x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : العصر البابلي القديم :

النظام السياسي لبلاد الرافدين

المؤلف:  دكتور حلمي محروس اسماعيل .

المصدر:  الشرق العربي القديم وحضاراته

الجزء والصفحة:  ص99-101

1-12-2016

11974

الحياة السياسية

نظام الحكم:

المدن المستقلة:

فى البداية تأست فى بلاد مابين النهرين المدن المستقلة بعضها عن بعض، وأحيطت بها الأسوار ،وأقيمت حولها الخنادق لحمايتها، وكانت تشبه فى ذلك المدن الحرة عند الإغريق.

وكان فى كل مدينة سومرية أسرة حاكمة، على رأسها ملك، ولها جيش وقانون خاص ، ويحيط بها مساحة من الأراضي المزروعة. وفى وسط المدينة معبد لإلهها الخاص، وهذا المبعد كان محور النشاط لسكان المدينة. وقد عاشت المدن السومرية فى نضال مرير، يسبب تطلع كل مدينة لتوسع رقعتها على حساب المدن المجاورة، ومع ذلك فقد نشطت التجارة بين تلك المدن.

ضم المدن العاصمة الإمبراطورية:

ويعد غزو سرجون الأكدى للمدن السومرية وأنشأ امبراطورية واسعة، أصبحت هذه المدن تابعة مباشرة لعاصمة الإمبراطورية، وجمعت بينها وحدة سياسية واقتصادية ومع ذلك فلم تختف تماما النزعة الإنفصالية، وأخذت المدن القوية تتحين الفرص للانفصال والاستقلال عن العاصمة الإمبراطورية.

الملك وسلطانه ومعاونوه:

وكان الملك فى عصر فجر السلالات يعتبر شخصية أسطورية محضة، مثل كلكامش ملك أوروك ، وبطل الملحمة المشهورة بإسمه.

وكان نظام الحكم ملكيا وراثيا، وكان الملك يستمد سلطانه الواسع من اله المدينة الذى يعتبر الحاكم الأصلي ،ويعتبر الملك نائبا عنه، وكان يسمى ((إيشاكو)) أي وكيل الإله، وفى نفس الوقت كان الملك يعتبر كبير الكهنة الإله الذى ينوب عنه فى حكم المدينة ،وكان يرأس الاحتفالات الدينة.

وكان من أكثر واجبات الملك قدسية بناء المعابد وترميها. كما كان الملك يتولى أعمال القيادة العسكرية، وفى حالة الحرب يخرج إلى القتال على رأس جيشه.

وبالإضافة إلى ذلك كان الملك يتولى رئاسة القضاء، ويشرف على إنشاء المخازن وحفر القنوات ، ويهتم بوسائل المواصلات.

وكانت مشكلة وراثة العرش أو الخلافة مهمة فى العصرين البابلى والأشوري، وفى بعض الأحيان كان تسليم الحكم يتم على أثر اندلاع الثورة وقيام حركة العصيان من جانب كبار الموظفين والأمراء.

وكان لزوجة الملك (الملكة) وأمه تأثير هام من الناحية السياسية ، مثل الملكة سميراميس وزوجة شمش ـ أدد الخامس، وخاصة أثناء وصابة إحداهما على إبنهما القاصر الذى آل إليه العرش. وكان يساعد الملك فى إدارة شئون البلاد مجلس للشيوخ وحكام الأقاليم والقضاة والموظفون، كما اتخذ الملوك البابليون والأشوريون وزراء كان يطلق عليهم ((رؤساء مستشارين))وقد وردت أسماؤهم فى قوائم الملوك.

الجيش وأسلحته:

كان الجيش السومري يشمل فرفتين رئيسيتين ، المشاة والراكبين وكان المشاة يلبسون خوذات من المعدن على رؤوسهم، وإزارا يغطى النصف الأسفل من الجسم، ويرتدون فوقه رداء يشبه المعطف يغطى الجسم كله، ويصنع غالبا من جلد الحيوان. أما الراكبون فكانوا يستخدمون عجلات حربية، ظهرت صورها على الآثار السومرية ، وخاصة فى مقابر ملوك أور.

وكانت العربة فى بادى الأمر تجرى على أربع عجلات اسطوانية، وبجرها جوادان، ثم أصبحت تجرى على عجلتين فقط، ويركبها جنديان ، أحدهما يقودها والثاني يشترك فى القتال. وقد عرف السومريون العجلات الحربية قبل أن يعرفها المصريون ،ولم تدخل العربة الحربية مصر إلا مع الهكسوس عند غزوهم للبلاد.

وفى القتال كان الجنود يستخدمون الحراب والرماح الطويلة والقسي. كما استخدموا آلات الحصار الحديدية لتدمير الحصون. وفى كثير من الأحيان كانوا يشعلون النيران فى المدن التى يستولون عليها ، ويعمدون استخدام القوة والعنف مع أعدائهم ، ويذبح الأسرى فى ميدان القتال أو يباعون كالعبيد فى الأسواق ،وأحيانا يقدم بعضهم قربانا للآلهة فى المعابد ، وفى حالات كثيرة كان الأسرى يساقون إلى العاصمة ، كما كان يفعل الأشوريون على أعدائهم.