1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : تاريخ الحضارة الأوربية :

منظمة اليسوعيين (الجزويت).

المؤلف:  د. محمد مخزوم.

المصدر:  مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).

الجزء والصفحة:  ص 153 ــ 154.

2024-09-18

46

كان من أهم الجمعيات الدينية التي ظهرت في اوروبا خلال القرن السادس عشر واسهمت في خدمة الكنيسة الكاثوليكية وحافظت على كيانها ونفثت فيها روحاً جديدة هي جمعية اليسوعيين (Les Jesultes).

مؤسس هذه المنظمة رجل اسباني عرف باسم اغناطيوس ليولا Ignatius Lyola (1491 - 1556) كان محارباً اتجه نحو الصلاة والتأمل الديني بعد ان اصيب بجراح خطيرة في ساقيه في احدى المعارك التي قامت بين شارلكان وفرنسوا الاول وعكف على قراءة اعمال القديسين وانتقل من اسبانيا الى باريس حيث حصل من جامعتها على درجة الدكتوراه في علم اللاهوت والفلسفة. وخلال اقامته في باريس استطاع ان يرتبط مع بعض زملائه في شبه رابطة تقوم مبادؤها على خدمة الكنيسة الكاثوليكية وطاعة البابا، كما انهم التزموا في حياتهم بثلاثة مبادى هي التقشف والعفة والطاعة العمياء او المطلقة للبابا. وقد استطاع ليولا ورفاقه ان يحصلوا عام 1540 من البابا على مرسوم يرخص لهم بإقامة منظمة دينية تحمل اسم جمعية اليسوع اطلق على مؤسسيها فيما بعد اسم اليسوعيين (Les jesultes) وحصلوا منه على اعفاءات ضريبية وقضائية فلا يحاكمون الا امام رجال الدين من طائفتهم، ولا يخضعون لأية سلطة مدنية .

كان تنظيم الجزويت عسكرياً او توقراطياً يرأسهم قائد يسمى جنرال ينتخب لمدى الحياة ويتمتع بسلطات واسعة على جميع افراد الجمعية ولكنه يخضع لمراقبة هيئات تتألف الأولى منها من رقيب وستة مساعدين يمثلون المانيا - فرنسا - اسبانيا - البرتغال - ايطاليا - بولندا والثانية تتمثل في الجمعية العامة التي تتألف ايضاً ستة اقسام لكل قسم رئيس يمثل اقليم من الاقاليم الستة المذكورة ولم يكن مجال الدخول الى هذه الجمعية متوفراً لكل فرد. فقد كان على طالب الالتحاق بها ان يمر بعدة مراحل تبدأ في ممارسته رياضة روحية لمدة سنتين ثم تلقي دراسات كلاسيكية لمدة خمس سنوات

وبعدها عليه القيام بالتدريس في مدرسة ثانوية لمدة خمس سنوات واخيراً يتلقى دروسه في علم اللاهوت لمدة أربع سنوات على الاقل. وإذا أتم الطالب النجاح في جميع هذه المراحل يرسم قسيساً في جماعة الجزويت. ولا شك بان هذه المراحل التي يتوجب على اليسوعي ان يمر بها قد اهلته لأن يكتسب ثقافة دينية عميقة تؤهله للقيام بخدمة الكنيسة ورفع شأنها.

انخرط الجزويت في مهنة التعليم لمكافحة البروتستانتية واسسوا المدارس والجامعات في جميع انحاء اوروبا ومارسوا فيها الوعظ والتعليم بكل صدق واخلاص حتى برعوا في الميدان التربوي واصبحت مدارسهم من انشط المدارس وانجحها في أوروبا. وقد جاءت خطط التعليم، ومناهج الدراسة التي وضعها الجزويت بحيث تحقق للطالب ثقافة دينية عميقة وواعية، الى جانب ثقافة مهنية تؤهله للمشاركة في انواع النشاط والريادة والقدوة الطيبة (1).

بلغ من شدة تأثير الجزويت أنهم سيطروا على عقول الاجيال الصاعدة وافئدتهم وتفوقوا على علماء النهضة الذين كانوا وقتئذ يحتكرون مهنة العلم. وساهموا في الحياة السياسية وشغل بعضهم مناصب كمستشارين للملوك والوزراء مما اعاق تقدم البروتستانتية وانتشارها في أكثر انحاء أوروبا.

لم يكتف الجزويت بالقيام بمهمة التعليم في اوروبا ونشر الكاثوليكية فيها فقط، بل انهم تعدوها الى ما وراء البحار حيث عملوا على نشر المذهب المسيحي الكاثوليكي في انحاء اميركا والشرق الاقصى والجزر النائية (2).

.................................................

1- عبد العزيز الشناوي: مرجع مذكور ص492.

2- للتوسع في معرفة مدى نجاح اليسوعيين في حركة التبشير انظر عبد العزيز الشناوي مرجع مذکور ص 493 وما بعدها.