x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
نبيّ اللّه هود عليه السّلام
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 1018-1022.
2023-03-27
1627
نبيّ اللّه هود عليه السّلام
هو هود بن عابر ، وقيل : غابر بن شالح بن أرفخشذ بن سام ابن نبيّ اللّه نوح عليه السّلام ، وقيل : هو هود بن عوص بن إرم بن سام ابن نبيّ اللّه نوح عليه السّلام ، وقيل هو هود بن عبد اللّه بن رباح بن الخلود بن عاد بن عوص بن إرم بن سام ابن نبيّ اللّه نوح عليه السّلام ، كان من قبيله تدعى الخلود ، وهي فرع من قبيلة عاد ، وأمّه بكية بنت عويلم بن سام ، وقيل :
أمّه اسمها زينة ، وينتهي نسبها إلى نبيّ اللّه نوح عليه السّلام ، وكانت زوجته شمطاء عوراء تكنّ له العداوة والبغضاء .
أحد الأنبياء الذين أرسلهم اللّه إلى قوم عاد ، وكان يمتاز على قومه بالإيمان باللّه وكثرة عبادته له ، وكان مجمعا للخصال الحميدة مع حسن الخلق وجمال المنظر وطهارة الحسب والنسب ، وصاحب سكينة ووقار ، كثير الشبه خلقا وخلقا بآدم عليه السّلام ، وقيل :
بنوح عليه السّلام .
كان من الأنبياء العرب ، وأوّل من تكلّم العربيّة .
أرسله اللّه إلى قوم عاد بن عوص الذين جعلهم اللّه سكّان الأرض بعد قوم
نوح عليه السّلام ، وكانوا ثلاث عشرة قبيلة عرفوا بالغنى وقوّة الجسم وطول العمر وجسامة البدن وطول القامة .
كانوا يسكنون الخيام في بادية يقال لها : الشحر ، في واد يدعى مغيثا شمال حضرموت في أرض الأحقاف جنوب شبه جزيرة العرب على المحيط الهنديّ .
كان قوم عاد يعبدون جملة من الأصنام من دون اللّه ، مثل : الهتار وصمود ويغوث وودّ ونسر وصدا وهرا وغيرها .
قام هود عليه السّلام بدعوة قومه - الذين بلغوا أربعة آلاف ، وقيل : ثلاثة آلاف - إلى عبادة اللّه الواحد وتوحيده ، ونبذ الأصنام وما يشرك باللّه ، والكفّ عن التجبّر وظلم العباد .
ولم يزل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ، ويحذّرهم غضب البارئ عزّ وجلّ ، وبعد أن مكث بينهم خمسين عاما - وقومه يزدادون إصرارا على كفرهم وشركهم باللّه ، وظلمهم لأبناء جلدتهم ، والإعراض عن نصائحه وإرشاداته - وبعد أن يئس منهم لما قابلوه بالسخرية والتكذيب والجحود طلب من اللّه معاقبتهم ، فأمسك اللّه عنهم المطر سبع سنين حتّى أجدبت أرضهم ، ودبّ القحط بينهم ، ومن ثمّ أرسل اللّه عليهم الرياح والعواصف لمدّة سبع ليال وثمانية أيّام ، فأبادتهم عن بكرة أبيهم ، ولم ينج منهم إلّا هود عليه السّلام وشيعته الذين آمنوا به وصدّقوه .
وبعد هلاك قومه انتقل إلى مكّة واستوطنها ، ولم يزل بها حتّى توفّي عن عمر ناهز 150 سنة ، وقيل : 460 سنة ، وقيل : 440 سنة ، ودفن في المكان الذي صار فيه حجر إسماعيل عليه السّلام ، وقيل : قبره في مسجد دمشق بالشام ، وقيل : قبره في مهرة ، وقيل :
توفّي في حضرموت بالقرب من تريم قرب وادي برهوت ودفن بها ، والصحيح قبره في النجف الأشرف عند قبر نبي اللّه آدم عليه السّلام ، وبجنبهما دفن الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام .
القرآن الكريم ونبيّ اللّه هود عليه السّلام
وَإِلى عادٍ أَخاهُمْ هُوداً . . . الأعراف 65 .
{ قالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَراكَ فِي سَفاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكاذِبِينَ} الأعراف 66 .
{ قالَ يا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفاهَةٌ وَلكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعالَمِينَ} الأعراف 67 .
{ أُبَلِّغُكُمْ رِسالاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ ناصِحٌ أَمِينٌ} الأعراف 68 .
{ أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلى رَجُلٍ مِنْكُمْ . . }. الأعراف 69 .
{ قالُوا أَجِئْتَنا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ . . . فَأْتِنا بِما تَعِدُنا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ} الأعراف 70 .
{ قالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَ تُجادِلُونَنِي فِي أَسْماءٍ سَمَّيْتُمُوها . . . فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ } الأعراف 71 .
{ فَأَنْجَيْناهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا . .} . الأعراف 72 .
{ وَإِلى عادٍ أَخاهُمْ هُوداً قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ . . }. هود 50 .
{ يا قَوْمِ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلا تَعْقِلُونَ }هود 51 .
وَيا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ . . . هود 52 .
قالُوا يا هُودُ ما جِئْتَنا بِبَيِّنَةٍ . . . هود 53 .
قالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ هود 54 .
مِنْ دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ لا تُنْظِرُونِ هود 55 .
إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ . . . هود 56 .
فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ ما أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ . . . هود 57 .
وَلَمَّا جاءَ أَمْرُنا نَجَّيْنا هُوداً . . . هود 58 .
أَلا بُعْداً لِعادٍ قَوْمِ هُودٍ هود 60 .
مِثْلُ ما أَصابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ . . . هود 89 .
فَأَرْسَلْنا فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ . . . المؤمنون 32 .
وَقالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ . . . ما هذا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ . . . المؤمنون 33 .
وَلَئِنْ أَطَعْتُمْ بَشَراً مِثْلَكُمْ . . . المؤمنون 34 .
أَ يَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذا مِتُّمْ . . . المؤمنون 35 .
إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ افْتَرى عَلَى اللَّهِ . . . المؤمنون 38 .
قالَ رَبِّ انْصُرْنِي بِما كَذَّبُونِ المؤمنون 39 .
إِذْ قالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَ لا تَتَّقُونَ الشعراء 124 .
إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ الشعراء 125 .
وَما أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلى رَبِّ الْعالَمِينَ الشعراء 127 .
إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ الشعراء 135 .
قالُوا سَواءٌ عَلَيْنا أَ وَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْواعِظِينَ الشعراء 136 .
فَكَذَّبُوهُ فَأَهْلَكْناهُمْ . . . الشعراء 139 .
وَاذْكُرْ أَخا عادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقافِ . . . إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ الأحقاف 21 .
قالُوا أَ جِئْتَنا لِتَأْفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا فَأْتِنا بِما تَعِدُنا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ الأحقاف 22 .
قالَ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ وَأُبَلِّغُكُمْ ما أُرْسِلْتُ بِهِ وَلكِنِّي أَراكُمْ قَوْماً تَجْهَلُونَ الأحقاف 23 . « 1 »
________________
( 1 ) . اثبات الوصية ، ص 27 ؛ الأخبار الطوال ، ص 5 و 6 ؛ أعلام قرآن ، ص 639 ؛ أقرب الموارد ، ج 2 ، ص 1408 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 91 - 103 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 22 و 23 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 1 - 36 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 113 وج 6 ، ص 271 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 96 و 97 ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 105 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 77 و 80 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 230 - 250 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 1 ، ص 71 - 82 ؛ تاريخ أنبياء ، للموسوي والغفاري ، ص 29 - 34 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 33 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 23 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 150 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 21 ؛ تاريخ گزيده ، ص 26 و 27 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 22 و 270 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 4 ، ص 441 - 448 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 323 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 344 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 237 ؛ تفسير شبر ، ص 176 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 209 - 212 ؛ تفسير الطبري ، ج 8 ، ص 152 - 157 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 412 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 14 ، ص 154 - 160 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 225 ؛ تفسير الماوردي ، ج 2 ، ص 234 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثالث ، الجزء الثامن ، ص 193 - 196 ؛ تفسير الميزان ، ج 8 ، ص 177 - 180 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 43 و 44 ؛ تنوير المقباس ، ص 130 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 7 ، ص 235 و 236 ؛ وج 9 ، ص 49 - 51 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 7 ؛ جوامع الجامع ، ص 148 ؛ الحوار في القرآن ، ص 235 - 240 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 74 - 79 ؛ الحيوان ، ج 7 ، ص 204 ؛ الخصال ، ص 319 و 524 ؛ دائرة المعارف ، لفريد وجدي ،ج 10 ، ص 567 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن ، ص 112 - 124 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 185 - 188 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 95 - 97 ؛ ربيع الأبرار ، ج 4 ، ص 401 ؛ الروض المعطار ، ص 15 و 23 و 203 و 238 و 338 و 561 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 726 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 213 و 421 و 432 وج 3 ، ص 3 و 9 و 10 وج 5 ، ص 19 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 54 ؛ عرائس المجالس ، ص 53 - 57 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 81 و 101 و 127 ؛ وراجع فهرسته ؛ علل الشرائع ، ص 33 ؛ فتح الباري ، ج 6 ، ص 290 ؛ فرهنگ معين ، ج 6 ، ص 2309 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 5 ، ص 3979 ؛ فصوص الحكم ، ج 1 ، ص 106 ؛ قاموس قرآن ، ج 7 ، ص 168 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 101 - 196 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 51 و 52 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 88 - 95 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 135 - 152 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 148 - 170 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 49 - 57 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 33 - 37 و 417 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 59 - 61 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 378 - 383 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 22 - 26 ؛ قصههاى قرآن ، ص 49 - 55 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 85 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 116 ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ كنز العمال ، ج 11 ، ص 513 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 587 وج 3 ، ص 322 و 440 وج 4 ، ص 276 وج 9 ، ص 284 وج 15 ، ص 42 و 188 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 49 ، ص 332 ؛ مجمع البحرين ، ج 3 ، ص 169 ؛ مجمع البيان ، ج 4 ، ص 673 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 187 ؛ المحبر ، ص 131 و 132 و 266 و 385 ؛ المدهش ، ص 77 ؛ مرآة الزمان ، ج 1 ، ص 254 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 41 ؛ مسالك الممالك ، ص 25 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 10 ، ص 546 و 547 ؛ مع الأنبياء ، ص 86 - 91 ؛ المعارف ، ص 17 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 231 - 233 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 156 وج 2 ، ص 270 ؛ المنتظم ، ج 1 ، ص 252 - 254 ؛ منتهى الإرب ، ج 4 ، ص 1377 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 237 - 240 .
------------------------------