x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : العصر البابلي القديم :

8- نظام الحكم في ايسن

المؤلف:  نبيلة محمد عبد الحليم

المصدر:  معالم العصر التاريخي في العراق القديم

الجزء والصفحة:  ص172- 173

19-10-2016

1719

احتفظ ملوك ايسين لأنفسهم بصفة التقديس ، كما اضفى اشمى دجان (من أسرة ايسين) على نفسه الصفات الالهية (1) " ... أنا التي اختارتني اينانا ملكة السماء والارض كزوج لها (2) ... " . ان ظهور الملك كاله يبدو واضحا في الانشودة التي تمجد المعبودة عشتار ، حيث كان زوجها يحمل صفة الاله دموزى ولكنه كان في الواقع ادن جان

" .... لتحرس الحياة في كل البلاد .

لتؤدي الطقوس بدقة في ليلة اختفاء القمر

وليكن يوم رأس السنة يوم الملاحظة (3)... " .

والغرض من النص " لتحرس الحياة في كل البلاد " يتمشى مع ما نعرفه عن احتفال رأس السنة حيث ان الاله والالهة يمنحان الرخاء خلال العام القادم . وكان يتبع ذلك وليمة تشير الى الرخاء . ويؤكد فرانكفورت (4) أن تأليه الملوك باستخدامهم الالقاب الدينية انما يعود الى الدور الذي كان يلعبه هؤلاء الملوك في الزواج المقدس . ولم تكن تلك الطقوس قاصرة على ايسين بل شملت ملوك أور كذلك . وكان لهؤلاء الحاكم تأثير على رخاء البلاد . ان بعل ابني كان يدعى انه هو الذي ينتج المزيد من القمح ، كما ان لبت عشتار اختاره كل من آنو وانليل ونينليل Ninlil حتى يكون هناك ثروة في القمح في ايسين . وقد توسل اشمى دجان الى الاله انليل ان يمنحه السيادة على الشمال والجنوب . وبناء على اقتراح انليل ، قام الاله آنو والالهة العظام الاخرى بالمساعدة في هذا الاتجاه . ولما منح اشمى ججان المنصب والقوة ، توسل الى مجتمع الالهة ان يدعموا هذا التعيين " ... هل انكى ... (وغيره من الالهة ) الذين في ايديهم تقرير المصير .... تحدثوا فيما يختص بالمصير الذي فقرتموه (5) ... " . تنبغي الاشارة كذلك الى تواجد الصفات الالهية في ألقاب عدد قليل من ملوك اشنونا ، كما ان ريم سن من لارسة استخدمها في سنته الثالثة والعشرين (6) .

وعلى ذلك ، فإنه يتضح لنا من دراسة نظام الملكية في عهود عصر احياء الدولة السومرية انهم تبعوا ملوك اسرة أكد في اكتساب الصفة الالهية بجانب الصفة الانسانية .

_______

(1). Frankfort, H., Kingship and the Gods, A. Study of Ancient Near Eastern Religion as the Integration of Society and Nature, Chicago, 1969 P. 224.

انظر :

(2). Langdon, S.H., Sumerian Liturgical Texts (in) U.M.,

Vol. X, No. 2, P. 148.

انظر :

(3). Langdon, S.H., (in) Jonrnal of the Royal Asiatic Society of Great Britain and Ireland, London 1926, PP. 15-42.

(4). Frankfort, H., Op. Cit, PP. 297-298.

(5). Jacobson, T., and Others, Before Philosophy, U.S.A., 1974, PP. 209-210.

(6). Frankfort, H., Op. Cit, P. 224.