x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

الفنون التطبيقية عند الباليين القدماء

المؤلف:  بلخير بقة

المصدر:  أثر ديانة وادي الرافدين على الحياة الفكرية سومر وبابل 3200- 539 ق.م

الجزء والصفحة:  ص 156- 160

4-1-2021

2352

الفنون التطبيقية:

تشمل الفنون التطبيقية القطع المصنوعة بطريقة دقيقة من المعادن كالحديد والنحاس والذهب والفضة والأحجار والصدف والقواقع كالأواني والحلي والأسلحة والتماثيل والآلات الموسيقية، ويعتبر الإله آيا المعروف بكونه سيد المعرفة أنه كان رمزا لمثل هذه الصناعات الخاصة بالمعادن، وكان معدن الذهب ينسب إلى الإله انليل، وكان المتخصص في صياغة الذهب والفضة ويسمونه كوتيمو المأخوذ من السومرية المعادن المهمة للصناعة، وقد ذكره السومريون ب "آن-بار" مشيرين به إلى أن آن تعني السماء، وبار تعني الحديد، ويترجم الاصطلاح بمعدن السماء أو المعدن-النيزك. وسموه أيضا البار-كال ويراد به أن يكون المعدن المعظم(1).

ويبدو أن الهدف من صناعة أغلب هذه القطع الفنية لم يختلف عما ذكر سابقا، فقد ظهرت بالأساس لخدمة الدين وشعائره، إذ اعتاد السومريون على دفن العديد من الأواني والحلي والأسلحة والتماثيل مع الميت(2)، كما وجدت العديد من هذه القطع في المعابد، وكان الغرض من الأواني لاستعمالها في الاحتفالات الدينية التي تقام في المعابد ومنها ما يستعمل لوضع البخور لطرد الأرواح الشريرة((3)، وهناك أواني النذور التي كانت تترك في الأماكن المقدسة وهي تحمل على جنباتها زخارف من نقوش لمناظر الآلهة(4).

وكان للحلي مفاهيم متنوعة فهي لا تقتصر على اتخاذها عنصرا من عناصر المظهر الخارجي الجمالي، بل تعدى ذلك إلى علاقاتها مع مفاهيم فكرية متشعبة بما فيها تلك المتعلقة بالأبهة والمظهر اللامع والمضيء ووصل ببعض قطع الحلي إلى حد الاعتقاد باحتوائها على قدرات أسطورية تكون فاعلة من خلال البعض من مقتنيها دون غيرهم، وكان هذا الإشعاع الذي تتميز به القطع والذي لا يمكن اختراقه سلاحا ضد عناصر الشر ومنها الأعداء، وكان تأثير مثل هذه القطع على الآخرين مرتبطا بشخص مالكها أو حاملها دون غيره. لذلك كانت تدفن مع الميت، ويوصف مظهر المعبودة عشتار قبل أن تنزل إلى عالم الأموات بأنها كانت تتزين بزوج من الأقراط وبقطع من الأساور وحجول تزين الكاحل (5).

ومن أبرز الأمثلة على هذه القطع الفنية والتي يمكن من خلالها تأكيد ما ذكر سابقا وعاء أنتمينا الفضي -سمي نسبة إلى ملك لكش- الذي يعد أحد الأمثلة الرائعة للفن الزخرفي في سومر في أفضل عهودها، فثمة إفريزان مصوران يحيطان بكتف الوعاء وأعرض أجزائه، وتبدو في الشريط العلوي ماشية مستقلة، بينما تظهر في الشريط السفلي نسور عدة ذات رؤوس أسود وقد إلتفت رؤوسها إلى الوراء وهي تحلق فوق الأسود والماعز( 6)، ويبدو أن النسور ترمز إلى الإله ننكرسو(7).

وأحسن ما اكتشف من هذه الآثار ما وجد بالمقابر الملكية(8)، ويرجع الفضل في وجود هذه الآثار في المقابر إلى اعتقاد السومريين في حياة ما بعد الموت فحرصوا على تزويد الميت بحاجاته الشخصية(9). يقول ثروت عكاشة عن كنوز أور التي وجدت بالمقابر: "وكانت معظم المنجزات المطعمة زخارف فحسب على أدوات وأثاثات. ويعد هذا الكنز خير شاهد على مفاهيم الحياة والموت التي تطورت خلال العهد الممهد لتاريخ الحضارة السومرية، فنجد المنحوتات المجسمة في هذه المقبرة والأدوات المسطحة المشكلة من مواد ملونة جنبا إلى جنب مع مشهد شجرة الحياة والرجل المرتدي رداء شبكي الشكل، بيد أن ذلك المشهد لم يعد إلى الظهور بمفهومه الذهني عينه في عهد ميسليم، بل تطور إلى طبيعة تفيض حيوية تعززها الألوان البراقة، حيث لا يظهر كبار آلهة السماوات وحدهم على شكل البشر فحسب فالحيوانات كذلك، إذ غدت الحيوانات التي كانت منذ العهد الممهد للتاريخ ترمز للقوى السحرية للعالم السفلي ذات سمات بشرية، لقد انقلبت المعايير وبتنا نرى الحيوانات تحتفل بأقدس طقوس الأسطورة العقائدية وبعيد الزواج.. فالموت ذاته يحتفل بعيد الحياة مصورا في صورة أسد، ورمز إليه ببطل لعله جلجامش..."(10).

ومن التحف التي وجدت في المقابر الملكية في أور تحفة من الذهب واللازورد تمثل موضوعا مركبا لم يهتد بعد إلى تفسير مغزاه على وجه التحديد، والتحفة تتكون من تمثال كبش واقف على رجليه الخلفيتين, بينما ُقيدت رجلاه الأماميتان بسلسلة من الذهب إلى شجرة ذات فرعين متماثلين. ومجموعة الكبش والشجرة مرتكزة على قاعدة مستطيلة مصفحة بصفائح الفضة، ومزخرفة بالفسيفساء ذات اللون الأحمر الوردي والأبيض، ويرجح أن هذا الموضوع له مغزاه الديني، ويعتقد أنه يمثل قصة ربما اعتبرت أصلا للإشارة الواردة في( التوراة عن "الكبش المحشور في الأيكة"((11) (أنظر الملحق رقم 30 ص 204).

ومن القطع الفنية السومرية أيضا آلات وترية خشبية وينتهي جسم الصندوق الخشبي بقمة جسم بقمة مشكلة على هيئة رأس ثور من الذهب له لحية سوداء، ويغطي سطح الجزء الأمامي لهذه الآلة زخارف من الصدف المطعم لوحدات آدمية وحيوانية مرتبة في سطور أفقية، فنرى في السطر الأعلى البطل جلجامش يحتضن ثورين برؤوس آدمية، وتظهر في السطور الأخرى وحدات حيوانية تقوم بالأعمال التي يقوم بها الآدميون، ولقد تمكن الفنان من زخرفة السطح، بتثبيت الوحدات الآدمية والحيوانية التي نحتها من الصدف في السطور الأفقية للسطح الخشبي المغطى بالغار(12)(أنظر الملحق رقم 31 ص 205)

وقد عثر في أور على قطعة من زهرية من الستايتيت مرصعة بأشكال مثلثة ورموز نجمية أخرى، وترجع إلى عصر السلالة الثالثة في أور، وكان جسم الزهرية على شكل ثورين متدابرين يبدو رأسهما في بروز كامل، ويمثل الثور أحد الأبراج النجمية، أما الأشكال المرصعة فهي ترمز إلى شمش إله الشمس، وإلى عشتار إلهة الزهرة، وهناك أيضا الآنية الحجرية المرصعة بقطع من المرمر تعود إلى زمن جوديا، وعلى هذا الإناء نقش يشير إلى أنه مهدي من جوديا إلى الإله نينجيشزيدا تقربا منه لإطالة عمره، ويزينه زخرفة متقنة تحيط بالجسم كله، وتتألف من ثعابين مجدولين حول ما يشبه جذع نخلة، ويمس لسانا الثعابين حافة الإناء العليا، ويتقابل حول الشكل المجدول كائنان خرافيان مجنحان يقبض كل منهما على حربة طويلة ذات مقبض نصف دائري، وبلغ من رغبة الفنان في التمثيل المحاكي للطبيعة أن عبر عن جلود الثعابين بواسطة الترصيع بقطع من المرمر(13).

وقد تواصل تطور الفنون التطبيقية بنفس الوتيرة، حيث كشفت حفائر تل سفر عن مجموعة من الأدوات النحاسية كالقدور والزهريات والأواني والسكاكين والخناجر والمرايا وغيرها، على أن أشكال هذه الأدوات وزخارفها لا تدل على ابتكار كبير في ميدان الصناعة الزخرفية، ويمكن اعتباره استمرارًا لما كان(14).

____________

(1) نفسه، ص 254 .

(2) خزعل الماجدي، (متون سومر)، المرجع السابق، ص 328 .

(3) نعمت إسماعيل علام، المرجع السابق، ص 153-154.

(4) ثروت عكاشة، المرجع السابق، ص 212 .

(5) وليد الجادر وآخرون، الأزياء والأثاث، (حضارة العراق)، ج 4، المرجع السابق، ص ص 365- 367.

(6) ثروت عكاشة، المرجع السابق، ص 202 .

(7) طه باقر، (مقدمة في تاريخ الحضارات)، المرجع السابق، ص 486 .

(8) عثر الأستاذ"L.woolley- 3"ل.وولي على أربعمائة وخمسين مقبرة تحت الأرض بأسقف مقوسة يخص بعضها ملوك أور. وقد عثر عليها عام 1922 م وتمت أعمال التنقيب عام 1927 م. أنظر: نعمت إسماعيل علام، المرجع السابق، ص 154.

(9) المرجع السابق نفسه.

(10) ثروت عكاشة، المرجع السابق، ص 221- 222.

(11) حسن باشا، المرجع السابق، ص 59 .

(12) Joseph Wiesner, L’orient Ancien, ed : Petite Bibliothéque Payot, Paris, (s.d), p أنظر كذلك: . 32

 (13) نعمت إسماعيل علام، المرجع السابق، ص 157.

(14) حسن باشا، المرجع السابق، ص ص 106-108.

 

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+