x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

اصحاب الاجماع

الشهادة للراوي ضمن جماعة

مشايخ الاجازة

مشايخ الثقات

الوكالة - كثرة الرواية - مصاحبة المعصوم

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

حجيّة مراسيل جمع من الرواة / علي بن مهزیار عمّن حدّثه.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 269 ـ 270.

2024-04-15

143

علي بن مهزیار عمّن حدّثه (1):
روى الشيخ (2) بإسناده عن علي بن مهزيار عمّن حدّثه عن حمّاد بن عثمان عن جميل بن درّاج عن أبي عبد الله الله قال: ((ينبغي للإمام أن يقف يجمع حتى تطلع الشمس، وسائر الناس إن شاؤوا عجّلوا، وإن شاؤوا أخّروا)).
وهذه الرواية مرسلة بإبهام الواسطة، ولكن قد يقال:
إنّ مقتضى الاستقراء في الأسانيد أنّ الواسطة بين علي بن مهزيار وحمّاد بن عثمان لا يكون إلا من الثقات كمحمد بن يحيى (3) وفضالة (4) وابن أبي عمير (5) فبحساب الاحتمالات يمكن أن يحصل الاطمئنان بكون الواسطة المبهمة هنا من الثقات، وعلى ذلك تكون الرواية معتبرة يمكن الاعتماد عليها.
إلا أنَّ هذا الكلام لا يتم فإنّه قد وردت رواية علي بن مهزيار عن الحسين بن سعيد عن عبد الله بن عمرو عن حمّاد بن عثمان عن جميل (6)، وعبد الله بن عمرو مجهول، ويحتمل أن يكون وسيطاً في الرواية المبحوث عنها (7)، ولا سيما أنَّ من روى عنه حمّاد بن عثمان في الموردين هو جميل.
بالإضافة إلى أنّ موارد رواية علي بن مهزيار عن حمّاد بن عثمان مع ذكر اسم الوسيط بينهما قليلة فيما بأيدينا من جوامع الحديث، فيمكن أن يقال: إنّ عدم العثور على توسّط غير الثقة بينهما في تلك الموارد لا يوجب بمقتضى حساب الاحتمالات الاطمئنان بعدم توسّطه بينهما في الرواية المبحوث عنها.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 19 ص: 112.
(2) تهذيب الأحكام ج: 5 ص : 193.
(3) الكافي ج 3 ص : 27 ، 429؛ علل الشرائع ج 2 ص :441 ، 538؛ تهذيب الأحكام ج:3 ص: 8.
(4) الكافي ج 3 ص: 402 429 444؛ تهذيب الأحكام ج 2 ص: 364.
(5) تهذيب الأحكام ج: 4 ص: 160.
(6) تهذيب الأحكام ج 3 ص 290.
(7) قد يقال: إنّ قوله: (عمّن حدّثه عن حمّاد بن عثمان ظاهر في وحدة الواسطة بين ابن مهزيار وحمّاد، فلا يتطابق مع المورد المذكور المشتمل على واسطتين بينهما، وهما (الحسين بن سعيد عن عبد الله بن عمرو). ولكن الإنصاف أنه يشكل التعويل على ما ذكر؛ لما لوحظ من استخدام نظير التعبير المذكور فيما ثبت فيه تعدّد الواسطة رعاية للاختصار أو نحوه. (لاحظ: ج2، ص 28).

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+