1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : أخلاقيات عامة :

مراتب حب المدح و كراهة الذم‏

المؤلف:  محمد مهدي النراقي

المصدر:  جامع السعادات

الجزء والصفحة:  ج2 , ص379-380.

7-10-2016

1928

لحب المدح و كراهة الذم مرتبتين : أولاهما : أن يفرح بالمدح و يشكر المادح ، و يغضب من الذم و يحقد على الذام ، و يكافيه او يحب مكافاته , و هذا حال أكثر الخلق ، و لا حد لأتمها.

واخراهما : أن يفرح باطنه و يرتاح للمادح ، و لكن يحفظ ظاهره من إظهار السرور، و يتبغض في الباطن على الذام ، ولكن يمسك لسانه و جوارحه عن مكافاته و هذه و ان كانت نقصانا ، إلا أنها بالنظر إلى الأولى كمال.

وباعتبار آخر، لحب المدح درجات : الأولى - أن يتمنى المدح و انتشار الصيت بحيث يتوصل إلى نيلهما بكل ممكن ، حتى يرائي بالعبادات و لا يبالي بمفارقة المحظورات ، لاستمالة قلوب الناس و استنطاق ألسنتهم بالمدح , و هذا من الهالكين.

الثانية - أن يريد ذلك و بطلبه بالمباحات لا بالعبادات و ارتكاب المحظورات ، و هذا على شفا جرف الهلاك , اذ حدود الكلام و الأعمال التي يستميل بها القلوب لا يمكنه أن يضبطها فيوشك أن يقع فيما لا يحل له ليتوصل به إلى نيل المدح , فهو قريب من الهالكين.

الثالثة - ألا يريد المدح و لا يسعى لطلبه ، و لكن إذا مدح سر و ارتاح ، من غير وجدان كراهة في نفسه لهذا السرور و الارتياح ، و هذا أيضا نقصان ، و إن كان أقل اثما بالإضافة إلى ما قبله.

الرابعة - أن يسر و يرتاح ، و لكن كره هذا السرور و الارتياح ، وكلف قلبه كراهة المدح و بغضه ، و هو في مقام المجاهدة ، و لعل اللّه يسامحه اذا بذل جهده , و مع ذلك لم يقدر على ربط نفسه على كراهة المدح دائما.