x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : آداب : آداب العلم والعبادة :

آداب التعليم

المؤلف:  السيد محمد الحسيني الشيرازي

المصدر:  الفضائل والاضداد

الجزء والصفحة:  ۱۷-18

23-3-2022

1300

منها: ان يخلص المعلم تعليمه الله سبحانه، ولم يكن له فيه باعث دنيوي من طمع مال أو جاه ورئاسة أو شهرة بين الناس، بل يكون الباعث مجرد التقرب الى الله تعالى والوصول الى المثوبات الأبدية، فان من علم غيره علماً كان شريكاً في ثواب تعليم هذا الغير لآخر وفي ثواب تعليم هذا الأخر لغيره وهكذا الى غير النهاية، فيصل بتعليم واحد الى مثوبات التعاليم غير المتناهية وكفى بهذا له فضلا وشرفاً.

ومنها: ان يكون مشفقاً على المتعلم ناصحاً له مقتصراً في الافادة على قدر فهمه متكلماً معه باللين والهشاشة لا بالغلظة ؛ والفضاضة.

ومنها: ان لا يضن العلم من اهله ويمنعه عن غير أهله، لأن بذل الحكمة لجهال ظلم عليها ومنعها عن اهلها ظلم عليهم، كما ورد في الخبر(1).

ومنها: ان يقول ما يعلم ويسكت عما لا يعلم حتى يرجع اليه ويعلمه، ولا يخبر المتعلمين ببيان خلاف الواقع، وهذا الشرط لا يختص بالمعلمين بل يعم كل من تصدر عنه المسائل العلمية، كالمفتي والقاضي وأمثالهما.

قال الباقر (عليه السلام): (حق الله على العباد ان يقولوا ما يعلمون ويقفوا عند ما لا يعلمون)(2)

وقال الصادق (عليه السلام): (ان الله تعالى خص عباده بآيتين كتابه: ألا يقولوا حتى يعلموا ولا يردوا ما لم يعلموا.

فقال: ألم يؤخذ عليهم ميثاق الكتاب ان لا يقولوا على الله إلا الحق، وقال بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما يأتهم تأويله)(3).

وعنه (عليه السلام): (اذا سئل الرجل منكم عما لا يعلم فليقل لا أدري، ولا يقل الله أعلم فيوقع في قلب صاحبه شكا، واذا قال المسؤول لا أدري فلا يتهمه السائل)(4)، وعنه (عليه السلام): (إياك وخصلتين ففيهما هلك من هلك: اياك ان تفتي برأيك أو تدين بما لا تعلم)(5).

وعن الباقر (عليه السلام): (من أفتى الناس بغير علم ولا هدي لعنته ملائكة الرحمة وملائكة العذاب ولحقه وزر من عمل بفتياه)(6).

ولكل من المعلم والمتعلم آداب أخر ذكر أكثرها الشهيد الثاني (ره) في منية المريد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) عن الصادق (عليه السلام) قال: قام عيسى بن مريم خطيباً في بني اسرائيل، فقال: يا بني اسرائيل لا يحدثوا الجهال بالحكمة فتظلموها ولا تمنعوها أهلها فتظلموهم.

(۲) الكافي: 43/1.

(۳) منية المريد: 265.

(4) الكافي: 42/1.

(5) رسائل الشيعة: ۲۱/27 باب 4.

(6) الكافي: 42/1.