1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : الحياة الاسرية : مقبلون على الزواج :

حفلة ليلة الزفاف و وقتها

المؤلف:  مجموعة مؤلفين

المصدر:  الأسرة في رحاب القرآن والسنة

الجزء والصفحة:  ص109

2024-09-19

189

رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا سهرَ إلا في ثلاث: متهجد بالقرآن، أو في طلب العلم، أو عروس تهدئ إلى زوجها(1).

علي بن هبار: اجتاز النبي (صلى الله عليه وآله) بدار عليّ بن هبّار، فسمع صوت دفّ فقال: ما هذا؟! قالوا: علي بن هبار أعرس بأهله، فقال (صلى الله عليه وآله): حسَنُ هذا للنكاح، لا السفاح(2) ثم قال (صلى الله عليه وآله): أشيدوا بالنكاح وأعلنوه بينكم، واضربوا عليه بالدفّ، فجرت السنة في النكاح بذلك(3).

الإمام الباقر (عليه السلام) - لميسّر - يا ميسر، تزوّج بالليل، فإنّ الله جعله سكناً، ولا تطلب حاجة بالليل؛ فإن الليل مظلم، إن للطارق لحقاً عظيماً ، وإن للصاحب حقاً عظيماً(4).

وعنه (صلى الله عليه وآله): إذا تزوّجتم فتزوجوا بالليل قال الله: {وَجَعَلَ الَّيْلَ سَكَنَا} [الأنعام:96](5)

الإمام الصادق (عليه السلام): زُفوا عرائسكم ليلاً، وأطعموا ضُحىً(6)؟

الإمام الرضا (عليه السلام): من السنة التزويج بالليل؛ لأنّ الله جعل الليل سكناً، والنساءُ إنما هُنَّ سكن(7).

 وعنه (عليه السلام): إن الله جعل الليل سكناً، وجعل النساء سكناً، ومن السنة التزويج بالليل وإطعام الطعام(8). 

____________________________

(1) الخصال 1: 112/88، عنه في البحار 76: 178/3.

(2) السفاح: الزنا والفجور (اللسان).

(3) أمالي الطوسي: 518/45 م18، عنه في البحار 103: 275/32.

(4) الكافي 5: 366/3، عنه في الوسائل 14:62/1.

(5) تفسير العياشي 66/370:1، عنه في الوسائل 2/52:12 9.

(6) الكافي 5: 366/2، عنه في الوسائل 14: 62/2.

(7) الكافي 5: 366/1 عنه في الوسائل 14: 62/3.

(8) تفسير العياشي 1: 371/67، عنه في البحار 103: 278/48. 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي