x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / ابن أبي عمير عن ابن يسار.
المؤلف: أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
المصدر: قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة: ج3، ص 406 ـ 407.
2024-05-15
761
ابن أبي عمير عن ابن يسار (1):
ورد فيما يسمّى بتفسير القمي (2) عن أبيه - أي إبراهيم بن هاشم ـ عن ابن أبي عمير، عن ابن سنان [سيار] عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ((كان سبب نزول هذه السورة ...)). وهذه الرواية مخدوشة السند على المختار لما مرَّ مراراً من عدم إمكان الاعتماد على نسخة التفسير المتداولة المنسوبة إلى علي بن إبراهيم، فإنّها ليست نسخة تفسيره المعروف قطعاً، ولا يعرف من هو مؤلفها، ولا يمكن التعويل على ما حكي فيها عن علي بن إبراهيم - كالرواية المشار إليها - لأنّه عثر في بعض الموارد على المغايرة بين ما ورد فيها منسوباً إليه وما حكي عنه في بعض المصادر القديمة ككتب السيد ابن طاووس وناقش بعض الأعلام (طاب ثراه) (3) في سند الرواية المتقدّمة من جهة أخرى وهي: (أنَّ الراوي بعد ابن أبي عمير مردّد بين ابن سنان وابن يسار، والسيّد الأستاذ (قده) يرى وثاقة رواة التفسير فلا يهمّه أنّ المذكور أي منهما، وأمّا بناء على عدم ذلك فهو مضر باعتبار الرواية)، ونظير هذا الكلام ما ذكره بعض آخر من الأعلام (قده)) (4).
أقول: الظاهر أنّ (ابن يسار) أو (ابن سيار) أو نحوهما ممّا ورد في بعض النسخ - كما في البحار (5) - تصحيف (ابن سنان) كما بنى عليه السيّد الأستاذ (قده) (6) وهو المذكور في المستدرك وتفسير البرهان وتفسير نور الثقلين (7)، فإنَّ ابن أبي عمير لا يروي عن ابن يسار ولا عن ابن سيار، نعم يروي عن ابن أخي الفضيل بن يسار، وقد تكرّر في (تفسير القمي) (8) رواية علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن ابن سنان - بهذا العنوان - والمراد به عبد الله الثقة لا محمد المطعون عليه، فإنّ ابن أبي عمير إنّما يروي عن الأول دون الثاني.
وبالجملة: الظاهر أنَّ التشابه بين لفظ (سنان) و(يسار) و(سيار) في رسم الخط هو الذي أدّى إلى التصحيف المذكور، فلا إشكال في السند من جهة من روى عنه ابن أبي عمير، مضافاً إلى أنّ هذا الإشكال إن تمَّ فإنّما يتمُّ على غير المسلك المختار من وثاقة مشايخ ابن أبي عمير كما هو ظاهر.
فالعمدة في عدم الاعتماد على الخبر المذكور هو في عدم اعتبار مصدره.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج 25 (مخطوط).
(2) تفسير القمي ج2 ص 309.
(3) مصباح الناسك في شرح المناسك ج2 ص 432.
(4) التهذيب في مناسك العمرة والحج ج3 ص 330.
(5) بحار الأنوار ج20 ص 347.
(6) مستند الناسك في شرح المناسك ج2 ص 367.
(7) مستدرك الوسائل ج9 ص 312؛ البرهان في تفسير القرآن ج5 ص 79؛ تفسير نور الثقلين ج5 ص 50.
(8) تفسير القمي ج1 ص 75، 110، 325؛ ج2 ص 75، 107، 201، 265.