x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

اصحاب الاجماع

الشهادة للراوي ضمن جماعة

مشايخ الاجازة

مشايخ الثقات

الوكالة - كثرة الرواية - مصاحبة المعصوم

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

أحوال عدد من رجال الأسانيد / النضر بن شعيب.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 259 ــ 262.

2024-04-13

151

النضر بن شعيب (1):
ورد هذا العنوان في أسانيد غير واحد من الروايات، وأفاد السيد الأستاذ (قده) (2) أنّه مجهول حيث لم يوثّق في كتب الرجال، ثم قال: (ومن الغريب ما عن القهبائي من جزمه باتحاده مع النضر بن سويد - الذي هو موثّق بلا إشكال - بقرينة اتحاد الطبقة كاتحاد الراوي عنهما وهو محمد بن الحسين، وهو كما ترى لا يقتضي الاحتمال العقلائي فضلا عن الجزم به).
وقد سبقه إلى التنبيه على عدم صحة القول باتحاد العنوانين المذكورين المحقق الشيخ محمد حفيد الشهيد الثاني (قده) (3) حيث قال: إنّ (ما تخيّله بعض من أنّ النضر بن شعيب هو النضر بن سويد الثقة لا أعلم وجهه) في إشارة إلى ما ذكره المولى عنايت الله القهبائي (4).
أقول: إنّ الذي يمنع من احتمال اتحادهما احتمالاً معتدًا به ـ بالرغم من التشابه بين لفظَي (شعيب) و(سويد) في رسم الخط بحيث لا يستبعد تصحيف أحدهما إلى الآخر بل هو ما وقع في جملة من الموارد كما سيأتي - أمران:
الأول: أنّ النضر بن شعيب بهذا العنوان مذكور في كتب الرجال وأسانيد الروايات، فقد عدّ البرقيّ النضر بن شعيب المحاملي من أصحاب الصادق (عليه السلام) (5).
وورد ذكر النضر بن شعيب الصيرفي في رجال النجاشي في طريقه إلى كتاب خالد بن ماد القلانسي (6)، كما ورد في طريق الشيخ إلى الكتاب المذكور في الفهرست من دون التوصيف بالصيرفي (7)، وورد كذلك في طريق النجاشي إلى كتاب عبد الغفار الجازي (8).
وأمّا في أسانيد الروايات فقد ورد ذكره في موارد غير قليلة في كتب الحديث (9) ولا يحتمل وقوع التصحيف في جميع تلك الموارد، بل لم يعثر على تصحيف (النضر بن سويد) إلى (النضر بن شعيب) في شيء من الموارد وإن وجد عكس ذلك متعدّدًا كما سيأتي.
الثاني: الظاهر عدم كون النضر بن سويد والنضر بن شعيب من طبقة واحدة ولا رواية محمد بن الحسين بن أبي الخطّاب عن الأول خلافًا لما ورد في كلام السيّد الأستاذ (قده).
وتوضيحه: أنّ النضر بن شعيب هو فيما يبدو من الطبقة السادسة بقرينة كون الراوي عنه هو محمد بن الحسين بن أبي الخطّاب الذي هو من الطبقة السابعة وكون كل من روى عنهم من الطبقة الخامسة وأمّا النضر بن سويد فالظاهر أنّه متقدّم عليه طبقة بعض الشيء ولم تلاحظ رواية ابن أبي الخطّاب عنه من دون واسطة إلا في مواضع كلها مغلوطة وهي:
1 ـ (محمد بن الحسين عن النضر بن سويد عن خالد بن ماد القلانسي) في الكافي ج:2 ص: 612، ومثله في تهذيب الأحكام ج 3، ص:329. وفيهما تصحيف (شعيب) إلى (سويد) بقرينة كون المروي عنه هو خالد بن ماد الذي ذكر الشيخ والنجاشي أنّ ابن شعيب روى كتابه وتوجد روايته عنه في بعض الموارد في جوامع الحديث.
2 ـ (محمد بن الحسين عن النضر بن سويد عن عمرو بن أبي المقدام) في الكافي المطبوع ج4، ص: 466. وفيه تصحيف بنحو ما تقدم بقرينة ما في الإقبال ج:2 ص:57 من إيراد هذه الرواية عن الكليني وفي السند (النضر بن شعيب).
3 ـ (محمد بن الحسين عن النضر بن سويد عن محمد بن الفضيل) في علل الشرائح ج :1 ص: 198وفيه تصحيف أيضا بقرينة ما في الكافي ج:1 ص: 208،193من رواية محمد بن الحسين عن النضر بن شعيب عن محمد بن الفضيل
4 ـ (محمد بن الحسين عن النضر بن سويد عن عبد الغفار الجازي) في تهذيب الأحكام ج:5 ص:369 وفي ج:1 ص:128: (عن النضر بن سويد عن شعيب عن عبد الغفّار الجازي) وفي كليهما خطأ، والصحيح: (عن النضر بن شعيب) بقرينة روايته عن الجازي، فإنّه راوي كتابه كما مرّ عن النجاشي وتوجد روايته عنه في غير مورد من كتب الحديث.
5 ـ (محمد بن الحسين عن النضر بن سويد عن جميل بن درّاج) في تهذيب الأحكام ج:4 ص:280 وفيه تصحيف أو سقط أي إمّا أنّ (سويد) مصحّف (شعيب) فيكون كرواية محمد بن الحسين عن ابن شعيب عن جميل بن صالح الذي هو في طبقة ابن درّاج ـ كما في بعض المواضع (10) أو أنّه قد سقط اسم الواسطة بين محمد بن الحسين وابن سويد وهو الحكم بن مسكين في بعض الأسانيد (11).
والحاصل: أنّ محمد بن الحسين بن أبي الخطّاب ليس من رواة النضر بن سويد بلا واسطة فلا وجه للاستشهاد على اتّحاد ابن سويد وابن شعيب بكونه راويًا عنهما معًا كما سلّم به السيّد الأستاذ (قده).
ومهما يكن فإنّ الصحيح كما بنى عليه المعظم مغايرة ابن شعيب مع ابن سويد والله العالم.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج24 (مخطوط).
(2) مستند الناسك في شرح المناسك ج2 ص 330.
(3) استقصاء الاعتبار في شرح الاستبصار ج 2 ص 211.
(4) مجمع الرجال ج: 6 ص: 180.
(5) الرجال للبرقي ص: 41. ومن الغريب عدم ورود اسمه في رجال الطوسي مع أنّه مذكور في أسانيد الكتب في الفهارس وفي أسانيد الأحاديث في موارد غير قليلة.
(6) رجال النجاشي ص: 149.
(7) فهرست كتب الشيعة وأصولهم ص: 173.
(8) رجال النجاشي ص: 247.
(9) يلاحظ الكافي ج1 ص 193، 208، 416؛ ج2 ص 3، 410، 673؛ ج4 ص 270؛ ج5 ص 99؛ ج6، ص 9؛ ج7، ص 20؛ اختيار معرفة الرجال ج2 ص 423؛ من لا يحضره الفقيه (المشيخة) ج4 ص 36؛ معاني الأخبار ص 137، 138، 200؛ ثواب الأعمال ص 100؛ فضائل الأشهر الثلاثة ص 96؛ تهذيب الأحكام ج3 ص 61، 200؛ ج5 ص 258، 467؛ ج6 ص 191؛ ج8 ص 229؛ ج9 ص 223. وتجدر الإشارة إلى أنّ المذكور في موضع من الكافي (ج7 ص 20): النضر بن شعيب المحاربي، وهو تصحيف وصحيحه: (النضر بين شعيب عن الجازي) كما نبّه عليه في هامش ط: دار الحديث ج13، ص 364.
(10) تهذيب الأحكام ج3 ص 61.
(11) تهذيب الأحكام ج2 ص 19.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+