المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

أصالة عدم النقل والاشتراك
9-9-2016
جسد الشيخ الصدوق رحمه الله
21-8-2017
حرمة استعمال أواني الذهب والفضة والتطهير بها
14-11-2016
مستقبل استهلاك التمور في العالم
15-1-2016
بيان عقيدة الإمامية الإثنا عشرية في التوحيد
2-5-2018
الاخشاب الانشائية
2023-02-27


تنصيص الإمام الهادي (عليه السلام) على خاتمية النبي (صلى الله عليه واله)  
  
1338   04:22 مساءاً   التاريخ: 1-02-2015
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : مفاهيم القران
الجزء والصفحة : ج3 ، ص162.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة /

1. عن عبد العظيم الحسني قال : دخلت على سيدي علي بن محمد (عليهما السلام) فلمّا أبصرني قال لي : مرحباً يا أبا القاسم أنت وليّنا حقاً قال : فقلت له : يا بن رسول الله انّي اُريد أن أعرض عليك ديني ... أنّي أقول : إنّ الله واحد ليس كمثله شيء ... وأنّ محمداً (صلى الله عليه واله وسلم)  عبده ورسوله خاتم النبيين ولا نبي بعده إلى يوم القيامة وأنّ شريعته خاتمة الشرائع فلا شريعة بعدها إلى يوم القيامة ... (1)

2. عن علي بن محمد الهادي (عليهما السلام)  في زيارته التي زار بها علياً (عليه السلام) في يوم الغدير في السنة التي أشخصه المعتصم ... السلام على محمد رسول الله خاتم النبيين وسيّد المرسلين وصفوة ربّ العالمين ... والخاتم لما سبق والفاتح لما استقبل ... (2).

________________________

(1) اكمال الدين ص 214 الطبع الحجري.

(2) بحار الأنوار 100 / 360.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .