x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

المداراة

المؤلف:  السيد محمد الحسيني الشيرازي

المصدر:  الفضائل والاضداد

الجزء والصفحة:  54

25-4-2022

872

قريب من الرفق معنى، لأنها ملائمة الناس وحسن صحبتهم و احتمال اذاهم وربما فرق بينهما باعتبار تحمل الاذى في المداراة دون الرفق، وقد ورد في مدحها وفوائدها الدنيوية والأخروية اخبار كثيرة، كقول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (المداراة نصف الايمان)(1).

وقوله (صلى الله عليه وآله وسلم): (ثلاث من لم تكن فيه لم يتم له عمل: ورع يحجزه عن معاصي الله، وخلق يداري به الناس، وحلم يرد به جهل الجاهل)(۲)، وقوله (صلى الله عليه وآله وسلم): (امرني ربي بمداراة الناس كما أمرني بأداء الفرائض)(۳).

وقول الباقر (عليه السلام): (في التوراة مكتوب فيما ناجي الله عز وجل به موسى بن عمران (علیه السلام): يا موسى، اكتم مكتوم سري في سريرتك، واظهر في علانيتك المداراة عنى لعدوي وعدوك من خلقي...)(4)، الى آخر الحديث .

وقول الصادق (عليه السلام): (جاء جبرئيل الى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: يا محمد، ربك يقرئك السلام ويقول: دار خلقي)(5)، وقوله (عليه السلام): (ان قوماً من الناس قلت مداراتهم للناس فنفوا من قريش، وأيم الله ما كان بحسابهم بأس، وان قوماً من غير قريش حسنت مداراتهم فالحقوا بالبيت الرفيع، ثم قال (عليه السلام): من كف يده عن الناس فإنما يكف عنهم يدا واحدة ويكفون عنه أيدي كثيرة)(6).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

(۱) تحف العقول: 43.

(۲) وسائل الشيعة، آل البيت : 359/20 مع تقديم وتأخير.

(3) الكافي: 117/2.

(4) وسائل الشيعة ، آل البيت : ۲۰۰/۱۲

(5) وسائل الشيعة، آل البيت : ۲۰۰/۱۲

(6) وسائل الشيعة ، آل البيت: 201/12 مع ا اختلاف يسير.