1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

أسماء الذين قيل بأنّ ابن أبي عمير روى عنهم من المضعّفين / يونس بن ظبيان.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج1، ص 86 ـ 87.

2023-03-05

1177

قال الفضل بن شاذان (1): (من الكذابين المشهورين يونس بن ظبيان).

وقال ابن الغضائري (2): (كوفي غالٍ، وضاع للحديث، روى عن أبي عبد الله (عليه السلام)، لا يلتفت إلى حديثه).

وقال النجاشي (3): (ضعيف جداً، لا يلتفت إلى ما رواه، كل كتبه تخليط).

وقد ورد في ذمه رواية صحيحة (4)، وهناك بعض الروايات (5) الضعيفة الدالة على مدحه.

ووردت رواية ابن أبي عمير عنه في موردين:

1 ــ ما رواه الشيخ (6) بإسناده عن صفوان ومحمد بن أبي عمير عن بريد ويونس بن ظبيان قالا: سألنا أبا عبد الله (عليه السلام).

2 ــ وما رواه الكليني (7) بسنده عن الحسن بن سعيد عن عبد الله بن المغيرة عن محمد بن زياد قال: (سمعت يونس بن ظبيان يقول..).

ولكن لم يثبت شيء من الموردين:

أما الأول فلأن ابن أبي عمير من الطبقة السادسة ولا يروي عن بريد (وهو بريد بن معاوية البجلي) بلا واسطة، لأنه من الطبقة الرابعة، وتوفي في حياة الصادق (عليه السلام) أو بعده بقليل، أي في عام (150هـ) (8)، فيعرف من عطف يونس بن ظبيان على بريد في هذا السند وقوع سقط في البين.

أي أنّ هناك واسطة محذوفة بين صفوان ومحمد بن أبي عمير وبين بريد

ويونس بن ظبيان، ولعلّ تلك الواسطة هو جميل بن دراج الذي توسط بين ابن أبي عمير ويونس بن ظبيان في بعض الموارد (9)، وهو ممن يروي عن بريد أيضاً (10).

وقد روى عنه صفوان كذلك (11).

نعم توجد رواية ابن أبي عمير عن بريد في موضع من الوسائل (12). ولكن فيه سقط كما يظهر بمراجعة مصدره وهو الكافي (13)، والاسم الساقط (عمر بن أذينة).

ويبدو أنّ يونس بن ظبيان أيضاً كان ممن توفي في حياة الصادق (عليه السلام) كما يظهر مما رواه الكشي (14) بإسناده عن هشام بن سالم قال سألت أبا عبد الله عن يونس بن ظبيان فقال: ((رحمه الله..))، ولكن الرواية غير معتبرة.

وأمّا الثاني فلأنّ المراد بمحمد بن زياد في هذا السند غير ابن أبي عمير، لأن الراوي عنه ابن المغيرة، وهو لا يروي عن ابن أبي عمير، بل ابن أبي عمير يروي عنه (15).

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. اختيار معرفة الرجال ج:2 ص:823.
  2. رجال ابن الغضائري ص:101.
  3. رجال النجاشي ص:448.
  4. اختيار معرفة الرجال ج:2 ص:658.
  5. اختيار معرفة الرجال ج:2 ص:658.
  6.  تهذيب الأحكام ج:5 ص:32.
  7. الكافي ج:1 ص:106.
  8. رجال النجاشي ص:112
  9. الكافي ج:6 ص:473.
  10. تهذيب الأحكام ج:10 ص:28. وتجدر الإشارة إلى أن المذكور فيه رواية (جميل عن بريد)، ولكن حيث أن الراوي عن (جميل) هو (ابن أبي نصر) الذي روى عن (جميل بن دراج)، ولم تعثر له رواية عن (جميل بن صالح) كان ذلك قرينة على كون المراد بـ(جميل) فيه هو (ابن دراج)، فتأمل.
  11. تهذيب الأحكام ج:5 ص:82.
  12. وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ج:18 ص:170 ط: المكتبة الإسلامية.
  13.  الكافي ج:7 ص:361.
  14.  اختيار معرفة الرجال ج:2 ص:658.
  15.  الكافي ج:2 ص:490؛ ج:3 ص:48؛ ج:5 ص:78.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي