x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الطمع.
المؤلف: محمد حسن بن معصوم القزويني.
المصدر: كشف الغطاء عن وجوه مراسم الاهتداء.
الجزء والصفحة: ص 219 ـ 220.
2024-02-20
986
الطمع أيضاً من شعبه وهو التوقّع لما في أيدي الناس من الأموال من غير استحقاق ولا عوض، وهو من رذائل الحرص إذا انضم إليه البطالة والجهالة بحكمة الله وهو الرقّية بالمعنى الأخص.
وقد أشرنا إليها سابقاً، وذكرنا أنّها من الرذائل المهلكات المؤدية إلى الاتيان بالمناهي والمحرّمات في وجوه المعاشرات والمعاملات، مضافاً إلى ما فيه من الذل والمهانة والعبادة لمن هو دونه أو مثله في الحاجة.
قال النبي صلى الله عليه وآله: «إياّك والطمع، فإنّه الفقر الحاضر» (1).
وعن علي عليه السلام: «استغن عمّن شئت تكن نظيره، وارغب إلى من شئت تكن أسيره، وأحسن إلى من شئت تكن أميره» (2).
وعنه عليه السلام: «المنيّة ولا الدنية والتقلّل ولا التوسّل» (3).
مع ما فيه من سلب التوكّل والوثوق بالله تعالى والاعتماد على نظائره في الفقر والحاجة.
وعلاجه بالتذكّر لمفاسده وغيره ممّا ذكر في الحرص، ثم النظر في حكمة المعاملات والمعاوضات، فإنّ النظام يختلّ بإطلاق الخيرات مجّاناً والعطيات والانتهاء عن كلّ مكسب حتى في التحف والهديّات، وتشويق النفس إلى اللذّات الفعليّة حتى تعلو همّتها عن الانفعاليّات ومخالطة الأحرار واستماع كلماتهم وما نقل عنهم من الحكايات...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) جامع السعادات: 2 / 106.
(2) جامع السعادات: 2 / 106.
(3) نهج البلاغة: الحكمة: 396.