x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الرجال و الحديث والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

أجلح الكندي

المؤلف:  الشيخ حسين الراضي العبد الله

المصدر:  تاريخ علم الرجال

الجزء والصفحة:  ص19- 21.

14-9-2016

3396

أجلح الكندي: المُتوفّى 145 هـ (1)

ومِن أوائل الأشخاص الذين ألّفوا في عِلم الرجال وأخبارهم في القرن الثاني هو أجلح الكِندي .

قال الطوسي: يحيى بن عبد الله بن معاوية الكِندي الأجلح أبو حجية.

وقيل: هو أجلح بن عبد الله بن معاوية الكندي أبو حجية الكوفي المُتوفّى 145 هـ، كما ترجمه كثير مِن العامّة.

ويقال: إنّ اسمه يحيى، والأجلح لقبه (2).

ولذلك ذكره الشيخ الطوسي في رجاله في أصحاب الإمام الصادق عليه السلام بعنوان ( يحيى)، وكثير مِن عُلماء الشيعة ترجمه مرّتين في حرف الألف بعنوان ( أجلح )، وفي حرف الياء بعنوان ( يحيى )، كما فعل الأردبيلي في جامع الرواة (3)، والسيد الخوئي في المُعجم (4).

ولعلّ البعض تصوّر أنّهما اثنان، والأرجح أنّه شخص واحد.

والأجلح روى عن الإمام الصادق عليه السلام، وعن زيد بن علي بن الحسين عليه السلام، وعمّار الدهني، وغيرهم.

 

وروى عنه: ابنه عبد الله، وشعبة بن الحجّاج المُتوفّى 160هـ وغيرهما .

وقد وضع المزّي علامة أن أصحاب السُنن الأربعة قد رووا له في سُننهم والبخاري في الأدب.

توثيقه:

وكيف كان، فقد نصّ الشيخ المُفيد على وثاقته في كتاب: (الكافية في إبطال توبة الخاطئة )، حيث صحّح سَنَد رواية وقع هو في ضمنه.

 قال: هذا حديث صحيح الإسناد، واضح الطريق جليل الرواية (5).

كما وقع في أسانيد كامل الزيارات، وأسانيد الكافي، والتهذيب (6).

أمّا أبناء العامّة: فقد ترجموه بعنوان ( أجلح )، وكثير مِنهم نصّ على وثاقته مع نسبته إلى التشيُّع؛ فقد وثّقه ابن معين، وقال العجلي: كوفـيّ ثـقة.

وقال ابن عدي: له أحاديث صالحة غير ما ذكرته، يروي عنه الكوفيّون وغيرهم، ولم أجد له شيئاً مُنكراً مجاوزاً للحدّ، لا إسناداً ولا متناً. وأرجو أنّه لا بأس به، إلاّ إنـّه يُعدّ في شيعة الكوفـة، وهو عندي مُستقيم الحديث صدوق (7).

وقال الفلاّس: مُستقيم الحديث، صدوق (8).

وقال ابن حجر: صدوق شيعيّ (9).

وقـال الذهبي: وكان أيضاً رأساً في الأنساب، إلاّ أنّه شيعي متروك الحديث (10).

ومَن تكلّم فيه منهم إنّما هو لتشيّعه.

 قال بشّار عوّاد: وغالب مَن تكلّم فيه كان بسبب المَذهب، فلينظر ذلك (11).

كتابه في الرجال:

ذكر الطهراني أنّ له كتاب: تسمية مَن شَهد مع علي بن أبي طالب مِن أصحاب الرسول صلى الله عليه وآله (12).

ولده:

وله ولد يُقال له: عبد الله بن الأجلح الكوفي، ذكره الشيخ الطوسي في رجاله في أصحاب الإمام الصادق عليه السلام  برقم (90(

كما ترجم لولده  ـ عبد الله بن الأجلح ـ المزّي ترجمة مُفصّلة ج14 ص278، ونقل توثيقه عن ابن حَبَّان وغيره.

 وقد روى له الترمذي، وابن ماجه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مصادر ترجمته: رجال الطوسي ص335 في أصحاب الصادق عليه السلام، حرف الياء رقم 41، جامع الرواة ج1 ص39 وج2 ص332، قاموس الرِجال ج1 ص359 برقم 258، ومُعجم رجال الحديث ج1 ص365، وج20 ص66، ومصفى المقال ص40 و497.

ومِن العامّة: تهذيب الكمال برقم 282، الكامل لابن عدي ج2 ص136 برقم 238، ميزان الاعتدال ج1 ص209 برقم 273، تهذيب التهذيب ج1 ص189، تقريب التهذيب ص120 برقم 287، وغيرها.

(2) قاموس الرجال ج1 ص359 برقم 258.

(3) جامع الرواة ج1 ص39 وج2 ص332.

(4) مُعجم رجال الحديث ج1 ص365 وج20 ص66.

 

(5) الكافية في إبطال توبة الخاطئة، طُبع ضمن موسوعة الشيخ المُفيد .

(6) اُنظر مُعجم رجال الحديث ج1 وج20 .

(7) الكامل لابن عدي ج2 ص140 برقم 238، وتهذيب الكمال للمزّي ج2 ص 275 وما بعدها .

(8) تهذيب الكمال ج2 ص279 .

(9) تقريب التهذيب برقم 287 .

(10) سير أعلام النُبلاء ج6 ص248.

(11) هامش تهذيب الكمال ج2 ص279.

(12) مصفى المقال ص 40 و 297.