x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
الاصلاح الديني في المانيا.
المؤلف: د. محمد مخزوم.
المصدر: مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).
الجزء والصفحة: ص 114 ــ 116.
2024-08-08
444
قام بحركة الاصلاح الديني في المانيا مارتن لوثير (Luther) (1483 - 1546) بعد ان شاهد مفاسد المؤسسة البابوية وانغماسها في الانقسام السياسي الذي كان ناشباً في اوروبا مما جعلها تبتعد بنظره عن تعاليم المسيحية الاولى. وكان لوثير من اتباع القديس اوغسطين تأثر بكتاباته الى حد بعيد وعكف على دراسة الكتب المقدسة دراسة صحيحة بعد ان أنهى دراساته في القانون في جامعة (Erfrut) وفي اللاهوت في جامعة وتنبرغ (Wittenburg) التي تسلم فيها فيما بعد منصب استاذ لعلم اللاهوت مما جعلها تشهد على يده أعظم حركة اصلاحية في تاريخ المسيحية. انطلقت الشرارة الاولى لحركة الاصلاح الديني منذ ان قام لوثير بزيارته الى روما سنة 1511. اذ شاهد فيها مظاهر الفساد والانحلال وانغماس البابوية نفسها ورجال الدين في حياة البذخ والملذات فهاله الامر وعلق على ذلك قائلاً: ان كل من يذهب الى روما يشعر بأن عقيدته الدينية تترنخ تحت الضربات التي تصيبه من جراء ما يرى هناك». ان أكثر ما اثار دهشة لوثير الاساليب التي اتبعها بعض رجال الدين لجمع صكوك الغفران. فاخذ يهاجم هذه البدعة معتبراً ان الله يغفر جميع الذنوب إذا تاب الانسان المؤمن اليه. وانه لا سبيل لخلاص الانسان الا بالأيمان برحمة الله والصلاة واسداء الشكر لله. وقد عرفت هذه العقيدة باسم عقيدة التبرير بالأيمان (Justification par la foi). لم تأبه البابوية اول الامر لاحتجاجات لوثير الموجهة ضد صكوك الغفران اذ كان على البابا ليو العاشر الشروع في انشاء كنيسة القديس بطرس بما يتلاءم مع وضع البابوية في القرن السادس عشر. ففي سنة 1515 منح ليو صك الغفران لكل من يسهم في جمع النفقات لإكمال مشروعه على الرغم من احتجاج ملوك اوروبا الذين كانوا يشعرون بأن روما كانت تستنزف ثروات بلادهم القومية بتحويل الاموال اليها وكان من بين الذين اكتسبوا مهارة فائقة في عملية بيع صكوك الغفران الراهب الدومنيكاني تنزل (Tetzel) الذي اشتط في دعوته لشراء صكوك الغفران عندما خاطب جمع من الفلاحين بقوله: «انه ما ان يسمع رنين العملة في الصندوق حتى تكون روح من دفعت عنه الأموال قد تحررت واخذت طريقها الى الفردوس» (1). استغل لوثير هذه الحادثة وأعلن احتجاجه الشديد على تصرفات الراهب منتهزاً فرصة اجتماع الاهلين للاحتفال بعيد جميع القديسين وعلق على باب كنيسة وتنبرغ احتجاجه المتضمن خمس وتسعين حجة Thèse ضد صكوك الغفران أطلق عليها «بحث في بيان فضيلة صكوك الغفران». وقد ذاع امر هذه الوثيقة بعد ان طبعت وترجمت الى الالمانية ووزعت في جميع انحاء المانيا ذلك لم يكن الاحتجاج اللوثري دعوة الى حمل السلاح أو رد فعل من قبل رجل يرتكب المعاصي بل كان تحذيراً أو دعوة للعودة الى الاصول الدينية تحمل في طياتها موقفاً ثورياً تجاه البابوية ومفاسد رجال الدين. لقد هاجم لوثير في بيانه الوسائل التي يتم بها جمع صكوك الغفران بل انه حمل على الغفران نفسه كعملية دينية تمارسها البابوية في صورة تتنافى مع المسيحية. وذكر بان سهولة اصدار وبيع صكوك الغفران قد أضعف الاحساس بالندم وجعل الخطيئة تبدو أمراً يمكن تسويته مع انه لم ينكر سلطة البابوية في غفران الخطايا. ومما قاله: «لو علم البايا بأنواع الاغتصاب والاكراه والظلم التي يمارسها وعاظـه الفاسدون المرتشون لفضل رؤية كاتدرائية القديس بطرس وهي تلتهمها النيران وتصير الى رماد بدلاً من ان يراها مشيدة على جلود وعظام ولحوم رعاياه المسيحيين"(2). لم يكتف لوثير بهذا الاحتجاج بل انه دعا امراء المانيا الذين هللوا لموقفه ليتزعموا هذه الحركة. وبذلك يكون لوثير أول المصلحين الذين خرجوا على الكنيسة بعد ان آمن غيره بإصلاحها من الداخل. وقد اوضح مضمون حركته في عدة مبادئ طرحها بين العامة. فكانت اساسا لحركة الاصلاح الديني ومن اهمها:
- وجوب اخضاع رجال الدين للسلطة المدنية واعطاء الامبراطور والامراء سلطة تفوق سلطة الكنيسة.
- الكتاب المقدس هو قانون الايمان الوحيد وليس لأحد حتى البابا نفسه الحق في احتكار تفسيره. اذ يحق لكل انسان عاقل قراءة نصوص الكتاب المقدس وتفسيرها وفق مفاهيمه.
- اباحة الزواج والطلاق لجميع المسيحيين بمن فيهم القساوسة وتحريم التبتل والنذور.
- ازالة التماثيل والصور وعدم تقديس القديسين لأنه نوع من عبادة الاوثان.
.........................................
1- FEBVRE. L. UN destin Martin Luther. Collection Hier Paris 1968 P. 52.
2- لم يكن لوثير يزعم في بيانه انه يضع مشروع عقيدة جديدة بقدر ما أراد أن يوضح ان وحدة هو الذي يغفر للناس. راجع STAUFFER. R. La Réforme Que Sais-je? No. (1376) Paris 1974 P. 18.
وللمزيد من الشروحات حول بيان لوثير انظر 286. LORTZ. J.: Op. cit. t 1.