x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : التاريخ الاسلامي : الدولة العباسية : خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى : ابو العباس السفاح :

أبو العباس السفاح

المؤلف:  محمود شاكر

المصدر:  التاريخ الاسلامي

الجزء والصفحة:  ج1، ص66- 69

12-3-2018

559

السفاح

 

هو عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عبد الله بن العباس ولد بالحميمية من الشراة في الاردن عام 105هـ، وأمه ريطة بنت عبيد الله بن عبد الله بن عبد المدان الحارثي.

توفى والده محمد بن علي عام 125هـ بالحميمية (1)، وهو الذي بدأ بالدعوة العباسية، وكان السفاح قد ناهز العشرين من العمر وعرف الكثير من الدعوة واسرارها، وعهد والده من بعده لابنه ابراهيم (أخو السفاح) الذي عرف فيما بعد بالأمام.

وقد عمل على نجاح الدعوة فقوي امره، فأظهر نفسه في الموسم فعرف، كما وقع كتاب وجهه الى ابي مسلم الخراساني في يد مروان بن محمد آخر خلفاء بني امية فأرسل الى واليه على دمشق فبعث من اخذه الى حران (2) قاعدة مروان فسجن هناك. وكان قد اوصى من بعده لاخيه السفاح وامره ان يسير بأهله الى الكوفة وذلك عام 129هـ.

سار السفاح من الحميمية بأتجاه الكوفة على طريق دومة الجندل (3) ومعه من اهله ثلاثة عشر رجلا هم:

اعمامه: صالح واسماعيل، وعبد الله، وعبد الصمد، وعيسى.

اخواه: عبد الله بن محمد (المنصور) ويحيى بن محمد.

ابناء اخوته: عبد الوهاب، ومحمد ابنا ابراهيم (الامام)، وعيسى بن موسى.

ابناء عمه: موسى بن داود، وداود بن عيسى، ويحيى بن جعفر بن تمام بن عباس.

وصل هؤلاء الركب الى الكوفة في شهر صفر عام 132هـ، وكان محمد بن خالد بن عبد الله القسري (4) قد خرج بالكوفة قبل ان يدخلها الحسن بن قحطبة (5) ودخل قصرها ففر منها عامل يزيد بن عمر بن هبيرة (6) عليها، وهو زياد بن صالح، وبعد ثلاثة ايام جاء الحسن بن قحطبة بجنده فدخل الكوفة وانطلق الى مكان ابو سلمة الخلال (7) فأخرجه من مخبئه، فأتجه ابو سلمة الى النخيلة (8) فعسكر فيها يومين ثم ارتحل الى (حمام اعين) (9) على بعد ثلاثة فراسخ من الكوفة وعسكر هناك، ووجه الحسن بن قحطبة لقتال يزيد بن عمر بن هبيرة في واسط، وجعل على الكوفة محمد بن خالد بن عبد الله القسري فكان يقال له الامير. وفي هذه الأثناء وصل السفاح وركبه الى الكوفة.

انزل ابو سلمة القادمين في دار الوليد بن سعد مولى بني هاشم فيبني اود وكتم امرهم واخفاهم عن القادة على حين ان الكوفة قد اصبحت بأيديهم، وخرسان قد تسلم امرها ابو مسلم منذ أكثر من عام، وكان يجب ان يظهروا ويقودوا العمل بأنفسهم ما دامت الدعوة لهم، وهم اصحاب الشأن، كما ان الامام ابراهيم قد مات في هذا الشهر فأصبح خليفته بالأصالة لا بالنيابة، وهذا ما جعل التهمة توجه الى ابي سلمة الخلال داعي الدعاة بأنه يريد حجب الامارة عن العباسيين وتسليمه الى ابناء عمومتهم من ابناء علي بن ابي طالب [عليه السلام].

وبقي امر السفاح ومن معه مجهول الوصول والاقامة مدة اربعين يوما وكان ابو سلمة كلما سئل عن الامام اجاب: لم يقدم بعد وليس هذا وقت خروجه، حتى لقي احد قادة العباسيين خادم السفاح وهو يعرفه فساله عنهم فقال: انهم بالكوفة، وان ابا سلمة يأمرهم ان يختفوا فأرسل القائد بعض اعوانه مع الخادم حتى عرف منزلهم بالكوفة، وسال القائد ابا سلمة عن الامام فقال: ليس هذا وقت خروجه لان واسطا لم تفتح بعد.

فتدارس القائد الامر مع البقية وقرروا ان يلقوا الامام، وبلغ ذلك ابو سلمة فسأل عن القادة في المعسكر، فقيل له: ركبوا الى الكوفة في حاجة لهم.

ودخل القادة على القوم وسألوهم: ايكم عبد الله بن محمد بن الحارثية؟ لأنهم لم يعرفوه من قبل فأشار الحضور الى السفاح فسلموا عليه بالخلافة وجاء ابو سلمة بعدئذ الى السفاح وسلم عليه بالخلافة.        

كان السفاح شابا مليحا مهيبا ابيض طويلا اقنى الانف، حسن الوجه واللحية، ذا شعرة جعده.....

توفى بالجدري عام 136هـ لثلاث عشرة خلت من شهر ذي الحجة، وبذا فقد عاش احدى وثلاثين سنة، ولي الخلافة منها أربع سنوات وبقي بين بيعته ووجود مروان بن محمد حيا ثمانية اشهر، اي وجود خليفتين في آن واحد.

 وتزوج امرأة واحدة هي ام سلمة المخزومية، وكانت قد تزوجت من عبد الله بن الوليد بن المغيرة المخزومي، فمات وتزوجت بعده من عبد العزيز بن الوليد بن عبد الملك الاموي فمات، فتزوجها العباس. ولم يتزوج غيرها بعد ان آلت اليه الخلافة.

____________

(1) الحميمية: بلدة تاريخية في الاردن اليوم، على مقربة من مدينة معان.

(2) حران: بلدة تقع جنوب تركيا اليوم على بعد 13 كم من الحدود السورية، على نهر البليخ الذي يرفد الفرات عند الرقة.

(3) دومة الجندل: بلدة تأريخية شمالي الجزيرة العربية على مقربة من الجرف اليوم على الطريق بين الاردن والعراق.

(4) محمد بن خالد بن عبدالله القسري: كان واده خالد بن عبد الله واليا على مكة للوليد وسليمان ابني عبد الملك بن مروان ثم ولي لهشام بن عبد الملك امرة العراقين من عام 106 الى ى126 ثم عزله بيوسف بن عمر الثقفي، وعذب فكان هذا ابنه ناقما على الامويين وعلى القيسية .

(5) الحسن بن قحطبة: تولى قيادة جيوش العباسيين بعد مقتل ابيه على يد معن بن زائدة في الصراع الدائر بين جيوش الامويين بأمرة يزيد بن عمر بن هبيرة، وجند ابي مسلم الخراساني.

(6) يزيد بن عمر بن هبيرة: امير العراقيين لأخر خلفاء بني امية مروان بن محمد كان بطلا شجاعا فصيحا خطيبا وكان من الاكلة، هزم فتحصن في واسط، وحاصره المنصور مدة ، ثم امنه، ثم قتل بتحريض من السفاح سنة 132هـ.

(7) ابو سلمة الخلال: حفص بن سليمان الهمداني: داعي دعاة بني العباس في الكوفة، وأنفق الكثير من ماله في سبيل ذلك، كان صيرفيا. اتهم انه يريد الدعوة لأبناء علي عليه السلام، كتب ابو مسلم الخرساني للسفاح يحسن له قتل الخلال ولكنه رفض ارسل له ابو مسلم من قتله ليلا بالانبار، بعد قيام السفاح بأربعة اشهر.

(8) النخيلة: موضع قرب الكوفة على سمت الشام، وهو الموضع الذي خرج اليه على بن ابي طالب عليه السلام عندما هجوم اهل الشام على الانبار.

(9) حمام اعين: نسب الى اعين مولى سعد بن ابي وقاص.