x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

علوم اللغة العربية : علم الدلالة : جهود القدامى في الدراسات الدلالية : جهود اخرى :

المحكم لابن سيده

المؤلف:  د. إبراهيم أنيس

المصدر:  دلالة الألفاظ

الجزء والصفحة:  ص193- 194.

21-4-2018

703

 

المحكم لابن سيده الأندلسي المتوفى سنة 458هـ

توجد منه نسخة خطية في المتحف البريطاني، وفي دار الكتب أجزاء منه لا تكمل نسخة. ويقوم بعض العلماء بتحقيقه ونشره الآن.

ويبدو أن «ابن سيده» قد ألف معجمه «المحكم» في أوائل القرن الخامس، وقبل أن تصل إليه شهرة الجوهري ومعجمه الصحاح، فلم يتأثر به، بل صنف معجمه على الترتيب المخرجي كمعجم العين، وهو الترتيب الذي انصرف معظم المؤلفين عنه في أواخر القرن الرابع على يدي الجوهري. كذلك لم ينهج ابن سيده في معجمه «المحكم» نهج علماء العراق في أواخر القرن الرابع من الاقتصار على الصحيح من الألفاظ . ولذا جاء معجمه أضخم من معجم الجوهري وأشمل وأعم منه.

وظل الاتجاه بين المؤلفين والدارسين للمعاجم على النحو الذي سلكه الجوهري من الاقتصار على صحيح الألفاظ قرابة قرنين من الزمان. ففي القرن السادس الهجري وضع الزمخشري سنة 538 هـ معجمه المسمى «أساس البلاغة» وهو معجم صغير نسبيا، عني فيه صاحبه بالناحية التاريخية لدلالة الألفاظ. فيسمي الدلالة الأصلية للكلمة بالحقيقة، والدلالة المتطورة عنها بالمجاز، ولكنه على علمه وفضله لم تتضح له قوانين التطور في الدلالات كم أشرنا إلى هذا آنفاً.

ثم عادت المعاجم إلى الشمول والتضخم علي يدي الصاغاني سنة 655 هـ حين ألف معجمه المسمى «بالعباب». وليس بين أيدينا منه سوى الجزء الأول في دار الكتب، وأربعة أجزاء أخرى في «أيا صوفيا». وقد وصفته الروايات القديمة بأنه مكون من عشرين جزءاً، وأن مؤلفه جمعه من كل كتب اللغة المشهورة. ويبدو اتجاه الصاغاني في تضخيم المعاجم من مؤلفه الذي سماه «التذييل والتكملة» لمعجم الصحاح، فهو في ستة مجلدات، وتقوم بصبعه الآن بعض الهيئات العلمية.

غير أن مؤلفي المعاجم رغم ميلهم إلى تضخيمها، قد ظلوا بعد هذا يتبعون طريقة الجوهري في ترتيب معجمه الصحاح من الباب والفصل. فابن منظور المصري يضع معجمه المشهور لنا وهو لسان العرب في عشرين مجلداً على طريقة الباب والفصل. ويبدو أن صاحب اللسان قد استغل كل ما جاء في تهذيب اللغة للأزهري، والحمكم لابن سيده.

فقد نقل ابن منظور كل مواد هذين المعجمين، وقنع في معظم الأحيان

ص193

 

بنفس العبارات التي وردت في التهذيب والمحكم لشرح الألفاظ. فليس لابن منظور إلا فضل اجمع والاستيعاب.

وينتهي تأليف المعاجم العربية الضخمة بذلك المعجم المشهور المتداول بيننا وهو قاموس المحيط للفيروز آبادي المتوفى سنة 816 هـ وقد وجه الفيروزآبادي كل عنايته إلى استيعاب أكبر عدد من ألفاظ اللغة ، وجعلها في أقل عدد من المجلدات، ناعياً على الجوهري اقتصاره على الصحيح من ألفاظ اللغة. وكان يزعم أن الجوهري قد فاته ثلثا اللغة أو أكثر !! ومع هذا فيقول السيوطي في المزهر: (ومع كثرة ما في القاموس من الجمع للنوادر والشوارد فقد فاته أشياء ظفرت بها في أثناء مطالعتي لكتب اللغة).

وتصدي للفيروز آبادي من المؤلفين كثيرون، يستدركون عليه ما فاته، ويجرحونه ويدافعون عن الجوهري، أمثل ابن الياس داود زاده سنة 1017 هـ في كتاب (الدر اللقيط في أغلاط المحيط) وكذلك أبو زيد عبد الرحمن عبد العزيز مصنف كتاب (الوشاح وتثقيف الرماح في رد توهيم الصحاح)، وأحمد فارس الشدياق في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي في كتابه (الجاسوس على القاموس)، وأحمد تيمور في كتابه (تصحيح القاموس المحيط)، والمستشرق "لين LANE" في مقدمة قاموسه العربي الانجليزي إذ يقول: (إن القاموس المحيط لا يعدو أن يكون مجموعة كلمات أخذت من معاجم أو كتب سابقة، ولا سيما من المحكم والعباب). ثم يقول: (وقد تبين لي أن كثيراً من النقد الذي وجهه الفيروزآبادي إلى الجوهري قد أخذه عن حواشي ابن بري والبسطي على الصحاح، أو عن تكملة الصاغاني) !!

ومع هذا فقد صادف القاموس عناية من الدارسين في عصرنا الحديث بلغت في بعض الأحيان حد التقديس. وقد شرحه وعلق عليه السيد مرتضى الزبيدي سنة 1205 هـ في عشر مجلدات ضخمة سماها «تاج العروس». ويبدو أن صاحب «تاج العروس» قد استعان بلسان العرب في معظم المواضع، إذ يلحظ الدارس شبها قوياً بين شروح كل من المعجمين.

ص194