x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : العصر البابلي القديم :

ذ11- الحياة الاجتماعية للكشيين في بابل

المؤلف:  طـه باقر .

المصدر:  مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة

الجزء والصفحة:  ص500-504.

1-12-2016

2250

بعض العناصر الحضارية الجديدة في العصر الكشي:

مع أن الكشيين، ساروا على تراث حضارة وادي الرافدين العام واندمجوا به بيد أنه ظهرت أو أدخلت في عهدهم بعض الأمور أو العناصر الحضارية التي يصح عدها انها ميزت هذا العهد. وأول ما نذكر من هذه الأشياء الجديدة الاسم الجغرافي الجديد الذي أطلقوه على بلاد بابل، وهو "كار ـ دنياش"، أي بلاد أو قطر "دنياش"، وهو اسم أحد آلهتهم. على أن ملوكهم احتفظوا أيضاً بالقاب الملوك القديمة مثل ملك "سومر وأكد" وملك بابل.

2- يرى جمهور المؤرخين أن الكشيين هم الذين أدخلوا استعمال الخيل إلى بلاد وادي الرافدين على مقياس واسع بحيث أصبحت واسطة شائعة في النقل وفي الحرب وفي جر العربات، الامر الذي أحدث تبدلات جوهرية في أساليب الحرب والقتال وسرعة المواصلات. ويرجح ان الكشيين اقتيسوا استعمال الخيل من الحثيين في آسيا الصغرى ومن الحوريين أيضاً. أما ما قبل العهد الكشي فلم تكن الخيول شائعة الاستعمال في العراق بل اقتصر ذلك على أمثلة قليلة. فقد جاء ذكرها في النصوص المسمارية ولا سيما من عهد سلالة "أور" الثالثة (2004 – 2112 ق.م)، وقد دعيت في هذه النصوص بالمصطلح السومري (انشو ــ كرا" (Anshu – Kur – Ra) أي "حمار الجبل" أو "حمار البلد الأجنبي"، ويرادف ذلك في اللغة الآكدية "سيسو" (Sisu) كما ذكرت الخيول باسمها الآكدي في رسائل مدينة "ماري" الشهيرة (القرنان التاسع عشر والثامن عشر ق.م)(1).

3- سبق أن ذكرنا في الفصل الخاص بتاريخ التحريات كيف أن الكشيين استبدلوا طريقة التاريخ بالحوادث المشهورة المتبعة في العهود السابقة للعصر الكشي بطريقة أسهل في تاريخ الحوادث وتقويمها، هي التأريخ بسني حكم الملوك، فصاروا يؤرخون ابتداء من السنة الاولى التي تعقب تتويج الملك الجديد ويستمرون يؤرخون بسني المتتابعة إلى الملك الجديد الذي يخلفه.

4- شاع في العهد الكشي استعمال ما يسمى بأحجار الحدود أو أحجار تثبيت حدود الاملاك والعقارات، واسمها باللغة الآكدية "كودرو" (Kudurru) وقد ظهر استعمالها على نطاق ضيق في عصر فجر السلالات ولكن لم يستمر في العهود التالية. ومع ان الكلمة التي تطلق على هذا النوع من الوثائق تعني "الحد" أو "التحديد"، إلا أنها كانت في الواقع بالدرجة الأولى سجلات بقطائع الأراضي الزراعية، تسجل فيها حدودها وأوصافها وتودع عادة في المعابد مع وجود نسخ منها على ألواح الطين تكون في حوزة المالكين، وهي عبارة عن احجار مخروطية الشكل في الغالب، ويقسم الحجر عادة إلى قسمين فيشاهد في أعلى الوجه صور منحوتة بالنحت البارز تمثل رموز الآلهة فيشاهد من أشهر هذه الرموز قرص الشمس، رمز الإله "شمش" ، والهلال رمز الإله القمر "سين" او "ننا" والفأس أو المحراث الصغير، رمز الإله "مردوخ"، والكوكب ، رمز الآلهة عشتار ، مع صور الحيوانات العائدة إلى مثل هذه الآلهة، كل ذلك للتمسك بنصوص الوثيقة. وينقش في ظهر الحجر النص المطول بذكر اسم المالك صاحب القطيعة وتحديد الأرض والامتيازات الاخرى الممنوحة له وأسماء الشهود، وتذكر لعنات الآلهة المختلفة في ختام النص على ما يكسر الحجر او يبدل نصوصه (2).

وإلى جانب التأريخي في .أهمية هذه الاحجار فهي على قدر كبير من الناحية الفنية أيضاً، لما فيها من المنحوتات البارزة. ومن الآثار الأخرى التي تعيننا في فهم التطور الفني في العصر الكشي دمى الطين الكثيرة (Terra Cotta Figurines) التي وجدت في جملة مواقع أثرية، من بينها تنقيبات مديرية الآثار في عقرقوف، ونذكر أيضاً الاختام الاسطوانية الخاصة بهذا العهد، على أنها ليست في مستوى الجودة الفنية التي تمتاز بها أختام العصور السابقة، وأبرز ما يلفت النظر فيها طول النصوص الكتابية التي تنقش فيها. وقد سبق أن ذكرنا الصور الجدارية الملونة (Frescoes) مما وجد في قصور عقرقوف. ويشاهد في الصور الآدمية المثلة أزياء جديدة في الألبسة ومنها لاس الرأس ويبدو عليها الزي الإيراني في اللباس الرأسي على الأقل(3).

5- نوهنا في كلامنا على خصائص العهد البابلي القديم الحضارية بالنشاط الأدبي الذي ازدهر فيه في حقل التدوين والترجمة والنقل وتأليف القطع الأدبية بتحويل الأصول السومرية إلى نتاج أدبي. إلى غير ذلك من أوجه النشاط الادبي. ولكن يبدو أن فترة طويلة مرت من بعد سقوط سلالة بابل الأولى ركدت فيها الحركة الأدبية، ثم انبعثت هذه الحركة مرة أخرى من بعد قيام السلالة الكشية، فبرزت جهود الكتبة والمتضلعين بالشؤون الادبية في مواصلة تدوين التراث الادبي واستنساخ القطع الأدبية المشهورة، أي بعبارة أخرى صدرت نشرت جديدة لمثل هذه القطع، نذكر منها نسخة مهمة من ملحمة جلجامش ونسخة من قطة الطوفان المعنوية "اترا ــ حاسس"، والقصة الأدبية الطريفة التي سميت بقصة أيوب البابلي لمضاهاتها لقصة أيوب في التوراة، وقد عنونت بعنوان "لأمجدن رب الحكمة" وفي البابلية "لدلل بيل نميقي" (Ludlul Bel Nemeqi). ووصلت إلينا من العهد الكشي أيضاً نصوص طبية مهمة ونصوص فلكية إلى جانب الكتابات الخاصة بالتنجيم ولا سيما خصائص الأيام المختلفة وما يتوقع فيها من سعد ونحس أي ما يسمى (Hemerologies). وقد وجد منها لوح كبير في تنقيبات عقرقوف. وظهر في العصر الكشي أيضاً اهتمام ملحوظ بأساليب نصوص التعاويذ والرقى، كما وصلت إلينا طائفة من الأثبات أو المعاجم بالعلامات المسمارية وقيمها السومرية والآكدية، وبعضها يتضمن شرح بعض المفردات الكشية باللغة البابلية.

6- وانتشرت في العصر الكشي اللغة البابلية بخطها المسماري انتشاراً أوسع من العصور السابقة، بحيث اتخذت هذه اللغة لعة للمراسلات الدولية الدبلوماسية بين ملوك الشرق الادنى وحكامه، كما تدل على ذلك مراسلات "العمارنة" الشهيرة الخاصة بفراعنة مصر في القرن الرابع عشر ق.م، حيث كان الفراعنة في أوج قوتهم واتساع مملكتهم، فلا يمكن تفسير اتخاذ اللغة البابلية أدب حضارة وادي الرافدين، وترجمت جملة قطع أدبية مشهورة مثل ملحمة جلجامش إلى اللغة الحثية والحورية. ومما لا ريب فيه أن يكون قد ظهرت مدارس للكتبة خارج بلاد ما بين النهرين لتعليم الخط المسماري واللغة البابلية. والجدير بالذكر بهذا الصدد أنه وجدت في موضع العمارنة السالف الذكر بالإضافة إلى المراسلات الملكية الرسمية ونصوص المعاهدات مع الحثيين والميتانيين المدونة باللغة البابلية، قطع معروفة من أدب حضارة وادي الرافدين واٍساطيرها مثل اسطورة "أدابا" وقصة سرجون الآكدي المعوية "ملك الحرب"، مما أشرنا إليها في كلامنا على السلالة الآكدية.

ومن مظاهر إحياء التراث الأدبي من حضارة وادي الرافدين في العهد الكشي استعمال الأنماط الكتابية القديمة، حتى أن خط بعض النصوص  التي وصلت إلينا من هذا العهد تشبه في علاماتها المسمارية خط حضارة وادي الرافدين من عصر فجر السلالات (مطلع الألف الثالث ق.م)، والمثال على ذلك الكتابة السومرية المنقوشة على كسر التمثال العائد إلى الملك "كوريكالزو" المكتشفة في عقرقوف.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) حول تاريخ استعمال الخيل في الشرق الادنى والعراق انظر:

A. Salonen, Hippologia Akkadia, (1956).

وعن ذكر الخيل في رسائل ماري (العهد البابلي القديم):

ARM, I, 50; II, 123; IV, 38; 20.

(2) نشرت نماذج كثيرة في: King, Bab. Boundary Stones

(3) راجع تقارير المؤلف المنشورة في مجلة IRAQ، الجلد الثامن (1946) اللوح: 12 ش 5، واللوح 14، ش7 ، واللوح 13، ش6، واللوح 15، ش9 ، وعن الاختام الاسطوانة من العصر الكشي انظر:

T. Beran in Archiv fur Orientforschung XVIII, (1958), 225ff.