x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

معاشرة المؤمنين

المؤلف:  كمــال معاش.

المصدر:  سعادة المؤمن

الجزء والصفحة:  ص213-216

2023-03-27

773

لقد سجلت سيرة أهل البيت (عليهم السلام) المباركة النموذج الرائع في الوحدة إلى الكمال المطلوب، حيث كانوا (عليهم السلام) القدوة في كل شيء، في زهدهم وعطائهم وسلوكهم ومعاشرتهم الآخرين.

وقد جاء في وصية لأمير المؤمنين (عليه السلام) لأولاده في حسن المعاشرة: (بني عاشروا الناس معاشرة، إذا عشتم حنوا إليكم وإن متم بكوا عليكم) وحتى لمن خالفه في دينه، حينما صاحب ذمياً، فلما عدل الطريق بالذمي، عدل معه أمير المؤمنين (عليه السلام) فقال له الذمي، ألست زعمت أنك تريد الكوفة؟  

قال له: بلى ثم قال (عليه السلام): هذا من تمام حسن الصحبة أن يشيع الرجل صاحبه هنيئة إذا فارقه ..، وهذا خلق الإسلام والرسول؛ وأهل بيته (عليهم السلام) ومن الأحاديث التي وردت:    

عن أبي بصير ومحمد بن مسلم عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (خالطوا الناس بما يعرفون، ودعوهم مما ينكرون، ولا تحملوا على أنفسكم وعلينا، إن أمرنا صعب مستصعب، لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد مؤمن امتحن الله قلبه للإيمان)(1).

عن عبد الله بن ميمون القداح عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (قال أمير المؤمنين (عليه السلام): المؤمن مألوف، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف)(2).

عن زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: (إن الشيطان يغري بين المؤمنين ما لم يرجع أحدهم عن دينه، فإذا فعلوا ذلك استلقى على قفاه وتمدد، ثم قال: فزت، فرحم الله امرءاً ألف بين وليين لنا، يا معشر المؤمنين تألفوا وتعاطفوا)(3).

عن المفضل بن عمر قال: دخلت على أبي عبد الله (عليه السلام) فقال لي: (من صحبك؟) فقلت له: رجل من إخواني فقال: (فما فعل؟) قلت: منذ دخلت لم أعرف مكانه، فقال لي: (أما علمت أن من صحب مؤمناً أربعين خطوة سأله الله عنه يوم القيامة)(4).

روي عنه (عليه السلام) أنه قال: (من صحب أخاه المؤمن في طريقه فتقدمه بقدر ما يغيب عن بصره فقد أشاط بدمه وأعان عليه)(5).

عن ابن مسكان وغيره عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (كان رسول الله (صلى الله عليه واله) إذا ودع المؤمن قال: رحمكم الله وزودكم التقوى، ووجهكم إلى كل خير، وقضى لكم كل حاجة، وسلم لكم دينكم ودنياكم، وردكم سالمين إلى سالمين)(6).

عن صفوان الجمال عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : (ما التقى مؤمنان قط، إلا كان أفضلهما أشدهما حباً لأخيه)(7).

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) بحار الأنوار: ج2 ، ص71 ، ح30، الخرائج: ج2 ، ص794، مستدرك الوسائل: ج12 ، ص296، ح14131.

(2) الكافي: ج2، ص102 ، ح17 جامع الأحاديث: ج20 ، ص49 ، ح27307 ، وسائل الشيعة: ج 12، ص158، ح15941. الألف: اجتماع مع التيام، يقال الفت بين القوم، والتأليف جمع أجزاء متفرقة على ترتيب يقوم فيه المقدم ويؤخر المأخر، ينبغي للمؤمن أن يكون آلفاً مستأنساً بالخلق مستأنساً غير نافر، يغفر زلته ويقيل عشرته، ولا يحسد ولا يحقد، موافقاً غير منافق محالفاً غير مخالف مناصحاً غير مفاضح بحار الأنوار: ج64 ،ص309، ح41.

(3) بحار الأنوار: ج72 ، ص187 ،ح6، عوالي للآلي: ج2 ص115 ، ح316، الكافي: ج2 ، ص345 ، ح6.

(4) آمالي الشيخ الطوسي: ص413، مجموعة ورام: ج2 ، ص21، عوالي اللآلي: ج4 ، ص31 ، ح108.

(5) أمالي الشيخ الطوسي: ص413، المجلس 14، بحار الأنوار: ج71 ، ص236 ، ح34، مجموعة ورام: ج2 ، ص21، عوالي اللآلي: ج4 ص32 ، ح109، وسائل الشيعة: ج11، ص416 ح15145.

(6) بحار الأنوار :ج73 ، ص280 ، ح4، المحاسن: ج2 ، ص354 ، ح46.

(7) المحاسن: ج1، ص263، ح333، الكافي: ج2، ص127، ح15، وسائل الشيعة: ج16، ص176، ح21283.