x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

قارون

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 802-806.

2023-03-17

866

قارون

هو قارون ، وقيل : قورح ، وقيل : فودح ، وقيل : كورا بن يصهب ، وقيل : يصهار بن قاهث بن لاوي بن يعقوب .

ابن عمّ موسى بن عمران عليه السّلام ، وقيل : عمّ موسى عليه السّلام ، وقيل : ابن خالته .

كان من أعاظم رجالات بني إسرائيل ، وأثرى شخص فيهم ، منّ اللّه عليه رزقا واسعا وثروة طائلة وخزائن فخمة ، فكان يشار إليه بالعظمة والثراء ، فكان قومه يتمنّون أن يكونوا مثله في الرخاء والأبّهة والزينة .

كان فاسدا ومفسدا ، تتجلّى فيه خصال الكبرياء والخيلاء والتكبّر والتجبّر والبخل والحسد ، وكان العقلاء والعرفاء من قومه ينصحونه بترك ما فيه من الخصال الذميمة ، ويحثّونه على مساعدة الفقراء والمستضعفين ، محذّرين إيّاه من غضب اللّه الذي أغدق عليه تلك النعم الوافرة ، فكان لا يصغو لنصائحهم وإرشاداتهم ، بل يزداد عتوّا وتجبّرا .

كان عالما بصناعة الكيمياء ، وهي تحويل المعادن الرخيصة إلى معادن ثمينة كالذهب والفضّة .

كان في أوّل أمره من المؤمنين بشريعة موسى عليه السّلام ، وأقرأ بني إسرائيل للتوراة ، وكان يدعى بالمنوّر لحسن صورته ، وأخيرا ساءت عاقبته ، ونافق على موسى عليه السّلام وبغى ، وأصبح من ألدّ أعداء موسى عليه السّلام ، فأخذ يقاومه ويتآمر عليه .

أصبح من وزراء ومشاوري فرعون ، ثمّ ولّاه على بني إسرائيل فكان يظلمهم ويؤذيهم .

فلمّا أمر اللّه موسى عليه السّلام بأن يأمر قومه بالذهاب إلى فلسطين لقتال الجبابرة ، وامتنعوا عن إطاعة موسى عليه السّلام ، كان المترجم له من جملة الممتنعين عن ذلك ، فعاقبهم اللّه بالتيه أربعين عاما ، وجعلهم يهيمون فيه بدون جدوى ، ولمّا تابوا وتضرّعوا إلى اللّه بأن يتوب عليهم كان قارون من جملة الذين لم يتوبوا ، بل أصرّوا على عنادهم ، وأخذ يستهزئ بموسى عليه السّلام ، ويلقي عليه الرماد المخلوط بالماء نكاية به ، فغضب موسى عليه السّلام ودعا اللّه عليه ، فاستجاب اللّه دعاءه فبلعته الأرض وما يملك من القصور والأموال والخزائن والحشم والخدم .

ويقال في سبب نزول البلاء عليه : هو أنّ موسى عليه السّلام طلب منه الزكاة فامتنع عن ذلك ، ودبّر مؤامرة للانتقاص من موسى عليه السّلام وتشويه سمعته عند الناس ، فاتّفق مع امرأة بأن تقول : إنّ موسى عليه السّلام زنى بها ، وبعد جدل طويل اعترفت المرأة بأن قارون أغراها ولقّنها بأن تتهمه بذلك وهو بريء منها ، فدعا اللّه موسى عليه السّلام عليه فخسف اللّه به وبحاشيته وما يملك ، وقيل : انشقّت الأرض به وبممتلكاته كلّها ثمّ انطبقت عليه ، وذلك في وادي التيه .

وينقل عن بعض زهوه وخيلائه بأنّه كان يزيد في طول ثيابه شبرا ترفّعا وتكبّرا على من سواه من قومه .

القرآن العظيم وقارون

تحدّث عنه الذكر الحكيم ضمن آيات من سورة القصص وهي :

القصص 76 { إِنَّ قارُونَ كانَ مِنْ قَوْمِ مُوسى فَبَغى عَلَيْهِمْ وَآتَيْناهُ مِنَ الْكُنُوزِ ما إِنَّ مَفاتِحَهُ لَتَنُوأُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قالَ لَهُ قَوْمُهُ لا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ }.

القصص 77 { وَابْتَغِ فِيما آتاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيا وَأَحْسِنْ كَما أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ }.

القصص 78 { قالَ إِنَّما أُوتِيتُهُ عَلى عِلْمٍ عِنْدِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعاً وَلا يُسْئَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ }.

القصص 79 { فَخَرَجَ عَلى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَياةَ الدُّنْيا يا لَيْتَ لَنا مِثْلَ ما أُوتِيَ قارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ }.

القصص 81 { فَخَسَفْنا بِهِ وَبِدارِهِ الْأَرْضَ فَما كانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَما كانَ مِنَ المُنْتَصِرِينَ }.

وشملته كذلك الآية 83 من سورة القصص : { تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُها لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلا فَساداً وَالْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ }.

وجاء ذكره في الآية 39 من سورة العنكبوت : { وَقارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهامانَ وَلَقَدْ جاءَهُمْ مُوسى بِالْبَيِّناتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَما كانُوا سابِقِينَ }.

وكذلك تحدّثت عنه الآية 24 من سورة غافر : { إِلى فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَقارُونَ فَقالُوا ساحِرٌ كَذَّابٌ } « 1 »

______________

( 1 ) . أعلام قرآن ، ص 468 - 470 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 345 - 350 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 96 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 86 و 87 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 288 - 291 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 73 ؛ تاج العروس ، ج 9 ، ص 309 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 215 - 220 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 563 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 157 - 163 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 95 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 97 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 312 - 318 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 30 و 31 ؛ تاريخ گزيده ، ص 41 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 8 ، ص 175 - 182 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 130 - 134 ؛ تفسير البرهان ، ج 3 ، ص 237 و 238 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 199 - 201 و 209 و 338 ؛ تفسير الجلالين ، ص 394 و 395 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 24 - 27 ؛ تفسير شبّر ، ص 394 ؛ تفسير الصافي ، ج 4 ، ص 102 - 106 ؛ تفسير الطبري ، ج 20 ، ص 67 - 78 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 218 - 223 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 25 ، ص 13 - 19 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 144 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 399 - 402 ؛ تفسير الماوردي ، ج 4 ، ص 264 - 271 ؛ تفسير المراغي ، المجلد السابع ، الجزء العشرون ، ص 92 - 101 ؛ تفسير الميزان ، ج 16 ، ص 83 - 85 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 4 ، ص 138 - 142 و 160 ؛ تنوير المقباس ، ص 330 و 331 ؛ التوراة - سفر العدد ، الأصحاح السادس عشر - ، ص 200 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 13 ، ص 310 - 319 وراجع فهرسته ؛ الحوار في القرآن ، ص 341 - 346 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 194 - 197 ؛ الخصال ، راجع فهرسته ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن مجيد ، ص 494 - 505 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 469 - 482 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 136 - 139 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 399 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 425 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 427 ؛ فتح الباري ، ج 6 ، ص 348 ؛ فرهنگ معين ، ج 6 ، ص 1427 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 4 ، ص 2608 ؛ قاموسى الكتاب المقدس ، ص 746 و 747 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 316 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 135 - 138 ؛ قصص الأنبياء للراوندي ، ص 169 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 434 - 440 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 162 - 168 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 281 - 292 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 161 - 164 و 392 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 141 - 143 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 306 - 309 ؛ قصص القرآن ، لمحمّد أحمد جاد المولى ، ص 152 - 156 ؛ قصه‌هاى قرآن ، ص 149 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 204 - 206 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 429 - 435 ؛ كشف الأسرار ، ج 7 ، ص 437 - 354 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 11 ص 121 وج 13 ، ص 341 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 38 ، ص 32 ؛ مجمع البيان ، ج 7 ، ص 415 - 419 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 201 و 202 ؛ المحبر ، ص 387 ؛ المخلاة ، ص 532 ؛ المدهش ، ص 103 و 104 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 8 ، ص 507 و 508 ؛ المعارف ، ص 26 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 161 و 162 ؛ ملحق المنجد ، ص 541 ؛ منتهى الإرب ، ج 3 ، ص 1019 ؛ مواهب الجليل ، ص 518  و 519 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1360 ؛ اليهود في القرآن ، ص 245 ؛ 248 .

------------------------------

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+