x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : آداب : آداب العلم والعبادة :

اغتنام الفرصة.

المؤلف:  السيد عادل العلويّ.

المصدر:  طالب العلم والسيرة الأخلاقيّة.

الجزء والصفحة:  ص 55 ــ 60.

2023-12-16

655

[على طالب العلم] أن يغتنم التحصيل في الفراغ والنشاط وحالة الشباب وقوّة البدن ونباهة الخاطر وسلامة الحواسّ وقلّة الشواغل وتراكم العوارض، سيّما قبل ارتفاع المنزلة والاتّسام بالفضل والعلم، فإنّه أعظم صادٍّ عن درك الكمال، بل سبب تامّ في النقصان والاختلال.

هذا ما يقوله الشهيد الثاني وإنّه الرجل العالم الحكيم العارف بحقائق الاُمور والمجرّب لما يبتلى به طلاّب الحوزة.

وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لأبي ذرّ الغفاري: اغتنم خمساً قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحّتك قبل سقمك، ودنياك قبل آخرتك، وحياتك قبل مماتك، وفراغك قبل شغلك.

والعلم في الصغر كالنقش في الحجر، ومثل الذي يتعلّم في كبره كالذي يكتب على البحر، وما اُوتي عالم علماً إلاّ وهو شابّ، فيلزم طالب العلم أن يستغلّ وقته، منذ الصغر، وفي بداية أمره وتعلّمه « ينبغي لطالب العلم أن يكون مستفيداً في كلّ وقت حتّى يحصل له الفضل، وطريق الاستفادة أن يكون معه في كلّ وقت (قلم وقرطاس) حتّى يكتب ما يسمع من الفوائد، قيل: (ما حفظ فرّ، وما كتب قرّ)، قيل: (العلم ما يؤخذ من أفواه الرجال، لأنّهم يحفظون أحسن ما يسمعون، ويقولون أحسن ما يحفظون)، ووصّى شخص لابنه بأن يحفظ كلّ يوم شقصاً من العلم، فإنّه يسير وعن قريب يصير كثيراً، فالعلم كثير والعمر قصير، فينبغي أن لا يضيّع الطالب له الأوقات والساعات، ويغتنم الليالي والخلوات، قيل: (الليل طويل فلا تقصّره بمنامك، والنهار مضيء فلا تكدّره بآثامك).

وينبغي لطالب العلم أن يغتنم الشيوخ ويستفيد منهم، ولا يتحسّر لكلّ ما فات، بل يغتنم ما حصل له في الحال والاستقبال من تحميل المشاقّ والمذلّة في طلب العلم والتملّق مذموم، إلاّ في طلب العلم، فإنّه لا بدّ له من التملّق للأستاذ والشركاء وغيرهم للاستفادة، وقيل: (العلم عزّ لا ذلّ فيه، ولا يدرك إلاّ بذلٍّ لا عزّ فيه) » (1).

"قيل: وقت التعلّم من المهد إلى اللحد، وأفضل أوقاته شرع الشباب، ووقت السحر وما بين العشائين، وينبغي أن يستغرق جميع أوقاته، فإذا ملّ من علم يشتغل بعلم آخر، وكان محمّد بن الحسن لا ينام الليل، وكان يضع عنده دفاتر إذا ملّ من نوع ينظر إلى نوع آخر، وكان يضع عنده الماء ويزيل نومه بالماء، وكان يقول: النوم من الحرارة» (2).

وبنظري على طالب العلم أن يطالع كثيراً، ليل نهار، والمطالعة كباقي الصفات والأعمال من قسم العادة، فإذا اعتاد الإنسان عليها، فإنّه من الصعب تبديل العادة، فإنّها طبيعة ثانويّة في الإنسان، فلا بدّ أن يعوّد نفسه على المطالعة مع مراعاة شرائطها وآدابها، وثمرتها أنّ سماء ذهن المطالع تمتلئ من الأسحبة المختلفة والمتفاوتة، وهذا يعني أنّه يطالع كلّ شيء حتّى القصص البوليسيّة، ونتيجة المطالعات الكثيرة والمختلفة، أنّها في سماء الذهن تصطدم بعضها مع بعض فيتولّد منها الرعد والبرق، ثمّ المطر والوابل ـ كما في سماء الطبيعة ـ وهي التي تسمّى بالرشحات الفكريّة، والنتائج العقلانيّة، ويأتي للمجتمع بشيء جديد، وموضوع لم يسمع من قبل، ويقال: فلان العالم منظّر وأنّه صاحب نظرية جديدة، وفكر عملاق، وما شابه ذلك من الكلمات التي تنبئ عن أمر مبتكر جديد.

ثمّ على طالب العلم أن يتأمّل فيما يقرأه ويطالعه ويدرسه (ينبغي لطالب العلم أن يكون متأمّلا في جميع الأوقات في دقائق العلوم، ويعتاد ذلك، فإنّما يدرك الدقائق بالتأمّل، ولهذا قيل: « تأمّل تدرك »، ولا بدّ من التأمّل قبل الكلام حتّى يكون صواباً، فإنّ الكلام كالسهم، فلا بدّ من تقديمه بالتأمّل قبل الكلام، حتّى يكون ذكره مصيباً في اُصول الفقه، هذا أصل كبير، وهو أن يكون كلام الفقيه المناظر بالتأمّل، ويكون مستفيداً في جميع الأحوال والأوقات، وعن جميع الأشخاص، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): « الحكمة ضالّة المؤمن، أينما وجدها أخذها »، وقيل: « خذ ما صفى، ودع ما كدر »، وليس لصحيح البدن والعقل عذر في ترك العلم) (3).

ثمّ لا بدّ لطالب العلم من الجدّ والمواظبة والملازمة قيل: « من طلب شيئاً وجَدَّ وَجَد، ومن قرع باباً ولَجَّ وَلَج»، وقيل: " بقدر ما يسعى ينال ما يتمنّى".

قيل يحتاج في التعلّم إلى جدّ الثلاثة: المتعلّم والاُستاذ والأب إن كان في الحياة.

ولا بدّ لطالب العلم من المواظبة على الدرس والتكرار في أوّل الليل وآخره وما بين العشائين، ووقت السحر وقت مبارك، قيل: « من أسحر نفسه بالليل فقد فرح قلبه بالنهار »، ويغتنم أيّام الحداثة وعنفوان الشباب، ولا يجتهد نفسه جهداً يضعف النفس، وينقطع عن العمل، بل يستعمل الرفق في ذلك، والرفق أصل عظيم في جميع الأشياء. ولا بدّ لطالب العلم من الهمّة العالية في العلم، فإنّ المرء يطير بهمّته، كالطير يطير بجناحيه، فلا بدّ أن تكون همّته على حفظ جميع الكتب حتّى يحصل البعض، فأمّا إذا كان له همّة عالية ولم يكن له جدّ، أو كان له جدّ ولم يكن له همّة عالية، لا يحصل له إلاّ قليلٌ من العلم، وينبغي أن يتعب نفسه على الجدّ والتحصيل والمواظبة بالتأمّل في فضائل العلوم ودقائقها، فإنّ العلم يبقى، وغيره يفنى، فإنّه حياة أبديّة، قيل: « العالمون أحياء وإن ماتوا »، « العلماء باقون، أعيانهم مفقودة، ومحبّتهم في القلوب »، وكفى بلذّة العلم داعياً إلى التحصيل للعاقل) (4).

فلا بدّ من النشاط الدائم في تحصيل العلم، والتفقّه في الدين، قيل: تفقّهوا قبل أن تسوّدوا، أي تصيروا سادة، فتأنفوا من التعلّم او تستحيوا منه بسبب المنزلة، فيفوتكم العلم. وقال آخر: تفقّه قبل أن تترأّس، فإذا رئست فلا سبيل إلى التفقّه. وعن ابن عباس: ما اُوتي عالم علماً إلاّ وهو شابّ، وقد نبّه الله تعالى ذلك بقوله:(وَآتَيْناهُ الحُكْمَ صَبِيَّاً) (5).

وهذا باعتبار الغالب، وإلاّ فمن كبر لا ينبغي له أن يحجم عن الطلب، فإنّ الفضل واسع والكرم وافر، والله المعين، وأبواب الرحمة مفتّحة، وإذا كان المحلّ قابلا تمّت النعمة وحصل المطلوب، والله سبحانه يقول:(وَاتَّقوا اللهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللهُ) (6).

(وَلَمَّـا بَلَغَ أشُدَّهُ وَاسْتَوى آتَيْناهُ حَكْماً وَعِلـْماً) (7).

وقد اشتغل جماعة من السلف في حال كبرهم حتّى فاقوا الشباب، فتفقّهوا وصاروا أساطين في الدين وعلماء مصنّفين في الفقه وغيره، فليغتنم العاقل عمره، وليحرز شبابه عن التضييع، فإنّ بقيّة العمر لا ثمن لها (8).

فاطلب العلم من المهد إلى اللحد، وليغتنم العاقل عمره الثمين، وليحرز شبابه عن البطالة والتضييع. وإذا رجعنا إلى سيرة فطاحل العلم وعباقرة الفنّ والأدب رأينا أنّ الغالب فيهم إنّما نال درجات العلى، وفاق الأقران وحاز السبق، من اتّبع نفسه في صباه وأيّام شبابه، ولهذا يقال: من أتعب نفسه في شبابه استراح في شيبته.

وقال بعض السلف: لا يطلب أحد هذا العلم بعزّ النفس فيفلح، ولكن من طلبه بذل النفس وضيق العيش وخدمة العلماء أفلح.

وقال آخر: ولا يبلغ أحد من هذا العلم ما يريد حتّى يضرّ به الفقر، ويؤثره على كلّ شيء. وقال بعضهم: لا ينال هذا العلم إلاّ من عطّل دكّانه، وخرّب بستانه، وهجر إخوانه، ومات أقرب أهله، فلم يشهد جنازته.

كما حدث ذلك لصاحب جامع السعادات المحقّق النراقي (قدس سره).

وهذا كلّه وإن كان فيه مبالغة، فالمقصود أنّه لا بدّ فيه من جمع القلب واجتماع الفكر، وأن يقطع من العوائق الشاغلة والعلائق المانعة من تحصيل العلوم والفنون.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) آداب المتعلّمين، جامع المقدّمات 2: 57.

(2) آداب المتعلّمين، جامع المقدّمات 2: 57.

(3) آداب المتعلّمين ـ جامع المقدّمات 2: 54.

(4) آداب المتعلّمين ـ جامع المقدّمات 2: 54.

(5) مريم: 12.

(6) البقرة: 282.

(7) القصص: 14.

(8) منية المريد: 226.