x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الرجال و الحديث والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

أبو مخنف

المؤلف:  الشيخ حسين الراضي العبد الله

المصدر:  تاريخ علم الرجال

الجزء والصفحة:  ص 24 -26

15-9-2016

2951

أبو مخنف: المُتوفّى 158 هـ (1).

 

لوط بن يحيى الأزدي الغامدي أبو مخنف المُتوفّى 158هـ.

 مِن أصحاب الإمام الصادق عليه السلام.

روى عن الإمام الصادق عليه السلام وغيره.

روى عنه: هشام بن محمّد بن السائب الكلبي وغيره.

اختُلِف في أبي مخنف مِن صحب مَنْ مِن الأئمّة عليهم السلام؟

فقد نقل الطوسي: أنّه مِن أصحاب أمير المؤمنين، والحسن، والحسين عليهم السلام، قال: على ما زعم الكشّي، والصحيح أنّ أباه كان مِن أصحابه، وهو لم يلقه.

 

وما أبعد هذا عمّا ذكره النجاشي بقوله: روى عن جعفر بن محمّد عليه السلام، وقيل أنّه روى عن أبي جعفر عليه السلام، ولم يصح.

 فالنجاشي يُشكّك في روايته عن الإمام الباقر عليه السلام، فكيف يروي عمّا قبله مِن الأئمّة.

قال النجاشي: أبو مخنف، شيخ أصحاب الأخبار بالكوفة ووجههم، وكان يُسكَن إلى ما يرويه (2).

مذهبه:

ربّما يَظهر مِن النجاشي في كلامه السابق كونه إماميّاً.

وقال المامقاني: لا ينبغي التأمّل في كونه إماميّاً، كما صرّح به جماعة، وإنكار ابن أبي الحديد ذلك … مِن الخرافات (3).

وقال ابن عدي: وهو شيعيّ محترق صاحب أخبارهم (4).

وهناك رأي آخر يقول: إنّ أبا مخنف لم يكن شيعيّاً، وإنّما هو مِن المُحدِّثين.

قال ابن أبي الحديد: وأبو مخنف مِن المحدِّثين، وممَّن يرى صحّة الإمامة بالاختيار، وليس مِن الشيعة، ولا معدوداً مِن رجالها (5).

وكذلك شكّك في إماميّته المُحقّق التُستري (6).

كُتُب أبي مخنف في الرجال:

وله كُتب كثيرة، منها في تراجم آحاد الرجال، ذكرها النجاشي في رجاله برقم ( 873 )، والشيخ الطوسي في الفهرست برقم ( 586 (

-1 مقتل الحسين عليه السلام.

-2 كتاب مَقتل محمّد بن أبي بكر.

-3مقتل عثمان.

-4 كتاب الجَمل.

  -5 كتاب صِفّين.

 -6 كتاب أهل النهروان والخوارج.

  7- مقتل أمير المؤمنين  عليه السلام.

  -8 مقتل الحسن عليه السلام.

  9- مقتل حِجر بن عدي.

-10 أخبار زياد.

11-أخبار الحجّاج.

-12أخبار المُختار.

-13خبار ابن الحنفيّة ( ابن النديم (

-14 كتاب زيد بن علي عليه السلام ( ابن النديم (

-15 كتاب يحيى بن زيد ( ابن النديم(

وذكر الطهراني في مصفى المقال، والذريعة أن وفاته 151هـ ولعلّه اشتباه.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) اُنظر ترجمته: رجال النجاشي ج2 ص191 رقم (873)، الفهرست للطوسي ص159 رقم ( 585 ) تحقيق بحر العلوم، وص681 رقم ( 586 ) تحقيق الطباطبائي، جامع الرواة ج2 ص32، رياض العُلماء ج4 ص426، مصفى المقال ص382، الذريعة ج10 ص142، وقاموس الرجال ج8 ص615 برقم ( 6186 )، الفهرست لابن النديم ص148، سِيَر أعلام النبلاء ج7 ص301 رقم 94.

(2) رجال النجاشي ج2 ص191 .

(3) قاموس الرجال ج8 ص 620 .

(4) الكامل لابن عدي ج7 ص241 برقم 1621 .

(5) شرح النهج لابن أبي الحديد ج1 ص147 .

(6) اُنظر: قاموس الرجال ج8 ص620