x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

يحيى بن زكريّا عليهما السّلام

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 1049-1053.

2023-03-28

701

النبي يحيى بن زكريّا عليهما السّلام

هو يحيى ، أو يوحنّا بن زكريّا بن برخيا ، من سلالة النبيّ سليمان بن داود عليهما السّلام ، كما ذكرنا نسبه في ترجمة أبيه زكريّا ، وكان يعرف بالمعمدان والسابق .

أمّه إليصابات ، وقيل : اليزابت ، وقيل : إيشاع ، وهي أخت مريم بنت عمران عليها السّلام أمّ السيّد المسيح عليه السّلام .

أحد أنبياء بني إسرائيل ، وكان في قمّة الكمال والصلاح والزهد والتقى ، وكان بارعا في الفقه اليهوديّ ، عالما بأحكامه وأصوله وفروعه منذ صباه ، وعرف بحسنه وجماله الفتّان .

بعد أن بلغ أبوه من العمر 85 سنة ، وأمّه 98 سنة ، وكان أبوه قد يئس من الولد ، فشاءت مشيئة البارئ أن تحمل به أمّه ، فولدته ، فكانت ولادته ، وولادة عيسى بن مريم عليها السّلام في زمان واحد ، إلّا أنّه ولد قبل عيسى عليه السّلام ؛ لأنّه كان ابن ستّة أشهر .

كان منذ طفولته يأوي إلى الصحراء ، ويأكل الجراد والعسل البرّيّ والشجر ، ويلبس الوبر .

كان كثير العزلة عن الناس ، يأنس بالبراري والقفار ، ولشدّة خشيته من اللّه تعالى كان كثير البكاء ، ومنحه اللّه ملكة عدم احتياجه إلى النساء .

كان يأكل مع الوحوش من الحيوانات ؛ كراهة مخالطة الناس في معايشهم وأرزاقهم .

بعثه اللّه بالنبوّة وهو لم يبلغ الثلاثين من عمره ، فقام بإرشاد الناس وهدايتهم عن طريق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وأخذ يحثّهم على التوبة والاستغفار ، فكان يعمدهم يغسلهم في نهر الأردنّ للتوبة والاستغفار من خطاياهم ، فسمّي بالمعمدان ، ويقال : إنّه قام بتعميد المسيح عليه السّلام ، وكان يبشّر بمجيء السيّد المسيح عليه السّلام ، فسمّي بالسابق .

كان لبني إسرائيل ملكا بدمشق يدعى هيرودس ، وكان معاصرا ليحيى عليه السّلام ، وكانت للملك ابنة أخ يقال لها : هيروديا ، وكانت آية في الحسن والجمال ، وكان عمّها هيرودس قد عشقها وأراد التزويج منها ، فعارضه يحيى عليه السّلام في ذلك ، ونهاه عنه ؛ لحرمته وعدم شرعيّته ، فاتّفقت أمّ هيروديا مع بنتها على أن تطلب البنت من عمّها رأس يحيى عليه السّلام المعارض لزواجهما ، فتقدّمت بذلك الطلب إلى عمّها ، فقام الملك بذبح يحيى عليه السّلام في التاسع والعشرين من شهر آب في أواسط القرن الأوّل لميلاد المسيح عليه السّلام ، وقدّم رأسه لهيروديا ، فلمّا أبصرت بالرأس شهقت وماتت ، وكان محلّ ذبحه بين معبد هيكل سليمان والمذبح ببيت المقدس . وقيل في سبب قتله هو أنّ امرأة أحد ملوك اليهود وكانت بغية هويت يحيى عليه السّلام ، وطلبت منه مواقعتها ، فلمّا أبى وامتنع غضبت عليه ، فاتهمته ببعض التهم ، وطلبت من زوجها قتله ، فأرسل إليه الملك من ذبحه وهو يصلّي بمسجد حبرون ، وقيل : بدمشق ، وقيل : ذبح على الصخرة المعروفة في المسجد الأقصى ببيت المقدس .

ولم يزل دمه يفور حتّى قدم إلى فلسطين نبوخذنصّر ، أو كردوس ملك بابل ، وقتل من اليهود 75000 شخص ، فعند ذاك توقّف دمه عن الفوران ، وفي قتله روايات أخر تركناها لعدم الإطالة ، استشهد وعمره 45 سنة ، وقيل : 40 سنة ، وقيل : 31 سنة ، وقبره بالجامع الأموي بدمشق .

وبعد أن علم السيّد المسيح عليه السّلام بمقتله جهر بدعوته ، وأعلن عن رسالته ، فقام بوعظ الناس وإرشادهم .

سمّي بيحيى عليه السّلام لأنّ اللّه أحيا به عقر أمّه ، أو أحياه بالإيمان ، أو أحيا قلبه بالنبوّة ، وكان أوّل من سمّي بهذا الاسم .

ويقال : إنّه أوّل من آمن بشريعة السيّد المسيح عليه السّلام وصدّقه وعمره ثلاث سنوات .

الصابئة يؤمنون به ويقدّسونه ، وينسبون إليه كتابا نزل عليه من السماء .

ويرى بعض المؤرّخين أنّ اللّه أمره أن يعمل بخمسة أصول ، ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها وهي :

1 - عبادة اللّه وعدم الشرك به . 2 - الصلاة . 3 - الصيام . 4 - الصدقة . 5 - الإكثار من ذكر اللّه عزّ وجلّ .

القرآن الكريم ويحيى بن زكريا عليهما السّلام

أما الآيات التي نزلت فيه فهي :

{ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ } آل عمران 39 .

{ يا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا } مريم 7 .

{ يا يَحْيى خُذِ الْكِتابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْناهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا } مريم 12 .

{ وَحَناناً مِنْ لَدُنَّا وَزَكاةً وَكانَ تَقِيًّا } مريم 13 .

{ وَبَرًّا بِوالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيًّا } مريم 14 .

فقد شملته الآيات الآتية :

{ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ . . }. البقرة 61 .

{ أَفَكُلَّما جاءَكُمْ رَسُولٌ بِما لا تَهْوى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ } البقرة 87 .

{ وَزَكَرِيَّا وَيَحْيى وَعِيسى وَإِلْياسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ } الأنعام 85 .

{ وَوَهَبْنا لَهُ يَحْيى . . }. الأنبياء 90 . « 1 »

_____________

( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 398 و 408 و 410 ؛ اثبات الوصية ، ص 71 ؛ الاحتجاج ، ص 463 ؛ الأخبار الطوال ، ص 41 ؛ ارشاد القلوب ، ص 25 ؛ أعلام قرآن ، ص 644 - 646 ؛ الامتاع والمؤانسة ، ج 2 ، ص 179 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 461 - 468 ؛ إنجيل لوقا ، ص 81 و 85 و 86 ؛ إنجيل متى ، ص 5 ؛ إنجيل مرقس ، ص 60 ؛ إنجيل يوحنا ، ص 136 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 158 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 116 - 118 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 45 و 49 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 94 و 95 ؛ بلوغ الإرب ، ج 1 ، ص 358 وج 3 ، ص 183 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 389 و 391 و 406 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 715 - 719 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 280 - 287 ؛ تاريخ أنبياء ، للموسوي والغفاري ، ص 308 - 310 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 139 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 169 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 418 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 48 ؛ تاريخ گزيده ، ص 55 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 66 و 84 و 85 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 69 و 71 و 72 و 74 و 75 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 9 و 13 و 74 و 119 ؛ تفسير أبي السعود ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 55 ؛ تفسير الصافي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 15 ، ص 32 وج 16 ، ص 42 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 379 و 624 و 660 و 661 ؛ تفسير أبي الفتوح ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، راجع فهرسته ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 101 وج 2 ، ص 48 ؛ تفسير ابن كثير ، راجع مفتاح التفاسير ، تفسير الماوردي ، ج 1 ، ص 389 و 390 وبعدها ؛ تفسير المراغي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 335 وج 3 ، ص 324 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تنوير المقباس ، ص 46 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 152 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، راجع مفتاح التفاسير ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 271 - 276 ؛ الخصال ، ص 388 ؛ دائرة المعارف ، لفريد وجدي ، ج 10 ، ص 926 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن ، ص 662 - 665 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 106 و 107 ؛ الدر المنثور ، راجع مفتاح التفاسير ؛ ربيع الأبرار ، ج 3 ، ص 226 ؛ الروض المعطار ، ص 38 و 59 و 238 و 239 وراجع فهرسته ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 367 ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 55 ؛ عرائس المجالس ، ص 336 - 341 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ فصوص الحكم ، ج 1 ، ص 175 وج 2 ، ص 241 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 1106 - 1108 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 444 - 452 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 234 - 235 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 218 - 221 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ،ص 645 - 649 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 337 - 350 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 369 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 225 - 228 و 418 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 115 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 225 - 227 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 210 - 214 ؛ قصه‌هاى قرآن ، ص 188 - 192 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 299 و 300 - 306 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 359 وج 3 ، ص 5 و 8 ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ كنز العمال ، ج 11 ، ص 520 - 524 ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 50 ، ص 278 ؛ مجمع البحرين ، ج 1 ، ص 118 ؛ مجمع البيان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 216 ؛ المحبر ، ص 387 ؛ المخلاة ، ص 603 ؛ المدهش ، ص 111 - 113 مروج الذهب ، ج 1 ، ص 62 و 63 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 2 ، ص 479 - 481 ؛ مع الأنبياء ، ص 314 و 315 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 238 - 240 ؛ المعرب ، ص 103 ؛ ملحق المنجد ، ص 754 ؛ المنتظم ، ج 2 ، ص 7 - 14 ؛ المورد ، ج 6 ، ص 17 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1989 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 323 - 328 ؛ نمونه بينات ، ص 524 ؛ نهاية الإرب في فنون الأدب ، ج 14 ، ص 201 .

------------------------------

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+