x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

علوم اللغة العربية : علم الدلالة : ماهية علم الدلالة وتعريفه :

ماهية الدلالة: أبعادها النفسية والاجتماعية ومساحتها (التصور والذاكرة)

المؤلف:  د. فايز الداية

المصدر:  علم الدلالة، النظرية والتطبيق

الجزء والصفحة:  ص13- 17

5-8-2017

4332


التصور والذاكرة: دورهما في العملية اللغوية والاتصال
شرح ابن سينا (373 – 427 هـ) العملية الدلالية اللغوية النفسية على نحو يثير الفضول العلمي المعاصر اليوم ؛ ذلك أنه وقف على دقائق الأبعاد النفسية اعتماداً على درايته بعلم النفس، وبراعته في التحليل العقلي المقترن بالنزعة التشريحية، فقد كان الفيلسوف والطبيب في آن معا: 
حددت في العملية الدلالية [1] الأشياء المادية الحاضرة، او الغائبة عن الحس والأفكار والمجردات [2] وأشير الى المثيرات السمعية واستحضارها لصور الأشياء ومعانيها [3] وصنفت الرموز الدلالية، وهي: الألفاظ المثيرة ثم الكتابة التي تنوب عن اللفظ والصوت.
ونلاحظ وضوح الفصل بين العالم الخارجي عن اللغة ثم العالم النفسي اي الذهن والتصور مع تميز الذاكرة، وبعد ذلك الادوات اللغوية والأصوات في ألفاظ تربط بين العالمين: المادي – بعلاقاته وتعاليه التجريدي فيما بعد – والنفسي، فتساعد على ترسيخ صور العالم الخارجي على هيئة معانٍ تحتفظ بها الذاكرة، تثور مع أسمائها عند مشاهدتها، او عند غيابها بفضل تحريكها بسماع الرموز الصوتية الخاصة بها.
يقول ابن سينا في (العبارة) من كتاب الشفاء تحت عنوان: (فصل في معرفة التناسب بين الأمور والتصورات والألفاظ والكتابات، وتعريف المفرد والمركب فيما يحتملها من ذلك ) – ولنلاحظ ان الحديث هنا يدور عامة عن اللغة 
ص13
البشرية ومنها اللغة العربية - : " ان الإنسان قد أوتي قوة حسية ترتسم فيها صور الأمور الخارجية، وتتأدى عنها الى النفس، فترتسم فيها ارتساماً ثانياً ثابتاً، وإن غاب عن الحس. ثم ربما ارتسم بعد ذلك في النفس أمور على نحو ما أداه الحس. فإما ان تكون هي المرتسمات في الحسن، ولكنها انقلبت عن هيئاتها المحسوسة الى التجريد، او تكون ارتسمت من جنبه أخرى.
فللأمور وجود في الأعيان، ووجود في النفس يكوّن آثاراً في النفس. ولما كانت الطبيعة الإنسانية محتاجة الى المحاورة لاضطرارها الى المشاركة والمجاورة، انبعثت الى اختراع شيء يتوصل به الى ذلك.... فمالت الطبيعة الى استعمال الصوت، ووفقت من عند الخالق بالآت تقطيع الحروف وتركيبها معاً، ليدل بها على ما في النفس من أثر – ثم وقع اضطرار ثانٍ الى إعلام الغائبين من الموجودين في الزمان، او من المستقبلين إعلاماً بتدوين ما علم... فاحتيج الى ضرب آخر من الإعلام غير النطق، فاخترعت أشكال الكتابة (1) ".
وإثر هذا العرض المجمل للتكوين الدلالي، يعود ابن سينا شارحاً على نحو تفصيلي قريب كيف تتم الحركة بين الصور المحفوظة في الذاكرة للمدلولات المادية أو المجردة ؛ وهي المسماة بالآُثار أو المعاني ؛ والألفاظ والكتابة التي هي أدوات دلالية [1] فما يخرج بالصوت يدل على ما في النفس، أي مقاصد للنفس (إذ يقصد الإنسان الى التعبير عن العالم الخارجي بمعطياته أو عن الانفعالات والرغبات في حياته الاجتماعية وروابطها)، كما أن الآثار أيضاً بالقياس الى الألفاظ معانٍ. [3] والكتابة تدل على اللفظ إذ يحاذى بها تركيب اللفظ، واختير ذلك للسهولة (2). " ومعنى دلالة اللفظ أن يكون إذا ارتسم في الخيال 
___________________
(1) العبارة من (الشفاء) لابن سينا 1-2 الهيئة المصرية العامة – القاهرة 1390 هـ 1970 ثم.
(2) العبارة 2-4.
ص14
مسموع اسم ارتسم في النفس معنى، فتعرف النفس ان هذا المسموع لهذا المفهوم. فكلما أورده الحسّ على النفس التفتت الى معناه (3). "
ثم يلتفت ابن سينا الى نقطة ذات أهمية في تبين الوعي العلمي الذي يستوعب آفاق البحث الدلالي العام، ثم يخصص ما يكون بعد متصلاً بكل لغة بشعرية عند انفرادها وتميزها الذاتي، فالإنسان لديه القدرة التصوّرية اللغوية، وهي قاسم مشترك عند البشر، والحركة الذهنية واحدة – مع النظر الى اختلافها درجة وإتقاناً – في طبيعتها، أما الوسائل والرموز فهي مختلفة بين الأمم في لغاتها المتباينة والدالات مع ان المدلولات في العالم الخارجي وفي المجردات المعروفة واحدة " وأما دلالة ما في النفس على الامور فدلالة طبيعية لا تختلف لا الدال ولا المدلول عليه، كما في الدلالة مختلف، ولا كما في الدلالة بين اللفظ والكتابة، فإن الدال والمدلول عليه جميعاً قد يختلفان (4) ". ويوجز الإمام الغزالي هذه المسألة الدلالية الأخيرة بكلمة موجزة: " والوجود في الأعيان والأذهان بالبلاد والأمم، بخلاف الألفاظ والكتابة، فإنهما دالتان بالوضع والاصطلاح (5) "
وقد انتشر هذا التحليل الدلالي في أوساط الدارسين والفقهاء وعلماء الاصول إضافة الى المهتمين بالمنطق والفلسفة. ونشير الى اثنين من رجال الثقافة العربية الإسلامية عرفا مكانة تشريح العملية الدلالية وأهميتها، فالغزالي (450-505 هـ) يتملك ناصية اللغة والفلسفة أدوات في بحوثه وينبه الى ضرورة الأخذ بالمنطق ومسائله في علم اصول الفقه، فالحملة التي حملها على الفلاسفة لم تمنعه من تداول مصطلحاتهم ومن أخذ بعض الأساليب التحليلية النافعة من كتب هؤلاء ودراساتهم، فيفرد الغزالي بحثاً في كتابه (معيار العلم) لبيان رتبة الألفاظ من 
___________________
(3) العبارة 4.
(4) العبارة 5.
(5) معيار العلم، للإمام محمد بن محمد أبي حامد الغزالي 75-76 دار المعارف بمصر 1969 ثم.
ص15
مراتب الوجود، ويقول فيه بأسلوب ميسر يذلل ما مررنا به قبل عند صاحب الشفاء: " اعلم ان المراتب فيما نقصده أربع، واللفظ في الرتبة الثالثة، [1] فإن للشيء: وجوداً في الأعيان [2] ثم في الأذهان [3] ثم في الألفاظ [4] ثم في الكتابة. فالكتابة دالة على اللفظ، واللفظ دال على المعنى الذي في النفس، والذي في النفس هو مثال الموجود في الأعيان (6) " ويتردد صدى ذلك عند عبد الرحمن بن خلدون (733 – 808 هـ) في مقدمته، مما يعني رسوخه وتداوله بين مشرق الامة العربية ومغربها فيقول: " ثم من دون هذا الأمر الصناعي الذي هو المنطق مقدمة أخرى من التعلم، وهي معرفة الألفاظ ودلالتها على المعاني الذهنية تردها من مشافهة الرسوم بالكتاب، ومشافهة اللسان بالخطاب. فلابد أيها المتعلم من مجاوزتك هذه الحجب كلها الى الفكر في مطلوباك:
فأولا دلالة الكتابة المرسومة على الألفاظ المقولة وهي أخفها. ثم دلالة الألفاظ المقولة على المعاني المطلوبة، ثم القوانين في ترتيب المعاني للاستدلال في قوالبها المعروفة في صناعة المنطق (7) ".
ونجد لها قوامها، تربط بعد ذلك بالتصنيف المنطقي وترتيب قضاياه، وهذا يؤكد ما نذهب إليه من أهمية الجهود اللغوية العربية في كتب المنطق والفلسفة وعلم أصول الفقه وكتب الكلام والفقه عامة، ذلك أنها ليست مخصوصة بوظائف محدودة في تلك الكتب، بل لها فاعليتها في الثقافة اللغوية والنشاط الفكري فيما تداولت أبواب الثقافة والمعرفة (8).
____________________
(6) معيار العلم للغزالي 35-36.
(7) مقدمة ابن خلدون 504 ط. دار الشعب – القاهرة.
(8) يمكن ان تستقصى مواضع تناولت هذه القضية الدلالية في التراث العلمي العربي. ومن المواضع: المزهر للسيوطي (1/42-43) تحقيق محمد أحمد جاد المولى والبجاوي وابو الفضل ط. دار إحياء الكتب العربية – القاهرة. ودلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني 46 تحقيق د. رضوان الداية ود. فايز الداية – دمشق 1983.
ص16