1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الــعربــي : الأدب : الشعر : العصر الاندلسي :

زيارة لسان الدين ابن الخطيب

المؤلف:  أحمد بن محمد المقري التلمساني

المصدر:  نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب

الجزء والصفحة:  مج6، ص:217-218

2024-10-28

265

ولما  ذهب لسان الدين ابن الخطيب  الى عامر بن محمد  بجيله  المشهور  زار   محل 

وفاة  السلطان  المذكور  وقد  ألم  بذكر   ذلك  في نفاظة  الجراب إذ قال:

وشاهدت  بجبل   هنتاتة   محل  وفاة السطان المقدس    أمير   المسلمين  أبي  الحسن  رحمه الله حيث اصابه طارق  الأجل الذي   فصل   الخطة   وأصمت  الدعوة 

ورفع  المنازعة   وعاينته  مرفعا   عن  الابتذال   بالسكنى   مفرشا  بالحصباء  مقصودا  بالابتهال   والدعاء  فلم  أبرح  يوم  زيارة  محل  وفاته  أن قلت :

ياحسنها من  أربع   وديار            أضحت  لباغي الأمن  دار قرار

وجبال  عز لا تذل أنوفها               إلا  لعز  الواحد  القهار

ومقر   توحيد   وأس خلافة               آثارها  تنبي  عن الأخبار

ما كنت  أحسب  أن  أنهار الندى           تجري  بها  في جملة  الأنهار

ماكنت أحسب  أن أنوار الحجى              تلتاح  في قنن  وفي أحجار

محت   جوانبها البرود وإن تكن                شبت  بها  الأعداء  جذوة  نار

هدت  بناها  في سبيل  وفائها                فكأنها  صرعي  بغير  عقار

لما   توعدها   على المجد  العدا             رضيت  بعيث  النار  لا بالعار

عمرت  بجلة  عامر وأعزها                    عبد  العزيز  بمرهف  بتار

فرسا رهان  أحرزا قصب الندى               والبأس  في طلق وفي مضمار

ورثا   عن الندب  الكبير  أبيهما             محض  الوفاء   ورفعة  المقدار

وكذا   الفروع   تطول  وهي شبيهة         بالأصل  في روق  وفي  أثمار

أزرت  وجوه  الصيد  من هنتاتة               في  جوها  بمطالع الأقمار

لله أي قبيلة  تركت  لها  النظراء               دعوى  الفخر  يوم فخار

 

                                                        217

نصرت  أمير  المسلمين  وملكه       قد   أسلمته   عزائم الانصار

ورات  عليا  عندما  ذهب الردى        والروع  بالأسماع  والأبصار

وتخاذل الجيش  الهام واصبح                    الأبطال بين  تقاعد  وفرار

كفرت  صنائعه  فيمم  دارها              مستظهرا   منها  بعز  جوار

وأقام   بين  ظهورها   لا يتقي             وقع   الردى  وقد ارتمى  بشرار

فكأنها   الأنصار  لما أنست                 فيما   تقدم  غربة  المختار

لما  غدا  لحظا  وهم أجفانه                نابت  شفارهم   عن الأشفار

حتى  دعاه الله بين  بيوهم                  فأجاب  ممتثلا  لأمر الباري

لو كان  يمنع  من قضاء  الله ما             خلصت  إليه   نوافذ  الأقدار

قد كان يأمل  أن يكافئ  بعض ما            أولو ه لولا  قاطع  الأعمار

ما كان  يقنعه  لو امتد المدى                 إلا  القيام   بحقها  من دار

فيعيد  ذاك  الماء  ذائب فضة                 ويعيد  ذاك  الرب  ذوب نضار

حتى تفوز  على النوى   أوطانها            من ملكه    بجلائل  الأوطار

حتى  يلوح  على وجوه  وجوههم             أثر   العناية  ساطع   الأنوار

ويسوغ  الأمل  القصي كرامها                  من غير  ما ثنيا  ولا استعصار

ماكان  يرضى    الشمس  أو بدر الدجى       عن  درهم   فيهم   ولا دينار

أو أن   يتوج  أو يقلد    هامها                     ونحورها    بـأهلة  ودراري

حق  على المولى   ابنه  إيثار  ما                   بذلوه   من نصر  ومن  إيشار

فلمثلها  ذخر  الجزاء  ومثله                   من  لا يضيع  صنائع   الأحرار

وهو الذي  يقضي  الديون  وبره                يرضيه  في علن   وفي  إسرار

حتى  تحج  محلة  رفعوا بها                       علم   الوفاء  لأعين  النظار

 

                                               218

  فيصير   منها  البيت  بيتا ثانيا                 للطائفين   إليه  أي  بدار

تغني  قلوب  القوم  عن هدي به               ودموعهم  تكفي  لرمي  جمار

حييت  من دار تكفل   سعيها                   المحمود  بالزلفى وعقبى  الدار

وضفت  عليك  من الإله  عناية               ما كر  ليل   فيك  إثر  نهار

ويعني  بالمولى  ابنه السلطان  أبا سالم  ابن السلطان  أبي الحسن

ومن العجائب  أن الرئيس   عامر  بن محمد  الذي جرى في هذه  الأبيات  ذكره كان يؤمل  بإيوائه   للسلطان  أبي  الحسن   ونصرته    له   وعدم  إخفار  ذمته  فيه  أن  ينال   من أولاده  الملوك  بذلك  عزا  مستطيلا  ورياسة  زائدة  على ما كان  فيه  فقضى   الله  تعالى   أن كان   حتفه  على يد  السلطان   عبد العزيز   ابن السلطان  أبي  الحسن  إذ  نازله   بجنوده   وحاصره  بمعتقله   حتى  استولى عليه   وقتله  حسبما   استوفى  ذلك    الشيخ  الرئيس  قاضي   القضاة  أبو زيد  عبد الرحمن  بن خلدون الحضرمي  المغربي   نزيل   مصر في تاريخه   الكبير  الذي سماه   ب  كتاب  العبر  وديوان   المبتدأ  والخبر   في أيام   العرب والعجم والبربر  ومن  عاصرهم  من ذوي   السلطان   الأكبر  فمن  شاء  فليراجعه   ثمة  وكان  الرئيس   أبو  ثابت  عامر  بن محمد  الهنتاتي  المذكور   خرج  على السلطان  عبد العزيز   بالسلطان   المعتمد   على الله  أبي  الفضل  محمد ابن  أخي  السلطان  عبد العزيز   المذكور  فكان   من قتله   ما ذكر  والله  غالب  على أمره.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي