x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

المؤلف:  الشيخ ابي علي الفضل بن الحسن الطبرسي

المصدر:  اعلام الورى بأعلام الهدى

الجزء والصفحة:  ص307-313.

1-12-2016

1287

ولد عليه السلام بمكّة في البيت الحرام يوم الجمعة الثالث عشر من شهر الله الأصم رجب بعد عام الفيل بثلاثين سنة، ولم يولد قطّ في بيت الله تعالى مولود سواه لا قبله ولا بعده، وهذه فضيلة خصّه الله تعالى بها إجلالاً لمحلّه ومنزلته وإعلاءً لرتبته.

واُمّه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف، وكانت من رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم بمنزلة الاُمّ، وربّي في حجرها، وكانت من سابقات المؤمنات إلى الاِيمان، وهاجرت معه إلى المدينة، وكفّنها النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم عند موتها بقميصه ؛ ليدرأ به عنها هوامّ القبر، وتوسّد في قبرها ؛ لتأمن بذلك من ضغطة القبر، ولقّنها الاِقرار بولاية ابنها كما اشتهرت به الرواية.

فكان أمير المؤمنين عليه السلام هاشميّاً من هاشميّين، وأوّل من ولده هاشم مرّتين(1).

في ذكر أسمائه وألقابه عليه السلام:

وأسماؤه في كتب الله تعالى المنزّلة كثيرة، أوردها أصحابنا رضي الله عنهم في كتبهم، وكنيته المشهورة أبو الحسن، وقد كنّي أيضاً: بأبي الحسين، وأبي السبطين، وأبي الريحانتين.

وكنّاه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أبي تراب لمّا رآه ساجداً معفّراً وجهه في التراب(2).

ولقبه أمير المؤمنين، خصّه النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم به لمّا قال: «سلّموا على عليّ بإمرة المؤمنين»(3).

ولم يجوّز أصحابنا رضي الله عنهم أن يطلق هذا اللفظ لغيره من الأئمة عليهم السلام وقالوا: إنّه انفرد بهذا التلقيب فلا يجوز أن يشاركه في ذلك غيره.

وقد لقّبه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: سيّد المسلمين، وإمام المتّقين، وقائد الغرّ المحجّلين، وسيّد الأوصياء، وسيّد العرب(4)في أمثال لهذه كثيرة.

وهو أخو رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، ووزيره، ووصيّه، وخليفته في اُمّته، وصهره على ابنته الزهراء البتول فاطمة سيّدة نساء العالمين، وهو المرتضى، ويعسوب المؤمنين.

في ذكر وقت وفاته، ومدة خلافته، وتاريخ عمره عليه السلام:

وقبض ليلة الجمعة لتسع بقين من شهر رمضان سنة أربعين من الهجرة قتيلاً شهيداً ، قتله عبدالرحمن بن ملجم المرادي لعنه الله - وقد خرج لصلاة الفجر ليلة تسعة عشر من شهر رمضان وهو ينادي «الصلاة الصلاة» - في المسجد الأعظم بالكوفة، فضربه بالسيف على أمّ رأسه ، وقد كان ارتصده من أول الليل لذلك ، وكان سيفه مسموماً . فمكث عليه السلام يوم التاسع عشر وليلة العشرين ويومها وليلة الحادي والعشرين إلى نحو الثلث من الليل ثمّ قضى نحبه عليه السلام (5)، وقد كان يعلم ذلك قبل أوانه ويخبر به الناس قبل إتيانه.

فقد اشتهر في الرواية : أنّه عليه السلام كان لما دخل شهر رمضان يتعشّى ليلة عند الحسن عليه السلام ، وليلة عند الحسين عليه السلام ، وليلة عند عبداللهّ بن العبّاس ، والأصحّ عبدالله بن جعفر، وكان لا يزيد على ثلاث لقم ، فقيل له في ذلك فقال : «يأتيني أمر ربي وأنا خميص ، إنما هي ليلة أو ليلتان » ، فأصيب عليه السلام في آخر تلك الليلة (6) .

وروى أصبغ بن نباتة قال : خطبنا أمير المؤمنين عليه السلام في الشهر الذي قتل فيه فقال : «أتاكم شهر رمضان، وهو سيّد الشهور وأوّل السنة، وفيه تدور رحى السلطان، ألا وإنّكم حاجّوا العام صفّاً واحداً ، واية ذلك أنّي لست فيكم » قال : فهو ينعى نفسه عليه السلام ونحن لا ندري (7) .

وروى عنه جماعة أنّه كان يقول على المنبر: « ما يمنع أشقاها أني خضبها من فوقها بدم » ويضع يده على شيبته عليه السلام.

وروي: أنه كان يقول: «واللهّ ليخضبنَ هذه من هذه » ويضع يده على رأسه ولحيته عليه السلام (8).

وروي عن أبي صالح الحنفيّ قال : سمعت عليّاً عليه السلام يقول :«رأيت النبي صلّى اللهّ عليه وآله وسلّم في منامي فشكوت إليه ما لقيت من أمّته من الأود واللدد وبكيت فقال : «لا تبك يا عليّ ، والتفت فالتفتّ فإذا رجلان مصفدان ، وإذا جلاميد (9) ، ترضخ بها روسهما» .

قال أبو صالح: فغدوت إليه من الغد فلقيت الناس يقولون: قُتل أمير المؤمنين عليه السلام (10).

وروى الحسن البصري قال : سهر أمير المؤمنين عليه السلام في الليلة التي قتل في صبيحتها ولم يخرج إلى المسجد لصلاة الليل على عادته ، فقالت له ابنته أمّ كلثوم : ما هذا الذي قد أسهرك ؟ فقال : «إنّي مقتول لو قد أصبحت ».

وأتاه ابن النباح فآذنه بالصلاة، فمشى غير بعيد ثمّ رجع فقالت له أم كلثوم : مر جعدة فليصلّ بالناس ،قال : «نعم مروا جعدة ليصلّي ، ثم قال :«لا مفرّ من الأجل » فخرج إلى المسجد، فإذا هو بالرجل قد سهر ليلته كلها يرصده ، فلقا برد السحر نام ، فحركه أمير المؤمنين عليه السلام برجله وقالله : «الصلاة» ، فقام إليه فضربه (11) .

وروي في حديث آخر: أنه عليه السلام سهر في تلك الليلة، وكان يكثر الخروج والنظر إلى السماء وهو يقول: «والله ما كذبت ولا كذبت وإنها الليلة التي وعدت بها» ثمّ يعاود مضجعه، فلما طلع الفجر شد إزاره وخرج وهو يقول:

اشدد حيازيمك للموت *** فإن الموت آتيك

ولا تجزع من الموت *** إذا حــل بواديـك

فلما خرج إلى صحن الدار استقبلنه الإوزّ فصحن في وجهه ، فجعلوا يطردونهن ، فقال : «دعوهن فأنهن صوائح تتبعها نوائح » ثمّ خرج فاُصيب عليه السلام (12) .

«وكان سنه يوم استشهد ثلاثاً وستّين سنة، وكان مقامه مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلَم ثلاثاً وثلاثين سنة، عشر منها قبل البعثة، واسلم وهو ابن عشر سنين (13) ، فقد صحت الرواية عن حبة العرني عنه عليه السلام قال : «بُعث النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم يوم الاثنين فأسلمت يوم الثلاثاء» (14) ، وبعد البعثة بمكّة ثلاث عشرة سنة ، وبالمدينة بعد الهجرة عشر سنين، وعاش بعد ما قبض النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم ثلاثين سنة إلاّ خمسة أشهر وأياماً، وتولّى غسله وتكفينه ابناه الحسن والحسين بأمره ، وحملاه إلى الغريّين من نجف الكوفة ودفناه هناك ليلاً، وعمّيا موضع قبره بوصيّته اليهما في ذلك لما كان يعلم من دولة بني اُميّة من بعده وإنّهم لا ينتهون عمّا يقدرون عليه من قبيح الأفعال ولئيم الخلال ، فلم يزل قبره مخفيّاً حتّى دلّ عليه الصادق عليه السلام في الدّولة العبّاسيّة وزاره عند وروده إلى أبي جعفر وهو بالحيرة (15) .

_________

(1) انظر: الكافي1: 376 و 377 | 2، ارشاد المفيد 1: 5، التهذيب للطوسي 6: 19، تاج المواليد (ضمن مجموعة نفيسة): 88 و 89، مستدرك الحاكم 3: 180، مناقب ابن المغازلي: 6 | 2 و 3، مناقب الخوارزمي: 12 و 13، اُسد الغابة 5: 517، الرياض النضرة 3: 104، الفصول المهمة 30 و 31.

(2) انظر: مسند أحمد 4: 263، مستدرك الحاكم 3: 140، مناقب ابن المغازلي 8: 5، الرياض النضرة 3: 105 و 160، ذخائر العقبى: 56.

(3) الكافي 1: 231 | 1، عيون أخبار الرضا عليه السلام 2: 68 | 312، ارشاد المفيد 1: 48، أمالي المفيد: 18 | 7، أمالي الطوسي 1: 295 و 340، مناقب ابن شهر آشوب 3: 53.

(4) انظر: أمالي الصدوق: 19 | ذيل حديث 6 و 247 | 16، بشارة المصطفى: 18 و 165، مائة منقبة: 57 | 31 و 71 | 41، اليقين لابن طاووس: 10، مناقب الخوارزمي: 42، و 231.

(5)انظر: الكافي 1 : 376 ، ارشاد المفيد 1 : 19 ، كشف الغمة 1 : 436 ، اثبات الوصية للمسعودي : 132 ، مناقب الخوارزمي : 284 ، ذخائر العقبى : 115 ، الفصول المهمة 138و 139 .

 (6) ارشاد المفيد 1 : 14 ، روضة الواعظين :135 ، الخرائج  والجرائح 1 : 201 | 41 ، مناقب ابن شهر آشوب 2: 271 ، مناقب الخوارزمي : 283 ، الكامل في التاريخ : 3: 388، اُسد الغابة 4 : 35، الفصول المهمة : 139.

(7) ارشاد المفيد 1 : 14 ، روضة الواعظين :135 ، الخرائج والجرائح 1 : 201 | 41 .

(8)ارشاد المفيد1 : 13 . أمالي الطوسي 1: 273، الخرائج والجرائح 1 : 201 | 41 ، تاريخ بغداد 12: 57 | 6441، ونحوه في مسند ابي يعلى الموصلي 1 : 378 | ذيل ح 485 .

(9) الجلمود: الصخر. «الصحاح ـ جلمد ـ 2 : 459».

(10)ارشاد المفيد 1: 15مناقب ابن شهرآشوب3: 211 مسند ابي يعلى الموصلي 1 :398 | 520 ،مجمع الزوائد 9 : 138 ، ونحوه في مقاتل الطالبيين : 0 4 .

(11)ارشاد المفيد 1: 16، روضة الواعظين : 135 ، مناقب ابن شهر اشوب 3: 310ودون ذيله في خصائص الرضي : 63.

 (12) خصائص الرضي : 63 ، ارشاد المفيد 1: 16 ، روضة الواعظين :35 ، مناقب ابن شهر آشوب 3: 310 كشف الغمة 1: 436.

 (13)انظر : الكافي1 :376، تاج المواليد (ضمن مجموعة نفيسة): 90، مناقب ابن شهر آشوب3: 307، مناقب الخوارزمي : 284 .

(14) تفسير القمي 1: 378 مسند أبي يعلى 1 : 348 | 446 ، الاوائل لابي هلال العسكري :91 ، مستدرك الحاكم 3 : 112 عن انس بن مالك ، ووافقه الذهبي في ذيل المستدرك ،تاريخ ابن عساكر ـ ترجمة الامام علي عليه السلام ـ 1: 79 | 5، صحيح الترمذي 5:0 4 28 | 6 37 عن أنس بن مالك إلا أنه فيه وصلّى علي بدل فأسلمت .

 (15) انظر: ارشاد المفيد 1: 9، تاج المواليد (ضمن مجموعة نفيسة): 90 و 93، مناقب ابن شهراَشوب 3: 307 .