1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : علم الدلالة : جهود القدامى في الدراسات الدلالية : جهود اخرى :

دلالة الألفاظ في المعاجم

المؤلف:  د. إبراهيم أنيس

المصدر:  دلالة الألفاظ

الجزء والصفحة:  ص194- 197.

21-4-2018

1265

 

دلالة الألفاظ في المعاجم

عمد جامعو الألفاظ العربية في بادئ الأمر إلي النصوص التي وردت لهم من جاهلية أو إسلامية، واستخرجوا منها تلك الألفاظ، ثم شرحوها، وفسروها في ذيل النص أو بين ثناياه. ولم يكن لهم من هدف سوي خدمة النصوص الأدبية

ص194

التي رويت لهم واعتزوا بها، وتأدبوا بأدبها، ثم كان أن تضخمت تلك النصوص، وأصبحت من الكثرة بحيث يصعب جمعها في كتاب واحد أو عدة كتب. وهنا خطر في أذهانهم القيام بتصنيف مفتاح لتلك النصوص الكثيرة جداً، واكتفوا بحصر الألفاظ، وشرح كل منها مع الإشارة في القليل من الأحيان إلى شاهد أدبي يسوقونه لتوضيح معنى اللفظ. وهكذا نشأت المعاجم وتطورت على النحو الذي رأيناه آنفا. ووجد جامعو الألفاظ أنهم أمام بحر خضم من الالفاظ العربية التي تحتاج إلى تنظيم وترتيب، فقنعوا بحصرها أو مسحها على حد تعبير المهندسين، مع القليل من الشواهد أو النصوص الأدبية حتى يمكن أن يضمها جميعاً كتاب واحد من عدة مجلدات. بل إن منهم من اكتفي بالألفاظ دون شواهدها حرصاً منه على حشد أكبر عدد من تلك الألفاظ في معجمه ، كما فعل الفيروزآبادي في معجمه القاموس المحيط.

ونقل أصحاب المعاجم بعضهم عن بعض، وتأثر بعضهم ببعض، ولم يكن لديهم من الوسائل ما ييسر عملية الإحساء والحصر. كما قصرت همم المتأخرين منهم عن المضي بالتطور المعجمي إلى مداه، فوقفوا بمعاجمهم عند طريقة الصحاح في الترتيب والتصنيف. فليس منهم من اتجه إلي البحث في تاريخ الألفاظ وتطورها جيلا بعد جيل، أو القيام بما قام به المحدثون في المعاجم من التعرض إلي الناحية التاريخية أو الاشتقاقية للفظ. وليس منهم من دلنا على الناحية البلاغية للألفاظ، أو وضح لنا بحال اللفظ ومحيط استعماله.

من أجل هذا وغيره من عيوب فكر بعض المحدثين من المستشرقين في وضع معجم عربي حديث تقتبس ألفاظه من النصوص، وفيه تراعي كل الدراسات الحديثة التي يلحظها الدارسون في المعاجم الأوربية.

وأشهر من دعوا إلى هذا المعجم العربي الحديث من المستشرقين بروفسور «فيشر» في تقرير تقدم به إلى المجمع اللغوي، بين فيه عيوب المعاجم القديمة وما يؤخذ عليها. ويعنينا هنا من هذا التقرير ما قرره «فيشر» يصدد البحث الدلالي للألفاظ. ففي رأيه أن المعاجم القديمة قد اضطربت في شرح مدلولات الألفاظ، واتصفت بعدم الدقة في هذا الشرح، كما اختلف أصحاب تلك المعاجم في مدلولات كثير من الألفاظ، مما أدى إلى سوء الفهم لكثير من النصوص. كذلك يأخذ «فيشر» على معاجمنا القديمة أنها خلت من البحث في تاريخ الكلمة وتطور الدلالة فيها، وتسجيل أول استعمال لها، وآخر من استعملها من الشعراء أو الكتاب. حتى أواخر القرن الثالث الهجري حيث انتهت عصور الاحتجاج فلا بد من الدقة في تحديد

ص195

الدلالات، والتعرض للدلالات المتعددة للكلمة مرتبة ترتيبا تاريخياً وعقلياً على حسب تفرعها بعضها من بعض، فالدلالة العامة تتطور عادة إلى دلالة خاصة، والدلالة الحسية تتطور عادة إلى دلالة مجردة.

وفي الحق أن كثيراً جداً من الألفاظ في المعاجم قد أعمل شرحها إهمالا شنيعاً، فجاءت دلالاتها غامضة أو مبتورة، وبعدت بهذا عن الدقة التي هي من أهم صفات المعجم الجيد. فمن مصنفي المعاجم من كان يكتفي برمز «م» أمام الكلمة مشيراً بهذا إلى أن دلالتها معروفة، في حين أنها مجهولة لنا الآن جهلا تاماً. ومنهم من قنع بوصف الكلمة بعبارة تقليدية غامضة كقوله «نبات في الصحراء» أو قوله «دويبة»، أو «طائر» ، أو «موضع»، أو نحو ذلك من شروح مختصرة مبتورة لا تكاد تقيد شيئاً.

ونحن حين نستعرض جهود اللاحقين من مؤلفي المعاجم، نرى أنها كانت تؤسس على جهود من سبقوهم، وتلحظ أن ما زادوه من مواد أو كلمات إنما عثروا عليه عن طريق المصادفة في نصوص شاردة، أو سمعوه مصادفة من بعض الأعراب. ولذلك تكاد تتفق أو تتحد المعاجم في شروحها و تفسيرها لمعاني الألفاظ. وهنا نسوق مثلا لذلك الانفاق أو الاتحاد لم نتعمد تحيره، وهو كلمة «الرعاف» ، فقد جاء في شأنها بمعاجمنا القديمة النصوص التالية التي رتبناها ترتيباً تاريخياً:

1- الجمهرة:

رعف الرجل يرعف، يرعُف رعناً، والاسم الرعاف. والرعاف الدم بعينه. وأصل الرعف التقدم من قولهم فرس راعف أي متقدم، فكأن الرعاف دم سبق فيقدم !!

2- تهذيب اللغة للأزهري:

... وقيل للدم الذي يخرج من الأنف «رعاف» لسبقه علم الراعف.... وقال الليث الراعف أنف الجبل وجمعه الرواعف، والراعف طرف الأرنبة. أبو عبيد والأصمعي رعف (كمنع ونصر) .... أبو حاتم عن الأصمعي رعف (كمنع ونصر) ولم يعرف رُعف ولا رعِف في فعل الرعاف.

3-الصحاح للجوهري:

الرعاف الدم يخرج من الأنف، وقد رعف الرجل يرعف ويرعف ورعف

ص196

بالضم لغة ضعيفة .... والراعف الفرس الذي يتقدم الخليل. والراعف طرف الأرنبة وأنف الجبل.

4- لسان العرب لان منظور:

الرعف السبق .. ورعفه يرعفه رعفاً سبقه .. والرعاف دم يسبق من الأنف. رعف يرعُف و يرعف رعناً ورعانا. ورعُف، قال الأزهري ولم يعرف رعف ولا رعف في فعل الرعاف. قال الجوهري ورعُف بالضم لغة فيه ضعيفة .. والراعف الفرس الذي يتقدم الخيل، والراعف طرف الأرنبة .. والراعف أنف الحبل.

5- القاموس المحيط للفيروز آبادي:

رعف كنصر ومنع وكرم وعني وسمع خرج من أنفه الدم رعفاً ورعافاً كغراب. والرعاف أيضاً الدم بعينه. ورعف الفرس كمنع ونصر سبق والراعف طرف الأرنبة وأنف الجبل والفرس يتقدم الخيل !!

فانظر إلى هذه النصوص تجد وجه الشبه بينها واضحاً جلياً، فالرعاف في رأيهم جميعا الدم يخرج من الأنف، ولم يعبر أحدهم عنه بكلمة مثل «يسيل من الأنف»، والراعف عندهم جميعاً الفرس يتقدم الخيل، ولم يقل أحدهم يسبقها مثلا!! وهو «أنف الجبل» ولم يصفه أحدهم بأنه الجزء البارز في مقدمة الجبل مثلا !! وهو طرف الأرنبة عندهم جميعاً!!

وهكذا نرى أن الرجوع إلى المعاجم القديمة لا يجدي كثيراً في بحث دلالة الألفاظ وتطور الدلالة. (من الواجب على الباحث في دلالة اللفظ العربي الرجوع إلى النصوص القديمة في الأدب العربي، والاهتداء بهديها، ودراسة الدلالة على ضوئها. وقد قمنا بجولة في ألفاظ الشعر الجاهلي وجمعنا قدراً كبيراً منها مقتبسة من نصوصها، ثم كان لنا فيها رأي بعد تبويبها في صورة معجم صغير.

ص197