x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

اصحاب الاجماع

الشهادة للراوي ضمن جماعة

مشايخ الاجازة

مشايخ الثقات

الوكالة - كثرة الرواية - مصاحبة المعصوم

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

أحوال عدد من رجال الأسانيد / يزيد بن إسحاق.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 263.

2024-04-13

152

يزيد بن إسحاق (1):
يزيد بن إسحاق شعر أبو إسحاق الغنوي من رواة الحديث من الطبقة السادسة ولكن لم يرد فيه توثيق وإن حاول المحدّث النوري إثبات وثاقته من خلال وجوه أبرزها أنّ الشهيد الثاني قد وثّقه (2).
ولكن الوجوه التي ذكرها ضعيفة وتوثيقات الشهيد الثاني لا عبرة بها؛ لأنّها حدسيّات يعمل اجتهاده فيها ومن دلائل ذلك أنّ ولده الشيخ حسن نقل عنه أنّه وثّق عمر بن حنظلة فقال: (قد حقّقنا توثيقه في مقام آخر) ثم ظهر أنّ اعتماده كان على رواية غير نقيّة السند (3).
وهناك وجه آخر قد يذكر لتوثيق يزيد بن إسحاق وهو رواية جعفر بن بشير عنه في موضع من بصائر الدرجات (4) ولم يلتفت إليه المحدّث النوري وإلّا لذكره واهتمّ به؛ لأنّه يعتني كثيرًا برواية جعفر بن بشير عن رجل في إثبات وثاقته؛ وذلك لأنّ المذكور في ترجمته أنّه قد روى عن الثقات وقد رووا عنه فادّعى أنّ هذه العبارة تدل على أنّه لا يروي إلّا عن ثقة فحاله حال ابن أبي عمير والبزنطيّ وصفوان ولكن هذا الكلام في غير محله إذ العبارة لا تدل على ما أفاد بل تدل على إكثار الثقات الرواية عنه وإكثاره هو الرواية عن الثقات وهذه صفة مدح ولا دلالة في العبارة على الحصر هذا وكان السيد الأستاذ (قده) يبني على وثاقة يزيد بن إسحاق ويعتمد على رواياته لورود اسمه في كامل الزيارات قبل أن يعدل عن هذا المبنى في أواخر حياته المباركة.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج 5 ص 185.
(2) خاتمة المستدرك ج5 ص 353.
(3) منتقى الجمان فب الأحاديث الصحاح والحسان ج1 ص 19.
(4) بصائر الدرجات الكبرى في فضائل آل محمد (عليهم السلام) ص 64.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+