x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

بناء ذو القرنين سد يأجوج ومأجوج.

المؤلف:  السيد هشام فياض الحسيني.

المصدر:  ذو القرنين وسد يأجوج ومأجوج.

الجزء والصفحة:  ص 60 ــ 64.

2023-06-08

1004

روي أنّ ذا القرنين عندما وصل إلى مشارف بلاد يأجوج ومأجوج استقبلته الأمم المجاورة لبلادهم بكل حفاوة واحترام، وعندما رأوا من أسباب القوة التي كان يتمتع بها ذو القرنين أجمعوا أمرهم على أن يستغيثوا به من شر يأجوج ومأجوج فقالوا له: يا ذا القرنين إنه قد بلغنا ما آتاك الله من الملك والسلطان والقوة، وما أيدك به من جنود أهل الأرض ومن النور والظلمة، ونحن جيران يأجوج ومأجوج، وهم خلف هذين الجبلين وهم مفسدون في الأرض، وليس لهم طريق إلينا إلا من هذين الجبلين وهم خلق كثير فيهم مشابهة للأنس لا يعلم عددهم إلا الله، وليست تمر بنا سنة منذ جاورناهم إلا ونحن نتوقع أن تطلع علينا أوائلهم من هذين الجبلين، ولو مالو علينا لأجلونا من بلادنا، ونحن لا نقدر على دفع عاديتهم، أو صد هجومهم فهل نجعل لك خرجاً من أموالنا نؤده إليك في كل عام على أن تجعل بيننا وبينهم سداً؟ فقال لهم ذو القرنين: لا حاجة بي إلى أموالكم، فإنّ الله أعطاني من المكنة ما لا حاجة معها إلى نقودكم، ولكن ساعدوني بالآلة والرجال حتى أجعل بينكم وبينهم سداً يقيكم بأسهم (1). وعندما استجاب ذو القرنين لطلب هؤلاء الأمم، قام بالتخطيط والإعداد لبناء هذا السد فروي أن أول عمل قام به ذو القرنين في هذا الصدد هو قياس المسافة الفاصلة ما بين الجبلين، ثم أمر العمال بحفر أساس عميق لإقامة السد عليه، فقام العمال بحفر الأساس حتى بلغ الحفر إلى الماء وعندما انتهى العمال من حفر الأساس، أمرهم ذو القرنين بأن يأتوه بزبر الحديد، ويطرحوه في الأساس المحفور حتى يسدوا به ما بين الجبلين فقام العمال بما أمرهم ذو القرنين بأن يجعلوا قطع الحديد الكبيرة بعضها فوق بعض ويتخللها الحطب والوقود حتى بلغ ارتفاع تراكم قطع الحديد قمم الجبلين، ثم وضعت المنافيخ الضخمة على مواضع من السد الحديدي، ثم أمر العمال أن ينفخوا بالنار على قطع الحديد المتراكمة فيما بين الجبلين، فنفخوا فيها حتى صار الحديد مثل النار ثم أمرهم بأن يصب القطر وهو النحاس على الحديد المتوهج، فاختلط به والتصق بعضه ببعض وصار كله كتلة واحدة وأصبح سداً حديدياً صلداً(2). وفي رواية الشعبي: أنّ ذا القرنين أمر بالحديد فأذيب، واتخذ منه لبناً عظاماً وأذاب النحاس، واتخذه ملاطاً لذلك اللبن، وبنى به الفج الذي كان يدخل منه يأجوج ومأجوج، فسواه مع قلتي الجبل (3). وفي رواية: أنّ ذا القرنين جعل بينهم وبين يأجوج ومأجوج باباً من نحاس وحديد فحال بينهم وبين الخروج (4) وعلى هذا يعتبر ذو القرنين أول إنسان بني سداً من حديد على وجه الكرة الأرضية (5) والله العالم. سؤال: عندما أمر ذو القرنين العمال بأن ينفخوا بالمنافيخ على قطع الحديد الضخمة لابد وأن تنبعث من هذا الحديد المشتعل حرارة شديدة لا يمكن للبشر أن يتحملها فكيف حافظ العمال على سلامتهم من هذه الحرارة المنبعثة من الحديد المشتعل؟ أقول: لهذا السؤال عدة أجوبة منها: ما احتمله بعض العلماء أن الله تبارك وتعالى صرف تأثير تلك الحرارة الشديدة المنبعثة من الحديد المشتعل عن أبدان العمال على نحو المعجزة كما صرفها عن نبينا إبراهيم الخليل (عليه السلام). ومنها: أن العمال استخدموا أدوات وأساليب خاصة تقيهم حرارة النار كما في أيامنا هذه حيث يستعمل عمال الأفران الحرارية ملابس خاصة تمنع من وصول الحرارة إلى أجسامهم. ومنها: يحتمل أن يكون العمال بعيدين عن موقع اشتعال الحديد لمسافة بحيث لا تؤثر فيهم الحرارة المنبعثة من الحديد المشتعل، والله العالم. مساحة السد: لقد اختلفت المصادر في مساحة السد الذي بناه ذو القرنين فبعضهم يرى أنّ ارتفاع السد يبلغ مائتي ذراع، وعرضه خمسون ذراعاً، وطوله فرسخ (6). والبعض الآخر يرى أنّ ارتفاع السد يبلغ مائتي ذراع وخمسين ذراعاً، وطوله مائة فرسخ، وعرضه خمسون فرسخاً (7). وروي أن طول السد يبلغ مائة فرسخ (8). أقول: إنّ أرقام مساحة السد التي ذكرها المؤرخون فيها شيء من المبالغة ولست أدري كيف تم لهم قياس مساحة السد؟ والله عالم بحقائق الأمور.

.......................................................

1- القصد والأمم: ص ،39، وآثار البلاد: ص 596، وتفسير العياشي: ج2، ص 342، والدر المنثور: ج4، ص 243، واخبار الدول: ج1، ص 453، ودستور العلماء: ج3، ص 480.

2- الكشاف: ج2، ص 499 وغرائب القرآن ج 2، ص 500، وبحار الأنوار: ج 12، ص 179.

3- آثار البلاد: ص 596.

4 - بحار الأنوار: ج 12، ص 178.

5- بحار الأنوار: ج 12، ص 199.

6- تاريخ الخميس: ج 1 ص 103 مجمع البحرين: ج 6، ص 495، روح المعاني: ج 16، ص 41.

7- أخبار الدول: ج 1، ص 230

8- الكشاف: ج 2، ص 499، وأخبار البلاد ص 596، وغرائب القرآن: ج 2، ص 500، والفرسخ ثلاثة أميال أي ما يساوي خمسة كيلومترات ونصف الكيلو تقريباً.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+