امتاز ابن عباس عن الآخرين بكثرة العلم و الفقه و التفسير و التأويل و الشعر و الانساب لأجل تتلمّذه على يد أمير المؤمنين (عليه السلام)، و لاجل دعاء رسول اللّه (صلى الله عليه واله) في حقّه، و ذلك بعد ما جاء بالماء للنبي (صلى الله عليه واله) لأجل الغسل في بيت خالته ميمونة زوجة النبي (صلى الله عليه واله) فدعا له النبي و قال: «اللهم فقهه في الدين و علّمه التأويل».

وكان رجلا عالما فصيح اللسان، فاهما و قد أرسله أمير المؤمنين (عليه السلام) ليحتج على الخوارج و لمّا اختار الاشعث أبا موسى للتحكيم أظهر (عليه السلام) عدم رضاه بأبي موسى، و اختار ابن عباس لكنّهم اصرّوا على الأوّل.

و بعثه أمير المؤمنين (عليه السلام) الى عائشة يأمرها بتعجيل الرحيل و قلة العرجة .

قال ابن عباس : فأتيتها و هي في قصر بني خلف في جانب البصرة، فطلبت الاذن عليها فلم تأذن، فدخلت عليها من غير إذنها، فاذا بيت قفار لم يعدّ لي فيه مجلس فاذا هي وراء سترين.

قال : فضربت ببصري فاذا في جانب البيت رجل عليه طنفسة فمددت الطنفسة، فجلست عليها، فقالت من وراء الستر: يا ابن عباس أخطأت السنة، دخلت بيتنا بغير اذننا و جلست على متاعنا بغير اذننا، فقال لها ابن عباس: نحن اولى بالسنة منك و نحن علمناك السنة، و إنمّا بيتك الذي خلّفك فيه رسول اللّه، فخرجت منه ظالمة لنفسك، غاشية لدينك، عاتية على ربك، عاصية لرسول اللّه (صلى الله عليه واله) فاذا رجعت الى بيتك لم ندخله الّا بأذنك و لم نجلس‏ على متاعك الّا بأمرك، انّ أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) بعث إليك يأمرك بالرحيل الى المدينة و قلّة العرجة.

فقالت : رحم اللّه أمير المؤمنين ذلك عمر بن الخطاب، فقال ابن عباس : هذا و اللّه أمير المؤمنين و كفّ بصر ابن عباس في آخر عمره، و قيل عمى من كثرة البكاء على أمير المؤمنين (عليه السلام) و على الحسين (عليه السلام) و قال في شأن عماه:

ان يأخذ اللّه من عينيّ نورهما             ففي لساني و قلبي منهما نور

قلبي زكيّ و عقلي غير ذي دخل‏          و في لساني ما كالسيف مأثور

وقد حيّرت المحققين حكاية أخذه اموال بيت المال في البصرة، و ذهابه الى مكة و جوابه عن رسائل أمير المؤمنين (عليه السلام) بعبارات موهنة و غير لائقة، قال القطب الراوندي: ... المكتوب إليه هذا الكتاب (أي كتاب رقم 41 الذي كتبه (عليه السلام) توبيخا للذي أخذ اموال البصرة) هو عبيد اللّه بن العباس لا عبد اللّه، و ليس ذلك بصحيح فانّ عبيد اللّه كان عامل عليّ (عليه السلام) على اليمن و قد ذكرت قصته مع بسر بن أرطاة فيما تقدم، و لم ينقل عنه انّه أخذ      مالا و لا فارق طاعة.

و قال ابن أبي الحديد: ... و قد أشكل عليّ أمر هذا الكتاب فان أنا كذبت النقل و قلت: هذا كلام موضوع على أمير المؤمنين (عليه السلام) خالفت الرواة فانّهم قد أطبقوا على رواية هذا الكلام عنه و قد ذكر في اكثر كتب السير، و ان صرفته الى عبد اللّه بن عباس صدّني عنه ما اعلمه من ملازمته لطاعة امير المؤمنين (عليه السلام) في حياته و بعد وفاته، و ان صرفته الى غيره لم اعلم الى من أصرفه من أهل أمير المؤمنين (عليه السلام) والكلام يشعر بانّ الرجل المخاطب من أهله و بني عمّه، فأنا في هذا الموضع من المتوقّفين‏ .

و قال ابن ميثم ما مضمونه: انّ هذا مجرد استبعاد و لم يكن ابن عباس معصوما، و لم يلاحظ أمير المؤمنين (عليه السلام) في الحق احدا حتى لو كان أعزّ ولده بل تجب ان تكون الشدّة على الأقرباء اكثر منها على غيرهم، فهذا الذي أخذ اموال بيت المال هو ابن عباس نفسه، انتهى.

على أي حال، فرّ ابن عباس من مكة الى الطائف خوفا من ابن الزبير، و توفى في الطائف سنة (68) أو (69) و صلّى عليه محمد بن الحنفيّة وقال : اليوم مات ربّاني هذه الامة، قيل لما وضعوا ابن عباس على النعش جاء طائران بيضاوان و دخلا في كفنه فقال الناس : انّه فقهه قد لحق به.




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء