x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

ذو القرنين وسبب هذه التسمية.

المؤلف:  السيد هشام فياض الحسيني.

المصدر:  ذو القرنين وسد يأجوج ومأجوج.

الجزء والصفحة:  ص 18 ــ 22.

2023-06-07

2135

لقد اختلف المؤرخون والمفسرون وأصحاب السير في السبب الذي من أجلهسمي ذو القرنين بهذا الاسم، وإليك أقوالهم في ذلك: فالبيروني يرى أنّ ذا القرنين إنما لقب بهذا اللقب لأنه بلغ قرني الشمس أي مطلعها ومغربها كما لقب (اردشير بن بهمن) بطول اليدين لنفوذ أمره حيث أراد (1). وروى الزمخشري في الكشاف عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: «سمي ذو القرنين لأنه طاف قرني الدنيا (2). وروي إنما سمي. ذو القرنين بهذا الاسم لأنه له قرنان أجوفان في رأسه، وقد نبتا له بسبب ضرب قومه على موضعهما (3). وقيل: إنما سمي بذلك لأنه انقرض في زمانه قرنان من الناس وهو حي (4) وقيل: إنه رأى في المنام كأنه دنا من الشمس حتى أخذ بقرنيها شرقها وغربها فلما قص رؤياه على قومه سموه ذا القرنين (5). وقيل: إنّما سمي بهذا الاسم لأنه ملك المشرق والمغرب (6) وقيل: إنما سمي: بذلك لأنّ له ضفيرتين من شعر (7) وروي أن سبب تسميته بهذا الاسم لأن قومه ضربوه على قرنه الأيمن، فأماته الله خمسمائة عام، ثم بعثه إليهم بعد ذلك فملك المشارق والمغارب (8) وقيل: إنما سمي: بذلك لأنه بلغ قطري الأرض (9). وقيل: إنه كان كريم الطرفين من قبل أمه وأبيه فلذلك سمي بذي القرنين (10) وقيل: انه سمي بذلك لأنه دخل في النور والظلمة (11). وقيل: إنما سمي بهذا الاسم لأنه ملك بلاد فارس والروم (12). وقيل: سمي بذي القرنين لأنه كان يقاتل بيديه وركابيه جميعاً (13) وقيل: إنّ سبب تسميته بذي القرنين لأنه كان في مقدم شعره شبه القرنين من اللحم (14). وقيل: إنما سمي بذلك لأنه كان يلبس تاجاً له قرنان (15). وقيل: إنّما سمي بهذا الاسم لأنه أعطي علم الظاهر والباطن (16). وقيل: إن أول من سماه بهذا الاسم هو الخضر عليه السلام عندما التقى به في بيت المقدس (17) أقول: الصحيح في سبب تسميته بهذا الاسم هو ما صرحت به الروايات الواردة عن الأئمة الأطهار عليهم السلام. فقد روى الثقة علي بن إبراهيم في تفسيره عن الأصبغ بن نباتة عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال وهو على منبر الكوفة: (... وإنما سمي ذو القرنين لأنه دعا قومه إلى الله عزوجل فضربوه على قرنه فغاب حيناً، ثم عاد إليهم فضربوه بالسيف على قرنه الآخر، وفيكم مثله) (18). وروى الشيخ الصدوق عن أبي بصير عن أبي جعفر الا قال: إنّ ذا القرنين... أمر قومه بتقوى الله فضربوه على قرنه فغاب عنهم زماناً ثم رجع إليهم فضربوه على قرنه الآخر وفـيكـم مـن هـو عـلـى: سنته (19). وروى الطبري في تفسيره عن أبي الطفيل قال: سمعت عليا عليه السلام قال: «بعثه الله إلى قومه فضربوه ضربتين على رأسه، فسمي ذا القرنين، وفيكم اليوم مثله (20). أقول: لقد قال أمير المؤمنين (صلوات الله عليه): «وفيكم اليوم مثله، وفي رواية أخرى أنه قال: وفيكم من هو على سنته» ويقصد بذلك نفسه عليه السلام ذلك لأنه بأبي هو وأمـي قـد ضـرب عـلـى رأسـه الشريف ضربتين الأولى في يوم الخندق، والثانية في مسجد الكوفة.

...................................................

1- الاثار الباقية: ص 37.

2- الكشاف: ج 2، ص 585.

3- بحر الانوار: ج12، ص 198.

4- زاد المسير: ج 5، ص 183، وفتح القدير: ج3، ص 296.

5- النهاية: ج4، ص 52، بحار الانوار: ج12 ،183.

6- النهاية: ج4، ص 52.

7- زاد المسير: ج 5، ص 183.

8- بحار الانوار: ج12، 187، اخبار الدول: ص 453.

9- فتح القدير: ج 3 ص 296.

10- زاد المسير: ج5، ص 183، فتح القدير: ج 3، ص 296.

11- زاد المسير: ج5، 183.

12- زاد المسير: ج5، ص 183، والاتقان: ج2 ص 144.

13- فتح القدير: ج3، ص 296.

14- اخبار الدول: ج1، ص 453.

15- فتح القدير: ج3، ص 296.

16- فتح القدير: ج3، ص 296.

17- التيجان: ص 85.

18- بحار الانوار ج 12، ص 178، ص 180.

19- بحار الانوار: ج12، 194.

20- تفسير الطبري: ج16، ص 9.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+