x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

كرائم القرآن

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

الميزان في تفسير القرآن

المؤلف:  فارس علي العامر

المصدر:  دروس في القران وعلومه ومناهج المفسرين

الجزء والصفحة:  ص114-118.

27-11-2014

2393

مؤلفه :

العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي ، ينتهي الى الحسن المثنى ابن الامام الحسن بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) وهو أحد كبار علماء الإمامية ومفكريها الأفذاذ .

ولد سنة (1321هـ) في مدينة " تبريز " إحدى المدن الايرانية ، في وسط اسرة مشهورة بالعلم ، بل أجداده الأربعة عشر كلهم من العلماء في تبريز .

بدأ التعلم في مسقط رأسه " تبريز " ثم رحل الى النجف الأشرف ، وعمره آنذاك " 22 سنة " وبقي فيها عشر سنوات منكبا على تحصيل مختلف العلوم الاسلامية ، حتى نال درجة الاجتهاد ، ثم رجع الى مسقط راسه " تبريز " وبعدها هاجر الى قم المقدسة ، واستقر فيها منشغلا بالتدريس .

له كثير من الآثار والمؤلفات ، منها : بداية الحكمة ، نهاية الحكمة في الفلسفة ، الشيعة في الاسلام ، القرآن في الاسلام ، المرأة في الاسلام ، علي والفلسفة الالهية ، هذه نماذج باللغة العربية ، وغيرها كثير باللغتين العربية والفارسية .

توفي سنة (1402هـ) ، ودفن داخل الحرم الشريف للسيدة فاطمة بنت الامام موسى بن جعفر (عليه السلام) في مدينة قم المقدسة (1) .

يعتبر تفسير الميزان من أهم التفاسير الشيعية ، بل هو ـ في عقيدتنا ـ فتح في عالم التفسير ، نظراً لما امتاز به من ميزات كثيرة ، نوجز أهمها بالأمور التالية :

1ـ لقد استوعب فيه مؤلفه إيجابيات العصر بأصالة فكرية متينة ، متبعا في تفسيره طريقة " تفسير القرآن بالقرآن " ، وقد أشار اليها بقوله : " أن نفسر القرآن بالقرآن " ، ونستوضح معنى الآية من نظيرتها بالتدبر المندوب إليه في نفس القرآن ، ونشخص المصاديق و نتعرفها بالخواص التي تعطيها الآيات ، كما قال تعالى : { ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء } [النحل : 89] ، وحاشا أن يكون القرآن تبيانا لكل شيء ولا يكون تبياناً لنفسه ، وقال تعالى ، { هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان } [البقرة : 185] ، وقال تعالى : { وأنزلنا إليكم نوراً مبيناً } [النساء : 174] ، وكيف يكون القرآن هدى ، وبينة ، وفرقانا ، ونورا مبينا للناس في جميع ما يحتاجون ، ولا يكفيهم في احتياجهم إليه ، وهو أشد الاحتياج ؟!

وقال تعالى : { والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا } [العنكبوت : 69] ، وأي جهادٍ أعظم من بذل الجهد في فهم كتابه ؟! وأي سبيل إليه من القرآن ؟!... . (2) .

2- في الوقت الذي سلك فيه المؤلف طريقة القدامى في التفسير تناول أموراً عصرية أثارتها النهضة الحديثة راداً على الشبهات التي آثارها أعداء الإسلام ، موضحا المفاهيم الاسلامية بطريقة علمية ، اجتماعية واعية من خلال الآيات القرآنية الكريمة .

3- جمع المؤلف بين نوعي التفسير التجزيئي والموضوعي ، حيث ضم الى جانب تفسير القرآن آية آية بحوثا يجمعها موضوع واحد من خلال الآيات المتناسبة في جميع القرآن .

4- ركز على جانب الوحدة الموضوعية السائدة في القرآن ؛ إذ ذهب الى أن لكل سورة هدفاً أو أهدافاً معينة لا تتم السورة إلا باكتمالها ، ومن هنا اختلف السور في عدد آياتها .

التزم الامانة والموضوعية والأخلاق العالية في نقله ، ونقده لآراء الآخرين ، بلا تعصب ، ولا استهانة بالغير ، وإنما يعزز أبحاثه بالأدلة العلمية ، ويعرض المناسب من تلك الآراء بل يرفض تارة ، ويضعف أخرى مرويات ينقلها ائمة المذهب ، كالمجلسي (رحمه الله) وغيره .

وهذه هي الطريقة العلمية والمنهجية الصحيحة لأي مفسر وباحث .

6- لقد اعتمد على مختلف الكتب والمصادر للاستعانة بها على توضيح وبيان معاني الآيات ، أو لتأييد فكرة ما ، أو للنقد والتحليل ، ومن تلك الكتب في التفسير : جامع البيان للطبري ، والكشاف للزمخشري ، ومجمع البيان للطبرسي ، ومفاتيح الغيب للرازي ، وروح المعاني للآلوسي ، وغيرها من التفاسير .

ومن كتب اللغة التي اعتمدها : مفردات الراغب الاصفهاني ، الذي أكثر النقل عنه ، وصحاح الجوهري ، ولسان العرب ، والقاموس المحيط .

واعتمد في نقل المأثور على تفسير الطبري ، والدر المنثور للسيوطي ، وتفسير العياشي ، والقمي ،  والبرهان للسيد هاشم البحراني ، وغيرها .

هذه أهم الملاحظات التي امتاز بها تفسير الميزان .

وقد بدأ تفسيره بمقدمة حول أنواع التفسير ، ومذاهب المفسرين ومسالكهم بصورة موجزة .

وقد جاء ان بداية " الميزان " كانت محاضرات ألقاها السيد رحمه الله على طلبة العلوم الدينية في مدينة قم المقدسة ، فألح عليه طلبته بأن يجمع تلك المحاضرات لتكون تفسيراً يستفاد منه ، فاستجاب السيد رحمه الله لذلك ، فأصدر الأجزاء متتالية حتى أكمل الكتاب بعشرين مجلداً (3).

منهجه في التفسير :

يشير في بداية أي سورة يذكرها الى مكي الآيات ومدنيها ، ثم يبين الغرض الأساس الذي تعالجه السورة ، والأغراض التي تتعرض اليها آياتها .

ثم يوزع آيات السورة على شكل مقاطع قرآنية ، وقد يكون المقطع آية واحدة ، أو بضع آيات .

وبعدها يشرح معاني مفردات الآية بالشكل الذي يعين على كشف المقصود ، ويذكر الإعراب ، والصور البلاغية أحياناً ، لبيان نكتة أو فائدة ، ويتعرض لأقوال المفسرين .

ومن منهجه البارز تفسير القرآن بالقرآن ـ كما أشرنا سابقا  ـ لفهم كلام الله تعالى .

تعرض لأصول العقائد ، وقصص القرآن ، مبتعداً عن الروايات المتناقضة والمنافية للعقل السليم .

كما امتاز الطباطبائي بمنهجه العقلي المعتمد على القواعد الشرعية واللغوية ، والبراهين العلمية ؛ يتضح ذلك من خلال مناقشة لأقوال المفسرين في الجانب الكلامي والفلسفي بنزعة علمية .

وقد حذر السيد الطباطبائي من الاسرائيليات التي ركن اليها بعض المفسرين من خلال المأثور من دون تحقيق وتدقيق (4) .

مثال من تفسيره :

في سورة القدر : بعد ذكر السورة وتحت عنوان " بيان " قال : " تذكر السورة إنزال القرآن في ليلة القدر ، وتعظم الليلة بتفضيلها على ألف شهر ، وتنزل الملائكة والروح فيها ، والسورة تحتمل المكية والمدنية ، ولا يخلو بعض ما روي في سبب نزولها عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) ، وغيرهم من تأييد بكونها مدنية " .

قوله تعالى : {إنا أنزلناه في ليلة القدر } ضمير {أنزلناه} للقرآن ، وظاهرة جملة الكتاب العزيز لا بعض آياته ، ويؤيده التعبير بالإنزال الظاهر في اعتبار الدفعة دون التنزيل الظاهر في التدريج .

وفي معنى الآية قوله تعالى : { والكتاب المبين * إنا انزلناه في ليلة مباركة} [الدخان : 3] ، وظاهرة الإقسام بجملة الكتاب المبين ثم الإخبار عن إنزال ما أقسم به جملة .

فمدلول الآيات أن القرآن نزولاً جملياً على النبي (صلى الله عليه واله وسلم) غير نزوله التدريجي الذي تم في مدة ثلاث وعشرين سنة كما يشير اليه قوله : { وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا} [الإسراء : 106] ، وقوله : {وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا} [الفرقان : 32] .

فلا يعبأ بما قيل : إن معنى قوله  : {أنزلناه} ابتدأنا بإنزاله والمراد إنزال بعض القرآن .

وليس في كلامه تعالى ما يبين أن الليلة أية ليلة هي غير ما في قوله تعالى : { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن } [البقرة : 185] ؛ فإن الآية بانضمامها الى آية القدر تدل على أن الليلة من ليالي شهر رمضان .

وأما تعيينها أزيد من ذلك فمستفاد من الأخبار وسيجيء بعض ما يتعلق به في البحث الروائي التالي إن شاء الله .

وقد سماها الله تعالى ليلة القدر ، والظاهر أن المراد بالقدر التقدير ، فهي ليلة التقدير ، يقدر الله فيها حوادث السنة من الليلة الى مثلها من قابل ؛ من حياة وموت ، ورزق وسعادة وشقاء ، وغير ذلك كما يدل عليه قوله في سورة الدخان في صفة الليلة : {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4) أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (5) رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ } [الدخان: 4 - 6] ، فليس فرق الأمر الحكيم إلا إحكام الحادثة الواقعة بخصوصياتها بالتقدير .

ويستفاد من ذلك أن الليلة متكررة بتكرر السنين ، ففي شهر رمضان من كل سنة قمرية ليلة تقدر فيها أمور السنة من الليلة الى مثلها من قابل ؛ إذ لا معنى لفرض ليلة واحدة بعينها ، أو ليال معدودة في طول الزمان تقدر فيها الحوادث الواقعة التي قبلها والتي بعدها ، وإن صح فرض واحدة من ليالي القدر المتكررة ينزل فيها القرآن جملة واحدة .

على أن قوله : " يفرق " ـ وهو فعل مضارع ـ ظاهر في الاستمرار ، وقوله : {خير من ألف شهر } ، و{تنزل الملائكة} الى آخره يؤيد ذلك .

فلا وجه لما قيل : إنها كانت ليلة واحدة بعينها نزل فيها القرآن من غير أن يتكرر ، وكذا ما قيل : إنها كانت تتكرر بتكرر السنين في زمن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، ثم رفعها الله ، وكذا ما قيل : إنها واحدة بعينها في جميع السنة ، وكذا ما قيل : إنها في السنة غير أنها تتبدل بتكرر السنين ، فسنة في شهر رمضان ، وسنة في شبعان ، وسنة في غيرهما .

وقيل : القدر بمعنى المنزلة ، وإنما سميت ليلة القدر للاهتمام بمنزلتها أو منزلة المتعبدين فيها ، وقيل : القدر بمعنى الضيق ، وسميت ليلة القدر لضيق الأرض فيها بنزول الملائكة . والوجهان كما ترى .

فمحصل الآيات ـ كما ترى ـ أنها ليلة بعينها من شهر رمضان من كل سنة فيها أحكام الأمور بحسب التقدير ، ولا ينافي ذلك وقوع التغير فيها بحسب التحقيق في ظرف السنة ؛ فإن التغير في كيفية تحقق المقدر أمر ، والتغير في التقدير أمر آخر ، كما أن إمكان التغير في الحوادث الكونية بحسب المشية الالهية لا ينافي تعينها في اللوح المحفوظ ، قال تعالى {وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ} [الرعد: 39] (5) .

وهكذا يسير في تفسيره لبقية الآيات الكريمة ، حتى إذا ما انتهى أردف بحثه وتفسيره بالروايات حول ذلك المقطع من الآيات ، أو حول السورة بأجمعها إن كانت من السور القصيرة ـ كما في سورة القدر تحت عنوان " بحث روائي " .

وقد يعقب تفسيره لبضع آيات أو لسورة ما ببحوث علمية ، أو فلسفية ، أو قرآنية ، او أخلاقية ، تحت عنوان :

" بحث علمي " ، " بحث قرآني " ، " بحث اجتماعي " ، " بحث فلسفي " ، " بحث أخلاقي " ، " بحث تاريخي " وهي بحوث علمية رائعة جداً . هذا باختصار تمام الكلام حول هذا السفر القيم .

____________________

1- الطباطبائي ومنهجه في تفسيره الميزان ، علي الأوسي ، ص : 44 ، وتفسير القرآن بالقرآن عند العلامة الطباطبائي ،خضير جعفر ، ص : 10

2- تفسير الميزان ، ج1 ، ص14 .

3- المصادر السابقة ، وإيازي ، ص : 8 ، 7 وما بعدها بتصرف .

4- ن . م السابقة .

5- الميزان ، ج2 ، ص : 378 ـ 380 .